طنطا تعيش أجواءً احتفالية متميزة في حضرة السيد البدوي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الطبعة الاولي: طنطا تعيش أجواءً احتفالية متميزة في حضرة السيد البدوي, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 10:19 صباحاً

تقترب احتفالات مولد السيد البدوي في مدينة طنطا من نهايتها، حيث تُنظم اليوم الخميس الليلة الختامية الأولى، والتي سيُحييها الشيخ محمود ياسين التهامي، تليها ليلة الجمعة التي سيُحييها عميد المنشدين في العالم، ياسين التهامي، وسط أجواء من الحماس والروحانيات.

وتشهد الساحات والطرقات المؤدية للمسجد الأحمدي، روجًا تجاريًا تزامنًا من المولد الذي ينتظره السكان والتجار من العام إلى العام.

وتُعتبر احتفالات مولد السيد البدوي في طنطا حدثًا دينيًا وثقافيًا وتراثيًا مهمًا يجذب الزوار من مختلف أنحاء مصر والعالم العربي والإسلامي وتتميز الاحتفالات بالعديد من الفعاليات الروحية والاجتماعية.

أجواء احتفالية وروحانية مميزة

وتتزين شوارع طنطا بالأضواء والزينة، حيث يتجمع الزوار من جميع أنحاء الجمهورية للمشاركة في هذه الفعالية التقليدية، ويتبادل المريدون التهاني ويستقبلون بعضهم البعض بالمدائح النبوية، مما يضفي أجواءً من الفرح والمودة بين الجميع.

وقال الشيخ عقل برهان، أحد شيوح الطريقة البرهانية، إن مولد السيد البدوي ليس مناسبة دينية فحسب ولا يمتد إلى محيط المسجد والساحة الخارجية فقط، بل تشهد الساحات والطرقات المؤدية للمسجد إحياءً روحيًا، مع حركة تجارية نشطة في كل أرجاء طنطا، وذلك تزامنًا مع المولد، حيث ينتظره السكان والتجار كل عام بشغف، وفي ظل هذا الزحام، تبرز الطرق الصوفية، التي تستغل المناسبة لتفعيل شعائرها، من خلال حلقات الذكر ومدائح نبوية مزجت بالموسيقى، مع تفاعل كبير من الحضور.

التقدير والاحترام في حب آل البيت

وأشار الشيخ الدكتور السيد شلبي، أحد أقطاب العشيرة المحمدية، إلى أن الحشود تعكس الاحترام الكبير للسيد البدوي وطريقته، وكل المنسبين وآل بيت النبي محمد، وتشهد الساحات لحظات من التأمل والذكر، حيث يشارك الحاضرون في الأذكار الدينية والصلوات الجماعية، مما يضفي عمقًا روحيًا على الاحتفالات، كما يُشارك الآلاف من الزوار في هذه الاحتفالات، مما يخلق جوًا من الألفة والمودة، وكذلك تُنظم المسيرات والمواكب التي تجوب شوارع طنطا، مع تزيين الشوارع بالأنوار والأعلام.

توزيع الطعام بالمجان

وهناك جزء أساسي من الاحتفالات داخل ساحات وممرات السيد البدوي يتمثل في توزيع الطعام بالمجان على الزوار والمحتاجين والمريدين والأحباب، ويتعاون المشاركون في هذه الفعالية لتقديم الوجبات، مثل الأرز واللحم والحلويات، كرمز للتكافل الاجتماعي والمشاركة في الأجر، ويُعتبر هذا العمل من أبرز مظاهر الكرم والعطاء، ويعكس روح التعاون والمحبة بين أفراد المجتمع، وتواكب الاحتفالات معارض للفنون والحرف اليدوية، حيث يُعرض فيها منتجات محلية تمثل التراث الثقافي للمنطقة، تُباع بأسعار رمزية، داخل المعارض ومن خلال الباعة الجائلين مما يُعزز الوعي الثقافي والاقتصادي بين الزوار.

ليلة التكريم.. ختام مميز للمولد

ووسط هذا الزخم والزحام تظهر الطرق الصوفية المختلفة، التي تتخذ المولد مناسبة كبيرة لممارسة شعائرهم الخاصة ما بين حلقات ذكر وفي بعض الأوقات مدائح نبوية ممزوجة بالموسيقى لبعض مشاهير المدح أصحاب الطرق الصوفية، مع تمايل على الجانبين من المتابعين والمتواجدين في توحيد لحركاتهم.

وتُعتبر هذه الاحتفالية السنوية بمولد السيد البدوي تعبيرًا عن الاحترام لتعاليمه ومساهماته الروحية، وتكتسب الليلة الختامية طابعًا خاصًا، حيث يتم تكريم الشخصيات الروحية المعروفة، وتقديم محاضرات وخطب تتناول التصوف والتعاليم الدينية، وأهم ما يميزها وجود أقطاب الإنشاد الديني وعلى رأسهم عميد المنشدين في العالم الشيخ ياسين التهامي.

السيد البدوي.. رمز الصوفية

يُعتبر السيد البدوي إمامًا صوفيًا عربيًا وواحدًا من أبرز الشخصيات في التصوف، يُنسب له الطريقة البدوية ذات الراية الحمراء، وقد حظي بألقاب مثل شيخ العرب وغيرها، ويُعزى إليه العديد من الكرامات والإنجازات الروحية، بما في ذلك إنقاذ الأسرى المصريين من الحروب الصليبية، مما جعل المقولة الشعبية "الله الله يا بدوي جاب اليسرى" شائعة في مصر.

وهو أحد أبرز الأقطاب الصوفية في التاريخ الإسلامي، وُلد في القرن الثالث عشر الميلادي في المغرب، وانتقل إلى مصر حيث أسس الطريقة البدوية التي تُعتبر واحدة من أشهر الطرق الصوفية، مما جعله شخصية محبوبة ومرموقة في قلوب المسلمين.

السيد البدوي
السيد البدوي
السيد البدوي
السيد البدوي
السيد البدوي
السيد البدوي
السيد البدوي
السيد البدوي
السيد البدوي
السيد البدوي
السيد البدوي
السيد البدوي
السيد البدوي
السيد البدوي
السيد البدوي
السيد البدوي
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق