«الطاقة الذرية» تعرض نتائج بحث طبي لعلاج شيخوخة الجلد في أمستردام

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شاركت الدكتورة نشوة كمال رضوان، أستاذ مساعد الأمراض الجلدية ورئيس مشروع إنتاج الأنسجة الأمنيتية بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع بهيئة الطاقة الذرية في المؤتمر الدولي للجمعية الأوروبية للأمراض الجلدية والتناسلية، الذي عقد في أمستردام بهولندا نهاية سبتمبر 2024.

وعرض «كمال» نتائج أعمال الفريق البحثي بالمركز لأحدث ابتكارات الهيئة لإنتاج منتج جديد لعلاج علامات تمدد الجلد، وهو أحد الأمراض الجلدية المستعصية، وذلك باستخدام الكولاجين الأمينوسي المشعع ويعد هذا البحث نتاج تعاون الهيئة مع جامعة طنطا.

استخدام جهاز الحقن الدقيق للجلد

وأضافت أنه جرى استخدام جهاز الحقن الدقيق للجلد وكانت النتائج مبشرة خاصة مع عدم ظهور أية أعراض جانبية طوال فترة الدراسة والمتابعة، وجرى إجراء البحث في إطار معايير السلامة والجودة التي تنص عليها لجان أخلاقيات البحث العلمي بالهيئة.

وأشارت إلى أن برنامج مؤتمر الجمعية الأوروبية للأمراض الجلدية والتناسلية EADV السنوي شمل عقد العديد من ورش العمل المتخصصة والجلسات الفرعية والتي تغطي موضوعات المؤتمر، والتي شملت مناقشة الأمراض الجلدية مثل «حب الشباب والصدفية والأكزيما وسرطان الجلد والأمراض المنقولة جنسيًا وغيرها من الأمراض الجلدية المستعصية».

أكبر المؤتمرات العالمية في مجال أبحاث الأمراض الجلدية

وأشارت إلى أن البرنامج العلمي كان فرصة رائعة للتواصل والالتقاء بالمتخصصين في مجالات الأمراض الجلدية من مختلف دول العالم. 

توجيه الأبحاث لخدمة المجتمع

وأكد الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، أهمية توجيه الأبحاث إلى خدمة المجتمع وحل مشاكله باستخدام التقنيات النووية والتطبيقات السلمية لـ الطاقة الذرية وهذه الأبحاث التطبيقية لإنتاج نسيج طبي لعلاج أمراض تمدد الجلد هو أكبر مثال على ذلك.

وأشار إلى أن الهيئة بصدد إنشاء أول مصنع داخل المركز لإنتاج الضمادات الطبية المعقمة من النسيج الأمنيوسي؛ لتسويق المنتجات على مستوى تجاري.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق