واشنطن تحض إسرائيل على الانتقال إلى مسار دبلوماسي في لبنان - الأول نويز

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
عرب وعالم

السبت 12/أكتوبر/2024 - 02:30 م 10/12/2024 2:30:21 PM

الرئيس نيوز

أجرى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الخميس، مكالمة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت، ناقشا خلالها العملية الإسرائيلية في لبنان، وأفادت مصادر الجمعة، بأن جالانت أطلع نظيره الأميركي خلال المكالمة، على اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي، وناقشا الخطط الإسرائيلية للرد على الهجوم الصاروخي الإيراني.

وأتت مكالمة أوستن وجالانت بعد يوم من مكالمة الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والتي ناقشا خلالها الخطط الإسرائيلية، وقال مسؤولون أميركيون بعدها، إن الجانبين يقتربان من "تفاهم مشترك"، بشأن طبيعة الرد الإسرائيلي، وإن كانت واشنطن لا تزال تخشى من أن الخطط الإسرائيلية لا تزال أكثر عدوانية مما ترغب فيه.

وقال المتحدث باسم البنتاجون باتريك رايدر في بيان إن الوزير جدد التأكيد على التزام الولايات المتحدة الراسخ بدعم "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، وجدد الالتزام الأميركي بـ"ترتيب دبلوماسي"، يضمن عودة آمنة للسكان على جانبي الحدود بين إسرائيل ولبنان.

 وأكد أوستن أهمية ضمان أمن قوات الأمم المتحدة في لبنان (يونيفيل)، وحض إسرائيل على تنسيق جهودها، للانتقال من العمليات العسكرية، إلى مسار دبلوماسي، في أسرع وقت ممكن.

وقال البنتاجون في بيان إن الوزيرين ناقشا الوضع الإنساني المروع في غزة، وأشار إلى أن أوستن حض على اتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجته.