بين النكسة والنصر.. عندما تولى طه حسين رئاسة مجمع اللغة العربية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الطبعة الاولي: بين النكسة والنصر.. عندما تولى طه حسين رئاسة مجمع اللغة العربية, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 07:03 صباحاً

وقع الملك فؤاد مرسومًا عام 1933، بتأسيس وإنشاء مجمع اللغة العربية في القاهرة؛ ومن بين رؤساء مجمع اللغة العربية المتعاقبين كان الدكتور طه حسين الذى تولى رئاسته خلال فترة كانت هي الأكثر تعقيدًا في مجتمعنا (1963 - 1973) حيث نكسة 1967 ثم حرب الإستنزاف وحتي نصر أكتوبر المجيد عام 1973.

تولى رئاسة المجمع بعد كل من محمد توفيق رفعت (1934 - 1944)، وأحمد لطفي السيد (1945 -1963).

علاقة طه حسين بالمجمع اللغوى تعود لأربعينيات القرن الماضي

عُين الدكتور طه حسين عضوًا عاملًا بمجمع اللغة العربية منذ سنة 1940م، وانتخب نائبًا لرئيس المجمع سنة 1960م، وهو أول من شغل هذا المنصب. ثم انتخب رئيسًا للمجمع سنة 1963م خلفًا للأستاذ أحمد لطفي السيد، وظل في هذا المنصب إلى أن لاقى ربه في سنة 1973م. 

وأسهم إساهمًا فعالًا في النهوض بالمجمع، فاشترك في كثير من لجانه مثل: لجنة المعجم الكبير، واختير مشرفًا عليها عدة سنوات عند إنشائها، لجنة اللهجات، لجنة الأدب، لجنة الأصول، لجنة الجغرافيا والتاريخ، لجنة الألفاظ والأساليب، لجنة نشر التراث القديم. 

ولم يقتصر عمله على اللجان العلمية، بل شارك في النواحي الإدارية، فكان عضوًا في اللجنة الإدارية، ولجنة الخزانة، ولجنة تنظيم أعمال المؤتمر.

جهود طه حسين رئيس مجمع اللغة العربية

عرض عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين العديد من المقترحات خلال رئاسته المجمع؛ منها تيسير الكتابة على الجمهور، وإنشاء جائزة لمن يقدم أحسن مشروع في تيسير الكتابة، أن يكون انتخاب الرئيس من أعمال المؤتمر، عمل معجم لألفاظ الطب التي استعملها علماء العرب قديمًا، كابن سينا والرازي، إنشاء مطبعة خاصة بالمجمع، أن يدعو المجمع إلى مؤتمر عالمي كبير لدراسة مشاكل اللغة، ويرى أن ينتهز المجمع فرصة انعقاد مؤتمر المستشرقين في إسطنبول، ويدعوه إلى عقد مؤتمر له في القاهرة. 

ومن بين جهود عميد الأدب العربي د. طه حسين أثناء رئاسته لمجمع اللغة العربية ضم مطبعة دار الكتب المصرية والقسم الأدبي بها، وقسم إحياء التراث القديم بالإدارة العامة للثقافة بوزارة التربية والتعليم إلى مجمع اللغة العربية. 

واختير الدكتور طه حسين لتمثيل المجمع في عدة مؤتمرات، مثل مؤتمر اللغويين السادس بباريس، وكذلك مؤتمر المستشرقين الحادي والعشرون الذي عقد بباريس. 

وفي كتابه "بحوث وباحثون"، كتب الدكتور إبراهيم مدكور – في الجزء الثاني – ست مقالات ضافية عن طه حسين، نذكرها هنا لأهميتها وكشفها عن جوانب من سيرته العلمية والحياتية، هي: طه حسين مكافحًا، طه حسين الرائد، في ذكرى طه حسين، طه حسين المجمعي، مع طه حسين، طه حسين ومشكلة النحو. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق