أستاذ علوم سياسية: ما يحدث في المنطقة خططت له إسرائيل منذ سنوات طويلة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية، إن إقليم الشرق الأوسط بصدد تحولات كبرى خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن الحرب على قطاع غزة هي أطول حرب في المنطقة، حيث مر أكثر من عام على الحرب في القطاع، ومن المبكر الحديث عن نتائج السابع من أكتوبر، فالمشهد لم ينتهي بعد، وسيستمر معنا لفترة طويلة.

مخطط قديم يُطبق حاليا

وأضاف «كمال»، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج «المشهد»، المذاع على قناة «ten»، مساء الأربعاء، أن ما يحدث الآن في المنطقة مخطط  له منذ عدة سنوات، وما تفعله دولة الاحتلال في جنوب لبنان كان عبارة عن خطط موجودة على الأرفف الإسرائيلية، والخطوة المقبلة ستشمل امتداد الصراع مع إيران.

وتابع أستاذ العلوم السياسية، أن كل ما حدث منذ السابع من أكتوبر يصب في مصلحة دولة الاحتلال، وبالتحديد اليمين الإسرائيلي المتطرف الذي تمكن في دولة الاحتلال، ومن المتوقع أن تمتد سيطرته لسنوات مقبلة.

حقائق جديدة أحدثها اليمين الإسرائيلي المتطرف

وأكد «كمال» إن اليمين المتطرف الإسرائيلي لا يؤمن بوجود الشعب الفلسطيني، ويرى أن القضية الفلسطينية مختلقة، وبالتالي الشعب الفلسطيني لا يملك حق تقرير المصير، وإقامة دولة مستقلة، مشيرًا إلى أن اليمن المتطرف لا يُؤمن إلا بالقوة، ويرى أن الاستقرار لا يتحقق إلا من خلال الحرب والقوة العسكرية.

وزاد: «اليمن المتطرف الإسرائيلي أحدث بعض الحقائق الجديدة على الأرض سواء في غزة أو لبنان، وبعد إنتهاء الحرب سيتم الحديث عن ضرورة إنهاء اختلال جنوب لبنان، وفطاع غزة، ولن يتحدث أحد عن إقامة الدولة الفلسطينية».

 وأوضح أن القوى الكبرى كانت تمتلك نفوذا وتأثيرا في الشرق الاوسط، لكن الحرب على قطاع غزة أظهرت ضعف الدور الامريكي في المنطقة، وافتقاده القدرة الاستراتيجية للتعامل مع هذه الازمة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق