«الوفد»: زيارة الرئيس لإريتريا مهمة.. وتشكيل لجنة ثلاثية يعمق دور مصر في القرن الأفريقي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد المهندس ياسر قورة عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، والهيئة الاستشارية العليا للحزب، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة الإريترية أسمرة، وسط استقبال الرئيس الإريتري «أسياس أفورقي»، على رأس مستقبليه، تؤكد عمق العلاقات المصرية الإريترية وأهميتها.

دور مصر البارز في تحقيق الأمن والاستقرار 

أضاف المهندس ياسر قورة خلال تصريحات لمحرري الملف، أن الزيارة تؤكد الدور المحوري الذي تلعبه مصر في تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي.

وشدد عضو الهيئة العليا لحزب الوفد والهيئة الاستشارية العليا للحزب على أن زيارة الرئيس السيسي، وعقد القمة الثلاثية بين مصر وإريتريا والصومال، يؤكد أن مصر تدعم الحكومات الشرعية مثلما هو في الصومال والسودان ضد الميليشيات والجماعات الإرهابية، وذلك بناء على طلبها وليس تدخلا في سيادة أي دولة.

وأوضح عضو الهيئة العليا لحزب الوفد والهيئة الاستشارية العليا للحزب هذه الزيارة التاريخية، تأتي في وقت حساس تمر فيه المنطقة بظروف أمنية وسياسية معقدة، ما يجعل تعزيز التعاون الإقليمي والتنسيق بين الدول أمرا ضروريا لضمان استقرار المنطقة بأسرها.

وثمن عضو الهيئة العليا لحزب الوفد والهيئة الاستشارية العليا للحزب، قرار الرئيس السيسي مع رئيسي الصومال وإريتريا، بتشكيل لجنة ثلاثية مشتركة من وزراء خارجية الدول الثلاث للتعاون الاستراتيجي بجميع المجالات، مشيرا الى ان تشكيل اللجنة يعمق الدور المصري بالقرن الإفريقي.

الأمن والاستقرار في المنطقة وخاصه في هذا الوقت 

وأشار عضو الهيئة العليا لحزب الوفد والهيئة الاستشارية العليا للحزب أن هذه الزيارة والاجتماع الثلاثي لرؤيا مصر وإريتريا والصومال، ترتبط بالأمن والاستقرار في المنطقة خاصة في هذا التوقيت الذي يشهد أمران أولهم الأحداث الجارية في الصومال وتهديد امنها القومي وثانيهم هو ما تشهده المنطقة من تصعيد الجانب الإسرائيل، فيما يتعلق بعدوانها على غزة وزعزعة الاستقرار في المنطقة، مشيرا إلى أن إريتريا من الدول المتشاطئة على البحر الأحمر وخليج عدن.

هذا وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه اتفق خلال مباحثاته فى إريتريا على تقديم كافة أشكال الدعم لـ الصومال، تحقيقًا لرؤية الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود من أجل استعادة الأمن والأمان فى الصومال بواسطة جيشه الوطني.

وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه تناول مقترحات عملية لتقديم هذا الدعم ثنائيًا وبصورة مشتركة فضلًا عن دعم الجهود الإقليمية والدولية، لحفظ وبناء السلام فى الصومال.