أستاذ علوم سياسية: مقتل السنوار لا يخدم مصالح نتنياهو

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الطبعة الاولي: أستاذ علوم سياسية: مقتل السنوار لا يخدم مصالح نتنياهو, اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 04:03 مساءً

قال د. عماد البشتاوي أستاذ العلوم السياسية، إن اغتيال يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، لا يخدم مصالح بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، الذي أراد أن يبقي موضوع "السنوار"، وكأنه جزء من أهداف  الحرب على غزة.

وأضاف خلال مداخلة لقناة القاهرة الإخبارية، أنه حتى بعد اغتيال السنوار، قال  نتنياهو يجب الذهاب لاستعادة الأسرى، رغم أنه على مدار عام كامل لم يبذل جهدًا لاستعادة المحتجزين.

نتنياهو لن يوقف الحرب حتى لا تكون هدية للحزب الديمقراطي

وأكد أنه لا يمكن لنتنياهو يقدم صفقة لوقف إطلاق النار في غزة، تكون بمثابة هدية للحزب الديمقراطي على حساب حليفه دونالد ترامب، لهذا نتنياهو ليس متعجلا لإبرام صفقة، ولديه وقت لما بعد الانتخابات الأمريكية، وإعادة ترتيب الأوضاع، وليس فقط في قطاع غزة،.

وأشار إلى أن اليمين المتطرف في إسرائيل يؤمنون بالضغط العسكري الذي يجلب مزيدا من التنازلات، ونتنياهو يربط الجبهة الشمالية مع الجنوبية، ويحتاج لأسابيع أخرى قبل أن يتم الصفقة. 

اغتيال السنوار يزيد "حماس" قوة

وبالنسبة لاغتيال "السنوار"، قال البشتاوي، إن جميع التنظيمات تعرضت لاغتيالات واعتقالات أمنائها العاميين، وحركة حماس اغتيل منها الشيخ أحمد ياسين، وعبدالعزيز الرنتيسي، إسماعيل هنية، ويحيى السنوار، ولا يمكن القول أن حماس ضعفت، بالعكس ازدادت قوة، كما أنه كلما ازدادت عمليات الاغتيال كلما زاد شعبية التنظيم، وحماس ليس تنظيما صغيرا، وإنما له جذوره المجتمعية، وهناك تسلسل وكوادر كبيرة في حركة حماس سياسيا وعسكريا.

وختم قائلًا أنه لا يمكن التحدث عن أي صفقة إلا بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وأن نتنياهو لا يريد إغلاق ملف قطاع غزة، وإنما يريد إبقائه مفتوحًا لأشهر طويلة. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق