«هنبطل الشغلانة»، خسائر السماسرة بعد رحيل السودانيين وانهيار أسعار الإيجارات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تراجع حاد في أسعار إيجارات الشقق، بعد رحيل آلاف السودانيين، حيث كشفت صحيفة سودانية عودة 1200 من مصر يوميا خلال معبر أشيكت البري.

وقال أحد السماسرة إن التحديات الكبيرة التي يواجهونها في الفترة الأخيرة كبيرة، حيث كانوا يعتمدون بشكل كبير على تأجير الشقق للسودانيين ومع استمرار رحيلهم تسبب ذلك في خسارة ضخمة لهم.

 عمولة خمسة أضعاف

 وأوضح السمسار “ع. س” أنه كان يحصل على عمولة تصل إلى خمسة أضعاف ما يحصل عليه من المستأجرين المصريين. 

وتابع : “هنخسر كتير جدًا بعد مغادرتهم، لأن السوق سيفقد جزءًا كبيرًا من عملائه” وكدة الشغلانة مبقتش جابية همها.

وتشير مصادر مطلعة إلى أن عدد الراحلين، قد يتضاعف في الفترة المقبلة، مع تزايد هدوء الأوضاع في السودان ما يؤثر على سوق الإيجارات.

  تراجع في  الأسعار بمختلف المناطق

وأظهرت تقارير من داخل القطاع العقاري أن أسعار الإيجارات شهدت تراجعًا حادًا، وتحديداً في المناطق التي كانت تستقبل عددًا كبيرًا من الأشقاء السودانيين، مثل مناطق فيصل والهرم، حيث انخفضت أسعار الإيجارات في فيصل والهرم بنسبة تصل إلى 50%، بينما سجلت المناطق الأخرى مثل الدقي والمهندسين انخفاضًا يصل إلى 60%، وخاصة في منطقة إمبابة. 

وفي محافظة القاهرة بشكل عام، تراجعت الأسعار بنسبة تتراوح بين 45% و55%.

 تأثير الانخفاض على الوسطاء العقاريين

خلال جولة لموقع "الجمهور الإخباري"، أعرب عدد من السماسرة عن مخاوفهم من تداعيات هذا الانخفاض وأكد أحدهم أن أسعار الإيجارات تراجعت بشكل ملحوظ نتيجة لمغادرة العديد من السودانيين.

 وأشار إلى أن الشقة التي كانت تُعرض للإيجار بمبلغ 8000 جنيه قبل شهرين، تُعرض حاليا بسعر 4000 جنيه فقط. وأوضح أن السوق يعاني من قلة الإقبال، ما يجعل من الصعب العثور على عملاء جدد.

تفاصيل عودة السودانيين لوطنهم

كما كشف عدد من السودانيين خلال جولة لـ"الجمهور"، أن الأوضاع في السودان أصبحت أكثر استقرارًا، مما دفعهم للاستعداد للعودة إلى وطنهم بعد فترة من التوتر.

وأوضحت سيدة سودانية، أن العديد من معارفها بدأوا في الرحيل والعودة بشكل ملحوظ، حيث أفادت أن بعضهم يقوم بترتيبات العودة بالفعل.

وأشادت بالدعم الحكومي المصري، مشيرة إلى أن السلطات قامت بتسهيل الإجراءات الخاصة بالعودة، مما ساعدهم في تخطي العقبات التي كانت تواجههم سابقًا.

كما أعرب السودانيون عن تمنياتهم للشعب المصري بالاستقرار الدائم، معربين عن شكرهم وامتنانهم لحسن الاستقبال الذي لاقوه خلال فترة إقامتهم في مصر.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق