"كهرباء وسط الدلتا" تنتهى من تنفيذ استثمارات بـ101 مليون جنيه خلال 2023-2024

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الطبعة الاولي: "كهرباء وسط الدلتا" تنتهى من تنفيذ استثمارات بـ101 مليون جنيه خلال 2023-2024, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 06:14 صباحاً

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن شركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء نفذت استثمارات تصل إلى نحو 101 مليون جنيه خلال العام المالي 2023 – 2024.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، أن استثمارات الشركة سجلت نموًا يصل لنحو 10% خلال العام المالي الماضي، مقارنة بنظيره  السابق 2022-2023.

وأشارت إلى أن الاستثمارات تم رصدها لصالح رفع كفاءة عدد من وحدات توليد الطاقة الكهربائية نتيجة تقادم العمر الافتراضي لبعض الوحدات التابعة للشركة، كما التزمت وسط الدلتا بتنفيذ كافة برامج الصيانات والعمرات المقررة طبقًا لتوصيات الشركات المصنعة واللازمة للحفاظ على كفاءة وحدات التوليد بالتنسيق مع التحكم القومي للطاقة.

وأوضح المصدر، أن شركة وسط الدلتا للكهرباء تمثل نحو 17% من إجمالي القدرة الأسمية للشبكة الكهربائية على مستوى الجمهورية بواقع طاقة إنتاجية تصل إلى 5863 ميجاوات، فيما أنتجت الشركة كهرباء خلال العام المالي الماضي 2023 – 2024 بنحو 24824 جيجاوات ساعة.

كما قامت شركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء ببيع طاقة كهربائية يصل إجمالي قيمتها لنحو 24305 جيجا وات ساعة خلال العام المالي الماضي، وبنسبة ارتفاع بنحو 5% عن العام السابق له.

وقامت الشركة القابضة لكهرباء مصر باعتماد ميزانية وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء عن أعمالها للعام المالي الماضي 2023 – 2024 خلال الأسبوع الجاري، بعد تطبيقها سياسة اختيار تشغيل وحدات التوليد بكل محطة بما يحقق أفضل معدلات استهلاك للوقود مع الالتزام بالقدرة المطلوبة من المحطة من قبل التحكم القومى والتنسيق لتحقيق التشغيل الاقتصادي للوحدات قدر الإمكان.

وقامت وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء بعدة إجراءات لتطوير الأداء وزيادة الإيرادات والكفاءة الإنتاجية عبر تحقيق أعلى كفاءة لتشغيل وصيانة محطات التوليد في سبيل تحسين معدل استهلاك الوقود بصفة مستمرة، حيث بلغ (163.49 جم/ك.و.س)، والمحافظة على التوافق البيئى، إلتزامًا بقانون البيئة، حيث يتم مراقبة الانبعاثات الغازية المنبعثة من المداخن لحظيًا أون لاين بواسطة الشبكة القومية لرصد الانبعاثات.

كما تسعى الشركة لتعظيم دور التصنيع المحلي لترشيد النفقات ومجابهة زيادة أسعار قطع الغيار وارتفاع تكلفة الإصلاح خارج البلاد نظرًا للظروف العالمية وارتفاع أسعار العملات الأجنبية، وتأخر توريد وشحن المهمات، واستثمار الخبرات والقدرات البشرية المتمثلة في العمالة الفنية المدربة بالمحطات.

وكشفت المصادر عن قيام وسط الدلتا بتنفيذ أعمال الصيانات المطلوبة أثناء إجراء العمرات لوحدات التوليد تحت إشراف الشركات المصنعة دون الاستعانة بعمالة هذه الشركات لتوفير العملة الأجنبية، بالإضافة إلى تصنيع أعمدة الجهد المنخفض والجهد المتوسط لصالح شركات توزيع الكهرباء، في إطار توجيهات الشركة القابضة لكهرباء مصر.