"البترول" تعلن بدء الإنتاج من 8 آبار جديدة بحقول سيناء - الأول نويز

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نجحت شركة بتروبل في وضع 8 آبار جديدة على الإنتاج بحقول سيناء خلال العام المالي 2023-2024، كما ضخت استثمارات تقدر بنحو 585 مليون دولار خلال العام المالي الماضي في أعمال البحث والاستكشاف والإنتاج للغاز الطبيعي والزيت الخام بحقول الشركة، وبلغ متوسط الإنتاج 894 مليون قدم مكعب غاز يوميًا و59 ألف برميل زيت خام، علاوة على إنتاج المتكثفات والبوتاجاز.

وأكد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية تكثيف العمل والجهد خلال العام المالي الحالي 2024-2025 من أجل زيادة معدلات الإنتاج من حقول إنتاج شركة بتروبل في سيناء، وخليج السويس، والدلتا، والبحر المتوسط، وهو ما يتطلب حفر آبار جديدة بوتيرة مكثفة، منوهًا كذلك إلى أهمية تطبيق أنماط مختلفة من التكنولوجيا لرفع معدل الإنتاج من الإمكانات الموجودة.

جاء ذلك اليوم الاثنين خلال الجمعية العامة لشركة بتروبل التي عُقدت بمقر هيئة البترول لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2023-2024 بحضور قيادات قطاع البترول ومسؤولي شركة إيني الإيطالية الشريكة في بتروبل وشركة بريتش بتروليوم.

كما أشاد الوزير بما تم بذله من مجهودات كبيرة في العام المالي الأخير للحفاظ على معدلات إنتاج البترول الخام من حقول بتروبل، بالرغم من تحديات التناقص الطبيعي وتقادم الآبار، لافتًا إلى ما تم تنفيذه في هذا الإطار من برامج لصيانة الآبار ودعم كفاءتها، وهو ما يُعد نجاحًا لبتروبل وفريق عملها على طريق زيادة الإنتاج.

وأشار الوزير إلى أهمية خفض تكلفة إنتاج برميل الزيت الخام، وهو ما ينعكس بدوره على تشجيع الاستثمار ومن ثم زيادة الإنتاج. وهو ما يتحقق من خلال تطبيق التكنولوجيا، وترشيد الطاقة، والحفاظ على الموارد.

كما أكد الوزير على ضرورة التعاون بين قطاع البترول وشريكه شركة إيني الإيطالية لتطبيق المبادرات العالمية الرائدة التي تلتزم بها إيني لخفض انبعاثات الميثان، بما ينعكس على تحقيق تقدم وتطور أكبر في هذا المجال في مصر، بمواقع بتروبل التي تعمل فيها الشركة، خاصة وأن قطاع البترول لديه التزام بذلك.

من جانبه، أشار المهندس خالد موافي، رئيس الشركة إلى ما تم تنفيذه أعمال ساهمت بشكل فعال في المحافظة على معدلات الإنتاج من الزيت الخام والحد من تأثير تحديات التناقص الطبيعي للمخزون في حقول تنتج منذ نحو 70 عامًا، كما كثفت الشركة أعمال الصيانة للآبار بخليج السويس وسيناء للمحافظة على معدلات الإنتاج من خلال تنفيذ 354 عملية صيانة أسهمت في تحسين الإنتاجية من الآبار باستخدام حزمة من الحلول المتنوعة والتقنيات لمعالجة أي تحديات فنية.

وعلى صعيد حقول الدلتا، تم إجراء صيانة وتحفيز آبار حقول أبو ماضي ضمن الجهود المبذولة لتحسين الطاقة الاستيعابية لتلك الآبار وتعظيم الاستفادة منها، مشيرا إلى إجراء دراسة حاليًا بحقل أبورديس–سدري في سيناء لبحث كافة فرص زيادة إنتاج الحقل من خلال الاستخدام الأمثل للحلول اللازمة لتحسين أداء الآبار وزيادة الإنتاج، بالإضافة إلى استهداف حفر آبار تستهدف الاحتياطيات غير النامية.

كما تم تكثيف أنشطة الدراسات الجيولوجية بمناطق خليج السويس والبحر المتوسط، متمثلة في إعادة تقييم للخزانات غير الاعتيادية كخزانات الإيوسين بخليج السويس وخزانات الأوليجوسين العميق بالبحر المتوسط، وتقييم عدد من المناطق الواعدة مثل رديس–سدري وجنوب فيران.

وفي مجال السلامة، استحدثت بتروبل نظام إدارة متكامل للصحة والسلامة وحماية البيئة، وكذلك تنفيذ الحملات لرفع الوعي وتعزيز ثقافة السلامة وحماية البيئة والترشيد لكافة العاملين بالمواقع.

وفيما يتعلق بسلامة العمليات، تنفذ بتروبل مبادرات لضمان سلامة خطوط الأنابيب، وتنفيذ إستراتيجية الحد من المخاطر القائمة على عمليات الفحص والتفتيش، وتفعيل أنظمة استباقية متعددة للوقاية. كما تم الانتهاء من تحديث شامل لأنظمة الإنذار والإطفاء بمحطة المعالجة الرئيسية بحقول سيناء بتكلفة 12 مليون دولار.

وكذلك الانتهاء من أعمال تحديث وتطوير أنظمة الإنذار والإطفاء بمحطة تجميع الزيت الخام بمنطقة فيران بتكلفة تقدر بحوالي 34 مليون دولار، بالإضافة إلى المضي قدمًا في التحديث الكامل لأنظمة الكشف ومكافحة الحريق في جميع محطات المعالجة الفرعية والمنصات البحرية.

وقامت بتروبل بتنفيذ مبادرات بيئية رائدة، أبرزها إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 14 ميجاوات بحقول سيناء، وتنفيذ حملة مراقبة الانبعاثات لرصد انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من تسهيلات المعالجة والإنتاج، ووضع الإجراءات التصحيحية وخطط الصيانة اللازمة للحد من تلك الانبعاثات.

وكذلك وضع استراتيجية "صفر تصريف" لمياه الصرف الصناعي ZLD، وتحديث معدات الاستعداد والاستجابة لحوادث التلوث البحري بالزيت الخام، والعمل على إجراء مسح وتقييم شامل للتنوع البيولوجي في حقول سيناء، حيث فازت بجائزة مؤتمر إيجيبس 2024 كأفضل مشاريع البيئة والمجتمع عن هذا المشروع، نتيجة تطبيق نموذج لإدارة التنوع البيولوجي وخدمات النظام البيئي بحقول سيناء.

ومن جانبه، أكد فرانشيسكو جاسباري، مدير شركة إيني الإيطالية في مصر، التزام شركته بزيادة الإنتاج والاستدامة البيئية، معربًا عن شكره وتقديره لفريق العمل في بتروبل على ما تحقق من نتائج إيجابية وتقدم على عدة مستويات، سواء في مجال صيانة الآبار للحفاظ على الإنتاج أو ما تم من مشروعات للحفاظ على السلامة، وكذلك في المجال البيئي للحفاظ على البيئة البحرية المحيطة وعدم التصريف في البحر الأحمر. ولفت إلى التركيز على تقديم المزيد من الجهود في مجال السلامة في مواقع العمل.