ما هو نظام الماكروبيوتك الغذائي وفوائده

ما هو نظام الماكروبيوتك الغذائي وفوائده
نظام الماكروبيوتك

يوجد الكثير من الأنظمة الغذائية التي يمكن اتباعها ومنها نظام الماكروبيوتك الغذائي، وهو من الأنظمة الغذائية التي قيل عنها أنها تساعد في الوصول إلى التوازن النفسي والتخلص من الضغط العصبي، ويكون آثاره الجانبية على الصحة العامة للجسم كثيرة، ويقوم باتباعه الكثير من المشاهير، وخلال السطور التالية نتعرف على ما هو نظام الماكروبيوتك الغذائي وفوائده.

نظام الماكروبيوتك

الإجابة عن سؤال ما هو نظام الماكروبيوتك الغذائي؟ تكون خلال السطور التالية، حيث بعد هذا النظام الإنسان جزء من الطبيعة التي توجد حول والبيئة التي يعيش ويتفاعل معها، وتكون فكرة النظام أن صحة الإنسان يتم اكتسابها من الأشياء الطبيعية المحيطة به.

الإنسان لا يملك السيطرة على الهواء والماء، ولكنه يمكنه أن يتحكم في الغذاء إلى يتناوله، ويعد الغذاء العنصر الأساسي الذي يعمل على التأثير في صحة الإنسان بشكل مباشر، ولذلك هذا النظام سعى لجعل الغذاء متوازن.

تاريخ نظام الماكروبيوتك

نظام الماكروبيوتك

بدأ نظام الماكروبيوتك منذ القرن الرابع قبل الميلاد في اليونان القديمة من قبل الفيلسوف أبقراط، وأصبح اليوم النظام متواجد بشكل أساسي، وهو تناول الأطعمة الموسمية والمحلية وبالأخص النباتات، والقيام بممارسة الرياضة والنوم الجيد.

مفهوم هذا النظام تغير كثيرًا حتى منتصف القرن التاسع عشر عندما بدأ الدكتور ساغان إيشيزوكا Ishizuka في اليابان بالعمل على دمج مبادئ النظام الغذائي الماكروبيوتك في ممارسته الخاصة، وراي حالة سيئة بيمن مرضاه العسكريين الذين لم يأكلوا بشكل جيد.

لذلك قام بتطبيق نظام يعتمد على الأطعمة الموسمية الغير مكررة والكاملة والطازجة، وعمل على استبعاد أي مكونات صناعية، ومنتجات الألبان والبروتينات غير السمكية، وقائمة الأطعمة كانت الحبوب الكاملة والخضروات البحرية، والفاصوليا، والمنتجات الموسمية والمزروعة محليًا والمكسرات والبذور.

كيفية اتباع الماكروبيوتك والنتائج المتوقعة

لا يوجد خطة غذائية يومية عند اتباع نظام الماكروبيوتك، ولكنه يعتمد على التخلي بشكل تدريجي عن الأطعمة المضرة بالصحة، ويوجد مجموعة من الأطعمة التي يجب التركيز عليها وتكون كالتالي:

  • الحبوب الكاملة يجب أن تكون نسبتها في الغذاء من 40% إلى 60 %، والجزء الأكبر يكون من الحبوب الكاملة المطبوخة مثل الأرز البني والشعير والشوفان والكاموت والقمح والكينوا.
  • الخضروات لا بد أن تكون الجزء الأكبر من الطعام.
  • البروتين تكون نسبتها 12%.
  • تشكل الدهون والزيوت حوالي 15%.
  • تناول الحساء من الأمور الهامة في هذا النظام.
  • من المهم تناول الفواكه همد اتباع هذا النظام، لأنها غنية بالألياف الغذائية، ولكن يجب تناول الفواكه التي تظهر في مواسمها، لأن تناولها في غير مواسمها يكون ضار بالصحة.

مبالغات الماكروبيوتك

اقترب النظام من النباتين لأنه يعمل على منع أغلب المنتجات الحيوانية، ويدعو إلى تناول الأطعمة حسب نظرية تصنيفها على أساس الشكل واللون والقوام، على عكس أي نظام غذائي متوازن يرتكز على أمرين أساسين هما:

  • التنوع الغذائي: تحتوي الوجبة الواحدة على جميع العناصر الغذائية.
  • التوازن الغذائي: يمكن أن يتناول الشخص وجباته الغذائية بالكميات التي يحتاج إليها جسمه بلا زيادة أو نقصان.

وبذلك نكون تعرفنا على ما هو نظام الماكروبيوتك الغذائي؟ ويعد من الأنظمة الغذائية الأكثر شهرة بين الفنانين والممثلين، وذكرنا خلال السطور السابقة الفوائد العائدة على الشخص التابع للغذاء.

الأسئلة الشائعة

ما هي حمية الماكروبيوتك؟

حمية الماكروبيوتك هي التخلي التام عن الوجبات الجاهزة والسكر والخمر ومنتجات الألبان

ما هو النظام الغذائي المضاد للالتهاب؟

النظام الغذائي المضاد للالتهاب هو الحمية أو النظام الغذائي الذي يتكون من الأطعمة التي تقلل الالتهابات في الجسم.

من هو النباتي المتوازن؟

النباتي المتوازن الذي يحتوي نظامه الغذائي على كميات أقل من الدهون المشبعة،