شرق أوسط جديد.. أطماع وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش تثير الجدل

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لا تزال خطة وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش تتصاعد يوما بعد الآخر، حول توسيع السيطرة وتكثيف مشاريع التمدد الاستيطاني في الضفة وقطاع غزة، والامتداد إلى الترويج لمخطط الشرق الأوسط الجديد.

وزير المالية الإسرائيل بتسلئيل سموتريتش يثير الجدل مجددا

وكشف فيلم وثائقي نشر مؤخرا عن رؤية وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش  لحدود ما بات يعرف بـ«إسرائيل الكبرى» أو «الشرق الأوسط الجديد».

يذكر أنه في عام 2022 صادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي على أكثر من 80 مخططا استيطانيا في الضفة الغربية، ومدينة القدس المحتلة إضافة لعشرات آلاف الوحدات الاستيطانية.

19119869911709565833.jpg

الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس

وكشف تقرير للمكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، عن أن «سياسة حكومة الحرب الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو، التي تشكلت نهاية 2022، صادقت على أكثر من 80 مخططا استيطانيا في الضفة الغربية، بما فيها القدس إضافة لعشرات آلاف الوحدات الاستيطانية».

أشار التقرير الفلسطيني إلى أن المستوطنات الإسرائيلية شهدت توسعا غير مسبوق في الاستيلاء على أراضي الفلسطينيين من خلال قرارات حكومية أو أوامر عسكرية، موضحا أن جيش الاحتلال الإسرائيلي فرض -بذرائع أمنية- مناطق عازلة حول الكثير من المستوطنات، تمتد إلى القرى الفلسطينية المجاورة، بزعم توفير الأمن للمستوطنين.

الأمم المتحدة: الاستيطان الإسرائيلي «غير قانوني»

ويقيم أكثر من 720 ألف مستوطن إسرائيلي في بؤر استيطانية بالضفة الغربية، بما فيها القدس، إذ يشهد الاستيطان في الضفة بما فيها القدس المحتلة ارتفاعا ملحوظا منذ وصول الحكومة اليمينية الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو، إلى الحكم في شهر ديسمبر من العام 2022.

10416267981726269282.jpg

وتعتبر الأمم المتحدة الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة «غير قانوني»، وتحذر من أنه يقوض فرص معالجة الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني وفق مبدأ حل الدولتين، فلسطينية وإسرائيلية، وتطالب منذ عقود بوقفه دون جدوى.