من هو أوجين أونيل الفائز بجائزة نوبل؟.. إليكم نظرة على أعماله

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الطبعة الاولي: من هو أوجين أونيل الفائز بجائزة نوبل؟.. إليكم نظرة على أعماله, اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024 01:34 مساءً

136 عاما مرت على ميلاد الكاتب الأمريكي أوجين أونيل، الذى ولد في 16 أكتوبر 1888، بأحد الفنادق العامة في نيويورك، حيث كانت تقيم العائلة بشكل مؤقت، لأب يعمل ممثل في المسرح هو جيمس أونيل.

التحق أوجين أونيل بمدرسة داخلية في نيويورك ثم في ستامفورد، ثم جامعة برنستون ليتركها ساعيا للحصول على ما سماه "التجربة التعليمية الحقيقية"، وعمل بحّارا، وأمضى وقتا يتسكع في موانئ متعددة حول العالم ولما بلغ الرابعة والعشرين عمل صحفيا ونشر بعض من القصائد، وأصيب بالسل وبقى لستة أشهر بمصحة، وفيها بدأ الكتابة للمسرح ثم التحق بجامعة هارفارد ليدرس مادة الكتابة المسرحية على يد أستاذ المسرح والناقد والكاتب جورج بيكر وانصرف للكتابة.

استطاع أوجين أونيل أن يحدث نقلة مهمة ومعاصرة في المسرح الأمريكي، إذ كانت أعماله جاذبة للجمهور، وحظيت باهتمام نقدى واسع، وكانت مسرحياته من المسرحيات الرائدة في مجال القضايا الإنسانية والواقعية، وظهر اهتمامه بالشخصيات التي تعيش على هامش المجتمع.

نظرة على أعمال أوجين أونيل 

حصل الكاتب المسرحي أوجين أونيل على العديد من الجوائز؛ أبرزها جائزة نوبل فى الأدب عام 1936، وحصل أيضا على جائزة بوليتز ثلاث مرات عن مسرحياته "آنا كريستى، وفاصل غريب، ورحلة يوم طويل في الليل" التي كتبها في الأربعينيات، كما ترجمت أعماله وحولت إلى عروض مسرحية للجمهور.

ترك أوجين أونيل العديد من المسرحيات الأدبية المتميزة، والتى بدأ فى عرضها على خشبة المسرحة منذ عام 1920، وهى مسرحية "وراء الأفق"، كما كتب مسرحيات أخرى ومنها؛ "مبحرون شرقا إلى كارديف، رغبة تحت شجرة الدردار، الإمبراطور جونز " والتى عرضت أكثر من 200 مرة وحولت إلى أوبرا في عام "1933"، الذهب، قبل الإفطار، رحلة النهار الطويلة خلال الليل، آه أيتها البراري، وراء الأفق، آنا كريستي، فاصل غريب، رحلة يوم طويل في الليل، القرد كثيف الشعر" والتى عرضت فى عام 1922، الحداد يليق بالكترا، عودة رجل الثلج، الإله الكبير براون" والتى عرضت فى عام 1925، "تحت شجرة الدردار" والتى عرضت فى عام 1924، ورحل عن عالمنا في 27 نوفمبر لعام 1953.