انطلاق الاجتماعات الفنية للدورة الرابعة من اللجنة المصرية الرومانية المشتركة – فكرة فن

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

انطلقت فعاليات الدورة الرابعة للجنة المصرية الرومانية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني على مستوى الخبراء بالعاصمة الرومانية بوخارست، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع شركاء التنمية . والدول الصديقة والشقيقة، وتعزيز جهود التنمية في مختلف المجالات، وعلى رأسها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي من الجانب المصري، ووزارة الاقتصاد وريادة الأعمال والسياحة من الجانب الروماني.

وتناقش اجتماعات الخبراء المجالات ذات الاهتمام المشترك، في إطار اهتمام مصر بتعزيز العلاقات الثنائية مع رومانيا، في كافة المجالات، خاصة علاقات التعاون الاقتصادية والعلمية والفنية، حيث تهدف هذه الجلسة إلى دفع وتطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية في مجالاتها المختلفة. . وإزالة كافة المعوقات التي تحول دون تطوره وزيادة الاستثمار البينية.

ومن الجانب المصري ممثلو وزارات الزراعة والكهرباء والطاقة المتجددة، والشركة القابضة لكهرباء مصر، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والبترول والثروة المعدنية، والتضامن الاجتماعي، والاستثمار والتجارة الخارجية، والثقافة، والشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، والبنك المركزي، و شاركت الهيئة. ومن الجانب الروماني، شاركت أيضًا وزارات الطاقة والبيئة والمياه والنقل والاقتصاد والزراعة والتنمية الريفية والبحث والرقمنة والأسرة والشباب.

وتجتمع اللجنة الوزارية برئاسة الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي والسيد ستيفان أوبرا وزير الاقتصاد وريادة الأعمال والسياحة من الجانب الروماني، الأربعاء المقبل. كما سيعقد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي سلسلة لقاءات ثنائية مع كبار المسؤولين الرومانيين لبحث جهود تعزيز العلاقات المشتركة ومناقشة أولويات التنمية للبلدين والمشاريع المشتركة بين البلدين.

وفي ضوء تطور العلاقات بين القطاع الخاص بجمهورية مصر العربية ورومانيا، يتضمن جدول أعمال اللجنة في دورتها الرابعة عقد منتدى الأعمال المصري الروماني بحضور عدد من رجال الأعمال المصريين والرومانيين، خلال والتي سوف يعالجونها بكل الطرق الممكنة. وسيتم مناقشة زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين من خلال الدور القيادي للقطاع الخاص ومناقشة المجالات ذات الاهتمام المشترك وطرح فرص الاستثمار في البلدين خاصة على مستوى الصناعة الزراعية وصناعة الأغذية والصناعة الطبية. . والرعاية الصحية، والصناعات الدوائية، والمياه، والطاقات المتجددة، والسياحة، والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات وغيرها.

وتواصل وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي جهودها في إطار برنامج الحكومة المصرية لتطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، حيث تشرف الوزارة على 54 لجنة مشتركة بين مصر ودول أخرى منها 30 أوروبية. وتعد هذه اللجان آليات حيوية لتعزيز علاقات مصر الاقتصادية على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف.

تعتبر العلاقات بين مصر ورومانيا علاقات تاريخية، وقد ساهم انضمام رومانيا إلى الاتحاد الأوروبي في 1 يناير 2007 في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين بما يتناسب مع مستوى العلاقات المتنامية بين مصر والاتحاد الأوروبي، حيث وتم توقيع اتفاقية تعاون وتنوعت العلاقات بين مصر ورومانيا على نطاق أوسع. وقد اتسع نطاق القضايا ذات الاهتمام المشترك التي توحد الطرفين.

يقدم لكم موقع “فكرة فن” https//ar.fekrafn.com كل ما تحتاجونه من معلومات حول أهم الموضوعات المتعلقة بالاقتصاد، السياحة، السفر، وأخبار السعودية. نحرص على تقديم محتوى محدث وشامل يساعدكم على متابعة التطورات في هذه المجالات بسهولة ودقة، ليكون مرجعكم الأول في اتخاذ قرارات مستنيرة سواء في الاستثمار أو التخطيط للسفر.