كيف تتغير طريقة اتخاذ القرارات المالية مع التقدم بالعمر؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كيف تتغير طريقة اتخاذ القرارات المالية مع التقدم بالعمر؟, اليوم الأحد 13 أكتوبر 2024 01:42 مساءً

ألمانيا – تتغير طريقة إدارتنا للأموال واتخاذ القرارات المالية، مع تقدمنا بالعمر، حيث أظهرت الأبحاث أن كبار السن قد يكونون أحيانا أكثر استعدادا للمخاطرة من الشباب.

وتتحدى دراسة جديدة، أجراها فلوريان بولينز وثورستن باشور من معهد علوم الذكاء في برلين، الرأي القائل بأن كبار السن يعتمدون على استراتيجيات أبسط في إدارة المال.

وأظهرت الدراسة أن استراتيجيات اتخاذ القرار لدى كبار السن معقدة مثل تلك التي يعتمدها الشباب، لكنها تعكس ميولا ودوافع مختلفة.

اعتمد فريق البحث على نموذج حسابي لتحليل بيانات 122 مشاركا من فئتين عمريتين: الشباب (18-30 عاما) وكبار السن (63-88 عاما).

ووجد الباحثون أن كبار السن يستخدمون أحيانا “الاستدلال الأقصى” لتعظيم المكاسب (استراتيجية في اتخاذ القرار تركز على تعظيم المكاسب أو النتائج الإيجابية الممكنة بدلا من تجنب المخاطر أو الخسائر)، بينما يميل الشباب إلى “الاستدلال بالحد الأدنى” لتقليل الخسائر (تجنب الخسائر بدلا من السعي وراء المكاسب الكبيرة).

وتوصلت الدراسة أيضا إلى أن العواطف تلعب دورا مهما في اتخاذ القرار. على سبيل المثال، يمكن لكبير السن أن يركز على المكافآت المحتملة عند التفكير في استثمار لحفيد، بينما يهتم الشخص الأصغر سنا بالمخاطر المحتملة.

وتدل النتائج على أن كبار السن يستخدمون استراتيجيات معقدة تستند إلى دوافع مختلفة، ما يمكن أن يساعد في تصميم أنظمة دعم أفضل لهم وتعزيز السياسات العامة التي تركز على تحسين اتخاذ القرار.

نُشرت الدراسة في مجلة PLOS Computational Biology.

المصدر: ميديكال إكسبريس