“خزنة” تكشف عن أول وأكبر مركز بيانات معزز بالذكاء الاصطناعي  في الإمارات 

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت (خزنة داتا سنتر) Khazna Data Centers، أكبر شبكة لمراكز البيانات التجارية الواسعة النطاق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اليوم، خلال مشاركتها في معرض جيتكس جلوبال 2024، إنشاء أكبر مركز بيانات محسّن بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة حتى الآن، بسعة تصل إلى 100 ميجاوات.

ويقع المركز الجديد في عجمان، وهو الأول من نوعه على مستوى المنطقة؛ إذ يهدف إلى تعزيز مكانة (خزنة) الرائدة على مستوى السوق في تمكين ابتكارات الذكاء الاصطناعي، والتزامها بدعم الاقتصاد الرقمي في عصر الذكاء الاصطناعي.

وقد أعلن ذلك حسن النقبي، الرئيس التنفيذي لشركة (خزنة)، خلال فعاليات معرض جيتكس جلوبال 2024، بحضور شخصيات بارزة من بينهم معالي سهيل محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، وسعادة يوسف آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للماء والكهرباء، وذلك في جناح شركة (خزنة) في المعرض.

أول مركز بيانات معزّز بالذكاء الاصطناعي على مستوى المنطقة:

بدأ العمل في أحدث منشأة لشركة (خزنة) على مساحة تصل إلى 100 ألف متر مربع، وستضم 20 قاعة بيانات، بسعة تبلغ 5 ميجاوات لكل منها، ومن المقرر الانتهاء منها في غضون 15 شهرًا.

وسيكون مركز البيانات الجديد من المستوى الثالث، أوّل مركز بيانات للذكاء الاصطناعي من نوعه في المنطقة، مؤكدًا الجهود الكبيرة التي تبذلها دولة الإمارات لتلبية طلب الطاقة المتزايد في عصر الذكاء الاصطناعي، وتتوقع الوكالة الدولية للطاقة أن  هذا الطلب سيتضاعف بحلول عام 2026.

وسيزود مركز البيانات في عجمان بإمدادات الكهرباء بصورة أساسية عبر شركة الاتحاد للمياه والكهرباء، ولضمان استخدام الموارد بشكل فعّال صُممت المنشأة بصورة نموذجية موفرة للطاقة.

استثمار ضخم لخدمة المستقبل:

بلغ إجمالي الاستثمارات في مركز بيانات الذكاء الاصطناعي الجديد أكثر من مليار درهم إماراتي، ومن المقرر أن يبدأ تشغيله بحلول الربع الثالث من عام 2025، ليساهم بشكل إيجابي في دعم الاقتصاد المحلي عبر تمكين الوظائف لأصحاب المهارات العالية في مجال الذكاء الاصطناعي، فضلًا عن تعزيز سمعة الدولة كمركز استثماري للأعمال والذكاء الاصطناعي والابتكار.

وتعليقًا على ذلك، قال حسن النقبي، الرئيس التنفيذي لشركة (خزنة داتا سنتر): “يُعدّ إطلاق مركز البيانات المحسن بالذكاء الاصطناعي بسعة تصل إلى 100 ميجاوات، هو شهادة على النمو القوي لشركة (خزنة) ويعكس استعداد دولة الإمارات العربية المتحدة لقيادة الابتكار بالذكاء الاصطناعي”.

وأضاف: “هناك علاقة كبيرة بين استعداد الدولة لتبني الذكاء الاصطناعي وكفاءة البنية التحتية للبيانات الخاصة بها. وقد صُمم مركز البيانات الجديد الخاص بنا في عجمان خصوصًا لتلبية متطلبات قوة الحوسبة العالية وقابلية التوسع في الذكاء الاصطناعي. إن تقنياتنا في التبريد المتقدمة والتصاميم المعيارية الموفرة للطاقة، التي تحقق أقصى قدر من كفاءة الطاقة وقابلية التوسع المدمجة في مركز البيانات هذا، ستساعد دولة الإمارات العربية المتحدة في توقع هذه التكنولوجيا الثورية والاستفادة منها. بينما تدعم في الوقت نفسه هدف الأمة المتمثل في بناء اقتصاد أكثر استدامة”.

ومن جهته، قال المهندس يوسف أحمد آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للماء والكهرباء: “نحن فخورون بتقديم حلول الطاقة الفعّالة التي تدعم الابتكارات الضخمة في جميع أنحاء الإمارات الشمالية. ويؤكد تزويد مركز البيانات المحسَّن بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في عجمان بالكهرباء الموثوقة والفعّالة الدور الهام لشركة الاتحاد للمياه والكهرباء في تمكين البنى التحتية التكنولوجية المتقدمة التي تدعم الأهداف الإستراتيجية لدولة الإمارات في النموّ الرقمي والاقتصادي. كما يُعدّ  التزامنا بممارسات الطاقة المستدامة محورًا أساسيًا لدعمنا للمشاريع التي تساهم في تطوير الدولة وتقدمها في عصر الذكاء الاصطناعي”.

وتجدر الإشارة إلى مواصلة (خزنة داتا سنتر) جهودها الهادفة إلى تحقيق الريادة في تحويل الاقتصاد الرقمي وتأهيله لدخول عصر الذكاء الاصطناعي، من خلال إنشاء المراكز الحديثة؛ مثل مركز بيانات عجمان، الذي سيجعل الذكاء الاصطناعي أداة فعّالة وقابلة للتطوير والاستدامة والمساهمة في دعم الاقتصادات والمجتمعات في كلّ مكان.

ويُذكر أن البوابة التقنية تشارك في المعرض بصفتها الشريك الإعلامي العربي الرسمي المتخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لفعاليات جيتكس جلوبال 2024.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط