خطوات التقديم في مسابقة تعاقد المعلمين العاملين بالحصة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن تنظيم مسابقتين في شهر يناير المقبل لتعاقد مع المعلمين العاملين بالحصة في المدارس الحكومية، تأتي هذه الخطوة بهدف توفير فرص للتعيين الدائم للمعلمين المتعاقدين بنظام الحصة، بما يسهم في سد العجز في الكوادر التعليمية بالمدارس المختلفة على مستوى الجمهورية.

التقديم في مسابقة تعاقد المعلمين بالحصة بوزارة التربية 

وأكدت الوزارة في بيان صادر عنها أن التقديم للمسابقات سيكون متاحًا على مستوى الإدارات التعليمية، وسيتم تسكين المعلمين الذين يتم التعاقد معهم في المدارس التي تحتاج إلى كوادر تعليمية، مع مراعاة المربع السكني والجغرافي لكل معلم لضمان توزيع متوازن وعادل للمعلمين بما يخدم الطلاب والمدارس.

المستندات المطلوبة للتعاقد مع معلمين الحصة

أوضحت وزارة التربية والتعليم أن هناك مجموعة من الأوراق المطلوبة للتقديم في المسابقة، تشمل هذه الأوراق الحصول على مؤهل عال تربوي أو مؤهل عال بالإضافة إلى دبلوم تربوي.

 -يجب على المتقدمين تقديم شهادة أداء الخدمة العامة للإناث أو الخدمة العسكرية للذكور

-تقديم صورة من المؤهل الدراسي الرسمي.

 كما يجب على المتقدمين إرفاق صحيفة الحالة الجنائية (فيش وتشبيه) موجهة إلى الإدارة التعليمية التي يعمل فيها المتقدم بالحصة.

-تقديم شهادة خبرة تثبت فترة عمله كمعلم بالحصة في المدرسة، وصور من بطاقة الرقم القومي.

 تعديل قانون التعليم.. للتعاقد مع معلمين الحصة في التربية والتعليم

وكان مجلس الوزراء، قرر في اجتماعه يوم الأربعاء الماضي، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مقترح وزير التربية والتعليم بشأن تعديل نص المادة (4) من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 428 لسنة 2013. 

ويهدف التعديل إلى تيسير الإعلان عن مسابقات لشغل وظائف "معلم مساعد" لمن سبق لهم التدريس في المدارس الحكومية، وذلك وفق ضوابط وشروط يتم تحديدها بالتنسيق بين الوزارة والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

وينص التعديل على إمكانية الإعلان عن المسابقات على مستوى الإدارات التعليمية وليس فقط على مستوى الوزارة، ما يتيح فرصة أكبر لتحديد العجز في المعلمين بدقة. 

وسيتم تنظيم هذه المسابقات من خلال امتحانات يشرف عليها الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لضمان اختيار الكوادر المؤهلة.

سد العجز في المعلمين ومسابقات التربية والتعليم

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود وزارة التربية والتعليم لسد العجز في أعداد المعلمين بالمدارس الحكومية، ومن المتوقع أن تساهم هذه المسابقات في توفير فرص عمل دائمة للمعلمين الذين يعملون بنظام الحصة حاليًا، بالإضافة إلى تحسين جودة العملية التعليمية عبر تعيين معلمين مؤهلين بشكل دائم.

وتؤكد الوزارة أنها تسعى لتقديم حلول فعالة لتغطية العجز في المدارس الحكومية، وذلك من خلال استهداف المعلمين القاطنين في المناطق القريبة من المدارس المحتاجة، ما يساهم في تحقيق توزيع أكثر دقة وسهولة في التنقل والانتقال للمعلمين والطلاب على حد سواء.