"تاج شمس".. رواية المصائر في مجلة "مصر المحروسة"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يصدر اليوم العدد الجديد لمجلة مصر المحروسة، وهي مجلة ثقافية تعني بالآداب والفنون، وترأس تحريرها د. هويدا صالح وتصدرها هيئة قصور الثقافة.

تفاصيل العدد الجديد لمجلة مصر المحروسة

في باب مقال رئيس التحرير تكتب د. هويدا صالح عن رواية "تاج شمس" للروائي هاني القط، حيث ترى أنها رواية المصائر التي يتم تشكيلها بحكمة، ليختبر الكاتب مقولات العدل الاجتماعي والعدل السياسي، لكن تسقط أمام حلم انتظار العدل كل الأشياء.


أما في باب "كتاب مصر" تواصل د. فايزة حلمي ترجمة  الجزء الثاني من مقالها " أشياء يجب القيام بها عندما تريد التّخلّي" وهو مقال بقلم: ليون هو Leon Ho.

أما في باب "كتب ومجلات" تكتب هبة الله أحمد معوض عن فن الباليه وأعلامه، حيث تقدم قراءة في كتاب "تذوق فن الباليه"، حيث ترى أن الكتاب يجعلنا نتذوق الفن، إذ إنه ممتع لأي شخص يحب الفنون عامة والباليه خاصة.

وفي باب  فن تشكيلي بمجلة مصر المحروسة تكتب د. هبة الهواري عن الفنانة راندة فخرى، حيث تتجسد في لوحاتها بنى غرائبية تمتزج فيها الكائنات ويسود سلامٌ عجيب، منبته أمان قديمٌ كان يسكن العالم قبل أن تلوثه الجراح.

وفي باب دراسات نقدية يكتب أكرم مصطفى عن كتاب "خزانة شهرزاد" للباحثة المغربية سعاد مسكين، حيث أن الباحثة لم تتعامل مع نص ألف ليلة وليلة من منظور علم اجتماع الأدب فقط، بل تعامل مع طرائق السرد أو الأنواع السردية في الليالي.

632.jpeg


وفي باب "ملفات وقضايا" بمجلة مصر المحروسة، يكتب د. حسين عبد البصير عن "الحكم الثيوقراطي والحكم الديموقراطي" ويفرق فيه الباحث بين نوعي الحكم، فيرى أن نظام الحكم الديني الثيوقراطي هو نظام حكم يعتمد على الدين كمرجع أساسي في تشريع القوانين وإدارة شؤون الدولة.

ويتباين هذا النوع من نظم الحكم كثيرًا عن النظم الأخرى من الحكم، مثل الديمقراطية، الملكية الدستورية، أو الحكم المدني. ولا يكتفي عبد البصير ببيان الفرق بين هذه الأنواع من الحكم، بل يقارن بينهم في عدد من القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية ونظرة كل نوع إلى تلك القضايا وموقفها منه.
وفي باب "خواطر وآراء" تواصل الكاتبة أمل زيادة طروحاتها في مقالها الذي ثبّت له عنوانا واحدا هو" في كوكب تاني"، حيث تطرح قضايا اجتماعية يومية تناقش فيها القارئ الذي تطلب منه في بداية كل مقال أن يرافقها إلى كوكب آخر هروبا من مأساوية الواقع، وتضع حلولا متخيلة لما تناقشه من قضايا.