توقف 4 توربينات وغلق بوابات المفيض.. صورة فضائية تكشف أزمة كبيرة بـ سد النهضة الإثيوبي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 | 1451

سد النهضة الإثيوبي

سد النهضة كشفت صورة حديثة التقطتها الأقمار الصناعية اليوم لسد النهضة، أن احتياطي المياه في بحيرة السد ظل مستقرا عند 60 مليار متر مكعب، بحسب ما نقلته العربية.

سد النهضة

وكشفت الصورة الفضائية الأخيرة لسد النهضة، والتي التقطت أيضا، عن توقف توربينات توليد الكهرباء عن العمل، مع انخفاض هطول الأمطار في شهر أكتوبر الجاري، وإغلاق إحدى البوابات العلوية للمفيض، فيما لم يبق سوى وتم إبقاء بوابتين في السد مفتوحتين لتمرير كل الفيضانات الحالية إلى البلدين في اتجاه مجرى النهر.

توقف توربينات سد النهضة

من جانبه، قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن توربينات السد الأربعة متوقفة منذ بداية سبتمبر الماضي.

رسم خريطة

وتابع في حواره مع العربية. نيتو “لو كانت توربينات سد النهضة الأربعة تعمل، لكانت قادرة على اجتياز معظم الفيضان الحالي دون الحاجة إلى فتح أي من بوابات تصريف المياه”.

وأوضح أن المخزون المائي في بحيرة ريناسيمينتو لا يزال مستقرا حتى يومنا هذا، منذ افتتاح بوابات التصريف في 5 سبتمبر الماضي، عند نحو 60 مليار متر مكعب، مع ارتفاع منسوبه ​​إلى نحو 638 مترا فوق سطح البحر.

تحذير حكومي

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، منذ أيام، أن أي بيانات في ملف سد النهضة الإثيوبي تؤثر على الجزء المصري من مياه النيل، سيتم معالجتها بتوجه آخر من جانب الدولة لمعالجتها.

وأشار مدبولي إلى أن مصر كدولة مهتمة بعلاقاتها مع كافة الدول وليست ضد التنمية بل ضد كل ما يؤثر عليها سلبا، موضحا أن الحكومة اقتربت من السد في ظل هذه المعطيات والثابتة، وتمكنت حتى الآن ليعاني هذا المشروع من أقل وأدنى الأضرار.

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الفكر السائد يتحدث عن أيديولوجية المصالح والأحادية القطبية، لافتا إلى أن التغيير في منطقتنا بدأ منذ السبعينيات وحتى ما سمي بالربيع العربي.

وأضاف مدبولي، في لقاء مع العديد من المفكرين والمثقفين الأربعاء الماضي، أن بناء الدولة القوية يجب أن يبدأ من الداخل، في مواجهة الزيادة السكانية التي تلتهم عمليات التنمية، لافتا إلى أننا عانينا من تداعيات مهمة منذ عام 1967، و حتى الآن نتعامل مع هذه القضية.

ونوه إلى أن تراكم التحديات والمشاكل أدى إلى تدخل الدولة في كل المشاكل في آن واحد، كما أننا نواجه تحديات خارجية تفرض علينا أعباء اقتصادية كبيرة.

وأكد مدبولي أن البنية التحتية في مصر متهالكة للغاية واعتمدنا على المواصلات العامة بدلا من المواصلات الخاصة، لذلك أنشأنا شبكة مواصلات كبيرة.

وأشار إلى أن الدولة تهتم بضمان توفير كافة الخدمات الأساسية للمواطنين، مشيراً إلى أن هناك حاجة لمئات المليارات لتوسيع المساحة السكانية وزيادة السكان، وأوضح أن نسبة الجزء المأهول بالسكان في مصر أصبحت 12%. .