توقعات أسعار الذهب العالمية.. هل ينصح بالشراء حاليا؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يترقب المتعاملون مع المعدن الأصفر أسعار الذهب في البورصات العالمية وسعر الأوقية، على وجه التحديد، لما لها من تأثير وانعكاس على سعر جرام الذهب في مصر، وإن كانت ليست العامل الوحيد والمؤثر، لكن سعر الذهب العالمي محدد قوي على المدى الطويل لأسعار الذهب المحلية بوجهٍ عام في أي دولة.

توقعات أسعار الذهب العالمية.. هل يُنصح بالشراء حاليًا؟

وقال المهندس هاني ميلاد، رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية، إنّه يصعب رصد توقعات دقيقة حول سعر الذهب العالمي في الوقت الحالي، خاصة وسط تغيرات حادة بالأحداث السياسية والاقتصادية والكثير منها يترقبه العالم بحذر وسط غموض وعدم يقين كبيرين، وهي عوامل في حد ذاتها تثير شهية المستثمرين حول الذهب.

16260418781727897468.jpg

هل سيستمر الذهب في الارتفاع؟

وتابع «ميلاد»، في تصريحاته للذهب، بأنّ أحداث لبنان وإيران الأبرز في اضطرابات المنطقة والعامل الأشد والأقوى تأثيرًا على سعر الذهب العالمي حاليًا، تلي تطورات الحرب في لبنان الانتخابات الأمريكية وقرب اكتمال المشهد الشهر المقبل للإعلان عن نتيجتها ومن سيفوز من المرشحين، وكل منهما يؤثر بطريقته المختلفة من خلال التصريحات والبرنامج الانتخابي.

هل الذهب سيرتفع في 2025؟

ويرى نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب سابقا، أنه وإن كان يصعب التنبؤ لكن تحديد العوامل الأكثر تأثيرا وتحليل هذا التأثير هو ما تفعله بنوك الاستثمار العالمية في توقعاتها بشأن اسعار الذهب العالمية وترجيح سعر الأوقية المحتمل بعد فترة معينة، وبالتالي لا يمكن الاعتماد على تقاريرها كليةً أو استبعادها ولا يمكن نفي وصول سعر أوقية الذهب إلى مستوى 3000 آلاف دولار أو اعتماده.

توقعات سعر الذهب واجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي

وقال «نجيب»، لـ«الوطن»، إنّ قرب موعد اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي من أقوى العوامل المؤثرة في أسعار الذهب العالمية وتوجه الذهب نحو الانخفاض أم تحقيق مزيد من الارتفاع، وبالتالي فالتوقعات ليست عن سعر الذهب وحده، إنّما قرار الفيدرالي بشأن الفائدة أيضا.

15213474371727522633.jpg

وأكد أن توقعات سعر الذهب عالميا يمكن ان تؤثر على قرار المشتري بالسوق المحلي، وفي النهاية الذهب سلعة عالمية لا أحد يستطيع توقع الأحداث الاقتصادية أو السياسية المؤثرة بدقة في سعرها كمحددات.