إيران: إسرائيل تتجاهل قواعد الحرب وأمريكا تدعم "حكومة همجية"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اتّهم رئيس إيران مسعود پزشكيان، الثلاثاء، الاحتلال الاسرائيلي بشن هجمات عشوائية على النساء والأطفال وكبار السن خلال عملياتها العسكرية وانتقد الولايات المتحدة وأوروبا لدعمهما ما أسماه "حكومة همجية".

وخلال حديثه في طهران اليوم، زعم پزشكيان أن الاحتلال يرفض اتباع قواعد الحرب واتهم حلفاءها بمعايير مزدوجة، مشيرًا إلى أن إيران غالبًا ما تتعرض للانتقاد بسبب سجلها في حقوق الإنسان.

وقال پزشكيان: "لقد وضعت أوروبا وأمريكا حكومة همجية هنا، وبعض الأشخاص الذين يدّعون دعم حقوق الإنسان يدافعون عنها إسرائيل لا تلتزم بأي حدود إنسانية، فهي تقصف النساء والأطفال وكبار السن والشباب بسهولة."

وأضاف:"من المثير للاهتمام أنهم يتحدثون عن حقوق الإنسان ويقولون لنا: ‘لماذا تنفذون حكم الإعدام على القاتل؟ لكن لا أحد يسأل هؤلاء الأشخاص الذين يفتقرون إلى الشجاعة: ‘لماذا تقتلون النساء والأطفال الأبرياء؟

وجاءت تصريحات پزشكيان خلال احتفال بمناسبة عودة الألواح الطينية الفارسية القديمة من الولايات المتحدة.

عام من الحرب في غزة 

وشهدت الذكرى السنوية الأولى لهذه الحرب نشاطًا متجددًا في الدعوات للسلام من قبل منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني وهناك دعوات للتعويض عن الضحايا ولتفعيل جهود المصالحة بين الفصائل الفلسطينية. الأمل في تحقيق تسوية سياسية دائم يبقى حاضرًا، رغم التحديات الكبيرة.

في حين أن الذكرى السنوية للحرب تعكس آلام الماضي، فإنها أيضًا تذكر الجميع بأهمية السلام والاستقرار، الفعاليات التي أقيمت في مختلف الأماكن تسلط الضوء على ضرورة إعادة بناء الأمل في قلوب الناس على الرغم من الظلام الذي يغطي غزة، إلا أن شعلة الأمل لا تزال متقدة في نفوس الكثيرين الذين يسعون نحو غدٍ أفضل.

مع استمرار الذكرى في تحريك المشاعر، تبقى التساؤلات قائمة: كيف يمكن للجهود الدولية والمحلية أن تتحد لتغيير الواقع؟ وما هي السبل لتحقيق العدالة والسلام في المنطقة؟ هذه الأسئلة تحتاج إلى إجابات عاجلة، خاصة في ظل الاستمرار في العنف والتهجير عازمون على التعلم من الماضي ويأمل الجميع أن تحمل السنوات القادمة بشائر السلام والاستقرار، ليس فقط لغزة ولكن لكل المنطقة.