عاجل.. الصين تجرى مناورات عسكرية بمحيط تايوان

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلن الجيش الصيني بدء مناورات عسكرية بالقرب من تايوان، الاثنين، قائلًا إنها رسالة تحذير ضد "الأعمال الانفصالية لقوى الاستقلال" في الجزيرة، فيما أدانت تايبيه تحرك بكين، ووصفته بأنه "غير عقلاني".

وقالت قيادة المسرح الشرقي للجيش الصيني في بيان، إن مناورات "السيف المشترك 2024.ب" تجري في مضيق تايوان والمناطق الواقعة إلى الشمال والجنوب والشرق من الجزيرة، ولم تحدد موعدًا لانتهاء المناورات.

وذكر البيان الذي أوردته وكالة "رويترز"، أن "هذه المناورات هي أيضًا تحذير صارم للأعمال الانفصالية لقوى الاستقلال في تايوان، إنها عملية مشروعة وضرورية لحماية سيادة الدولة، والوحدة الوطنية".

من جانبها، أعربت وزارة الدفاع التايوانية عن إدانتها الشديدة لما وصفته بـ"التصرف غير العقلاني والاستفزازي" الذي قامت به الصين، مضيفة أنها أرسلت قواتها الخاصة إلى المنطقة أيضًا.

وقالت تايوان إنها أرسلت "قوات مناسبة" ردًا على إعلان الصين أنها أطلقت تدريبات عسكرية حول الجزيرة.

وكانت تايوان، التي تعتبرها الصين جزءًا لا يتجزأ من أراضيها، قد أعلنت حالة التأهب بشأن مزيد من المناورات العسكرية الصينية، بعد الخطاب الذي ألقاه الرئيس التايواني لاي تشينج تي في اليوم الوطني الأسبوع الماضي، وهو الخطاب الذي أدانته بكين بعد أن قال لاي إن "الصين ليس لها الحق في تمثيل تايوان"، رغم أنه عرض التعاون مع بكين.