توطين صناعة أنظمة التشغيل فى مصر.. تفاصيل لقاء وزير الكهرباء مع وفد "شنايدر"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الطبعة الاولي: توطين صناعة أنظمة التشغيل فى مصر.. تفاصيل لقاء وزير الكهرباء مع وفد "شنايدر", اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024 01:34 مساءً

التقى الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الأربعاء، سيباستيان رييز، الرئيس الإقليمي لشركة شنايدر إليكتريك، ومحمد السطوحي، نائب رئيس الشركة، والوفد المرافق لهما، بحضور المهندسة صباح مشالي، نائب الوزير.

تطوير وتحديث مراكز التحكم

وبحسب بيان لوزارة الكهرباء، بحث اللقاء التعاون في مجالات تطوير وتحديث مراكز التحكم وشبكات التوزيع ودراسة توطين بعض الصناعات والمهمات الكهربائية واستخدام التكنولوجيا الحديثة فيما يخص أنظمة المراقبة والتشغيل للشبكة الكهربية وبرامج إدارة الطاقة ومختلف المجالات الأخرى، وذلك في إطار استراتيجية الوزارة وخطة العمل للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة وتحسين جودة التغذية الكهربائية والحد من الفقد الفني والتجاري ومواجهة ظاهرة سرقة التيار الكهربائي وتحسين معدلات الأداء في الشبكات.

وعقد اجتماع لمناقشة مقترحات العمل المشترك والتعاون في ضوء استراتيجية العمل، ودعم القطاع الخاص وفتح المجال أمامه للاستفادة من خبراته الإدارية والفنية والتكنولوجية.

واستعرض الدكتور محمود عصمت، خلال الاجتماع، أوجه التعاون المختلفة مع الشركة ومشروعاتها الفعالة بالشراكة مع قطاع الكهرباء، ومناقشة زيادة فرص التعاون وخاصة في مجال إنشاء وتطوير مراكز التحكم فى شبكات التوزيع والموقف التنفيذي لمركز تحكم جنوب سيناء بمدينة شرم الشيخ وربط المواقع الخارجية بالمركز.

كما بحث إمكانية توطين بعض منتجات الشركة محليًا خاصة أنظمة المراقبة والتشغيل للشبكة الكهربية، وكذلك برامج إدارة الطاقة بالشبكة الكهربية باستخدام  والمقترحات الخاصة بكيفية الحد من الفقد وسرقات التيار الكهربائي فى إطار خطة لإدارة الطاقة المهدرة فى جميع الاستخدامات وخاصة المنزلي والصناعي.

وتطرق الاجتماع إلى بحث إمكانية العمل المشترك فى مجال تحسين الفقد الفني في شبكة الجهد المتوسط وإعداده دراسة على عدد من المحولات فى نطاق مركز تحكم مدينة نصر اعتمادًا على البيانات اللحظية والأحمال الفعلية لنظام إدارة التوزيع المتقدم بمركز التحكم الآلي، وأن يتم عرض التقرير خلال شهر نوفمبر المقبل وتطرق النقاش إلى التعاون في شتى المجالات للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة وتحسين معدلات الأداء في الشركات التابعة.

ولفت إلى أن استراتيجية العمل تتبنى رؤية مستقبلية طموحة وتأخذ فى الاعتبار التحول فى الطاقة والتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة والحفاظ على البيئة، مشيرًا إلى استمرار بحث ودراسة الاستعانة بجميع التقنيات والنظم التكنولوجية الحديثة لتشغيل الشبكة وتحقيق الاستقرار والاستمرارية والاستدامة للتغذية الكهربائية، في ضوء خطة التشغيل الاقتصادي.

وأشار إلى المضي في الإجراءات والتحرك على جميع مستويات العمل لمواجهة التعدي على التيار الكهربائي والتصدي لظاهرة سرقة الكهرباء، لتحقيق الجودة في جميع الخدمات الكهربائية المقدمة، منوهًا عن الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار والحفاظ على الاستمرارية للشبكة الموحدة والاعتماد على الطاقات المتجددة وخفض استخدام الوقود وتحسين كفاءة التشغيل.

وقال "عصمت" إن هناك اهتمامًا من قبل قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بالتصنيع المحلي للمهمات والمعدات الكهربية، والعمل على تطوير الشبكة والتحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تكون قادرة على استيعاب القدرات التوليدية الكبيرة خاصة من الطاقات المتجددة، بأحدث التقنيات لاستيعاب ونقل الطاقة بأعلى كفاءة وأقل فقد.

ونوه بأن هناك تعاونًا وتنسيقًا وعملًا مشتركًا يجري حاليًا لمواجهة سارقي الكهرباء والحفاظ على حقوق القطاع في إطار خطة التطوير والتحديث الجاري تنفيذها.