لجان مصرية سعودية مشتركة لمتابعة أعمال مشروع الربط الكهربائي بين البلدين

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يتفقد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، يوم السبت المقبل،  أعمال مشروع الربط الكهربائي بين مصر والمملكة العربية السعودية.

وأعلنت وزارة الكهرباء أن أعمال التنفيذ على الجانبين مستمرة وفقا للمخطط الزمني، وأن هناك جهودا كبيرة تتم حالياً لإنهاء المشروع وبدء التشغيل والربط على الشبكة الموحدة في مصر والسعودية مطلع الصيف المقبل.

تشكيل لجان مشتركة لمتابعة الأعمال

وأشارت الوزارة إلى أنه تم الاتفاق على تشكيل لجان مشتركة للتواصل والمتابعة الأسبوعية، لتحقيق الفائدة المرجوة من التطوير الذي تم في شبكتي الكهرباء في البلدين ومشروعات التطوير وهيكلة شركات الإنتاج والنقل والتوزيع في المملكة.

وأكدت الوزارة، أن مشروع الربط الكهربائي بين شبكتي الكهرباء فى البلدين والتبادل المشترك للطاقة يأتي في إطار الاستفادة من اختلاف أوقات الذروة وزيادة الأحمال في الدولتين، وكذلك تعظيم العوائد وحسن إدارة واستخدام الفائض الكهربائي وزيادة استقرار الشبكة الكهربائية في مصر والسعودية.

المشروع يتكون من 3 محطات ضخمة

وأشارت الوزارة إلى أن مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية يتكون من 3 محطات محولات ضخمة ذات جهد عالٍ، الأولى في شرق المدينة بالسعودية، والثانية في تبوك، والثالثة في مدينة بدر شرق القاهرة، ويربط بينهما خطوط هوائية يصل طولها لنحو 1350 كيلومتراً وكابلات أخرى بحرية، ويعمل على التنفيذ تحالف من 3 شركات عالمية.