المتحف المصري بالتحرير يعرض قطعًا أثرية فريدة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قالت إدارة المتحف المصري بالتحرير، إن هناك مجموعة من القطع الأثرية معروضة في معرض التراث الثقافي غير المادي جسر للحوار بين الثقافات، والذي يقام بالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي في مصر والسودان بقاعة العرض المؤقتة بالتحرير. المتحف المصري بالقاهرة الدور 44 لمدة شهر ونصف.

يعرض المتحف المصري قطعًا أثرية تعود إلى عصور مختلفة.

يعرض المتحف مجموعة من القطع الأثرية المستخدمة أثناء عملية النسيج، مثل المغازل وأمشاط النسيج والمثاقب وأجزاء من الأكفان والمنسوجات التي يرجع تاريخها إلى حفريات مختلفة وفترات زمنية مختلفة.

وأشارت الإدارة في بيان لها إلى أن فن النسيج اليدوي له أهمية ثقافية هائلة، وقد اعترفت به اليونسكو كجزء أساسي من تراثنا غير المادي. تتمتع كل منطقة بتقاليدها الخاصة في النسيج اليدوي، والتي تخلق منسوجات وفنًا مميزًا. الحياكة اليدوية هي شكل فريد من أشكال التعبير الفني. يعتبر النسيج، المتجذر بعمق في ثقافة وتقاليد مجتمعات السكان الأصليين، أكثر من مجرد شكل من أشكال الفن، فهو ممارسة روحية تربط النساجين بأسلافهم والطبيعة المحيطة بهم.

افتتاح معرض مؤقت عن التراث غير المادي بالمتحف المصري بالتحرير

افتتحت يمنى البحر نائب وزير السياحة والآثار، والدكتورة نورية سانز مديرة مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة، معرضًا لصور التراث غير المادي بقاعة العرض المؤقتة بالمتحف المصري بالتحرير.

ويقام المعرض تحت عنوان “التراث الثقافي غير المادي كجسر للحوار بين الثقافات” ويقام بالتعاون بين المجلس الأعلى للآثار ومكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة.

مشروع تطوير المتحف المصري بالتحرير

وأكد نائب وزير السياحة والآثار أن مشروع تطوير المتحف يهدف إلى العمل على إعادة المتحف إلى حالته الأصلية وقت افتتاحه عام 1902، كما أن تطوير محيط العرض به سيعمل على إعادة اكتشاف الكنوز الموجودة به. المعروضة فيه من خلال معروضات جديدة تبرز جماله حتى يصبح متحفاً للفن المصري القديم.

وأشار البحر إلى أن إقامة المتحف لهذا المعرض اليوم يأتي استمرارًا لرسالته العلمية والتعليمية والتوعوية ودوره المستمر في الحفاظ على التراث الثقافي المصري باعتباره مقصدًا للزوار والعلماء من عدة دول حول العالم . عالم.

وسلطت يمنى البحر، في كلمتها، الضوء على التراث المادي المتنوع الذي تتمتع به مصر من فترات تاريخية مختلفة، والتراث غير المادي الناتج عن الممارسات غير المادية التي ظهرت وتطورت عبر التاريخ، مشيرة إلى أن العديد من هذه الممارسات لا تزال حية حتى اليوم بين أفراد المجتمع المجتمع المصري. مجتمع.

وأكد نائب وزير السياحة والآثار الجهود التي تبذلها الدولة المصرية لتسجيل ثمانية عناصر من هذه الممارسات ضمن قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي، مشيرًا إلى أن هذا المعرض يعمل على بناء جسر ثقافي بين الشعوب، كما يوضح ممارسات التراث الثقافي غير المادي. مصر القديمة. والممارسات المشابهة. ثقافة من مختلف دول العالم في مزيج ثقافي فريد مما يعزز الروابط العميقة التي توحد حضارات الشعوب.

وأوضح مؤمن عثمان في كلمته، أن افتتاح هذا المعرض يأتي في إطار الاحتفال باليوم العالمي للتراث الثقافي غير المادي، لافتاً إلى أهمية اتباع مناهج وسياسات لدمج التراث في مختلف قضايا وجوانب المجتمع المصري، مثل جزء لا يتجزأ من تاريخ ومستقبل الدولة المصرية، مشيراً إلى المسؤولية تقع على عاتق المتخصصين والعاملين في مجال الحفاظ على التراث وإدارة المتاحف والمؤسسات المهتمة لرفع وعي المجتمع بأهمية الحفاظ على هذا التراث الثقافي. التراث للأجيال القادمة.

لمتابعة فكرة فن عبر (يوتيوب) اضغط هنا

متابعة فكرة فن من خلال تطبيق (نبض) اضغط هنا

متابعة الموقع العام عبر تطبيق جوجل نيوز اضغط هنا

فكرة فن موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، ونهدف إلى وصول قرائنا الأحباء إلى الأخبار الأكثر دقة وسرعة وحصرية وبما يتوافق مع قواعد وقيم فكرة فنية عائلة مصرية لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة ضمن الأقسام التالية الشؤون الجارية، الاقتصاد، الأحداث والموضوعات، التقارير والحوارات، الفن، أخبار الرياضة، الشؤون الدولية، منوعات، العلوم والتكنولوجيا، خدمات مثل سعر. الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.