حقيقة تأثير دواء شهير لعلاج السكرى على تشوهات الأجنة.. دراسة تفجر مفاجأة - الخليج برس

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , حقيقة تأثير دواء شهير لعلاج السكرى على تشوهات الأجنة.. دراسة تفجر مفاجأة - الخليج برس, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 11:16 صباحاً

ريم العتيبى

تشير دراسة جديدة شملت أكثر من 3 ملايين حالة حمل إلى أن تناول عقار 'ميتفورمين' من قبل الآباء المصابين بداء السكري من النوع 2 قبل الإنجاب لا يزيد من خطر حدوث عيوب خلقية في أطفالهم، مما يوفر طمأنينة للأسر التي تخطط لتكوين عائلة.مستويات السكر فى الدم

أوضح الباحثون أن النتائج تشير إلى أن 'الميتفورمين' يعد خياراً مناسباً لإدارة مستويات السكر في الدم لدى الرجال المصابين بالسكري الذين يخططون لإنجاب الأطفال.

تشوهات خلقية

تأتي هذه النتائج في وقت يزداد فيه استخدام الميتفورمين لعلاج السكري من النوع 2، خاصةً لدى الرجال في سن الإنجاب، كانت دراسة دنماركية سابقة قد أثارت القلق بخصوص وجود صلة محتملة بين استخدام الميتفورمين من قبل الآباء وزيادة خطر حدوث تشوهات خلقية، وخاصة في الأعضاء التناسلية للأطفال الذكور.

تأثير الميتفورمين على الحمل 

استخدم الباحثون سجلات المواليد الوطنية في النرويج وتايوان لتحليل تأثير استخدام الميتفورمين على الحمل خلال الفترة بين 2004 و2018. بعد تقييم البيانات، لم يتم العثور على أي زيادة ملحوظة في خطر حدوث تشوهات خلقية لدى الأطفال المولودين لأباء يستخدمون هذا العقار.

على الرغم من أن هذه النتائج تعتبر رصدية، إلا أن الباحثين يؤكدون أنها توفر طمأنينة مهمة، مما يساعد الأطباء في اتخاذ قرارات علاجية مستنيرة عند وصف الميتفورمين للرجال المصابين بالسكري من النوع 2 الذين يخططون لتكوين أسرة.