مضاعفات تحدث للمصابين بسرطان الرئة - الخليج برس

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , مضاعفات تحدث للمصابين بسرطان الرئة - الخليج برس, اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024 11:44 صباحاً

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مضاعفات تحدث للمصابين بسرطان الرئة - الخليج برس, اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024 11:36 صباحاً

ويعد المُدخنون الأكثر عُرضةً للإصابة بسرطان الرئة، ويزداد خطر الإصابة بسرطان الرئة مع زيادة طول فترة التدخين وعدد السجائر التي يدخنها الشخص، وفقا لما نشر في موقع “مايو كلينك” الطبي. 

ويمكن للإقلاع عن التدخين  حتى بعد سنوات من التدخين أن يقلل من فرص الإصابة بسرطان الرئة بشكل كبير، وقد يصيب سرطان الرئة الأشخاص الذين لم يدخنوا أبدًا.

 

ويرى الباحثون أن التدخين يسبب سرطان الرئة من خلال إتلاف الخلايا المُبطّنة للرئتين؛ حيث إن دخان السجائر مليء بالمواد المسببة للسرطان تسمى المواد المسرطنة. 

ويمكن أن يسبب سرطان الرئة حدوث مضاعفات أن لم يتم علاجه في مراحل الأولية، وتشمل ما يلي:

ـ ضيق النفس:
يمكن أن يتعرض المصابون بسرطان الرئة لضيق النفس إذا تزايد حجم الورم السرطاني بدرجة تؤدي إلى سد المسالك الهوائية الرئيسية، ويمكن أن يسبب سرطان الرئة أيضًا تجمع السوائل حول الرئتين والقلب، ويجعل السائل من الصعب على الرئة المصابة أن تتوسع بشكل كامل عند الشهيق

ـ السعال المصحوب بدم:
يمكن أن يسبب سرطان الرئة نزيفًا في مجرى الهواء، وقد يسبب ذلك سعالاً مصحوبًا بدم، وقد يصبح النزيف حادًا في بعض الأحيان، هناك علاجات متاحة للسيطرة على النزيف.

 

ـ الألم :
ويمكن أن يسبب سرطان الرئة المتقدم ألمًا، وقد ينتشر إلى بطانة الرئة أو إلى منطقة أخرى من الجسم مثل العظم، أخبر اختصاصي الرعاية الصحية إذا كنت تشعر بألمٍ، وتوجد علاجات متاحة للسيطرة على الألم.

 

ـ السوائل في الصدر :
ويمكن أن يسبب سرطان الرئة تراكم السوائل في الصدر، وهو ما يُسمى بالانصباب الجنبي، ويتجمع السائل في الحيز المحيط بالرئة المصابة في التجويف الصدري، وهو ما يُسمى بالحيز الجنبي، ويمكن أن يسبب الانصباب الجنبي حدوث ضيق النفس، وتتوفر العلاجات لتصريف السوائل من الصدر، ويمكن أن تقلل العلاجات من خطر حدوث الانصباب الجنبي مرة أخرى.

ـ السرطان الذي ينتشر في مناطق أخرى من الجسم:
وينتشر سرطان الرئة غالبًا في أجزاء أخرى من الجسم، وقد ينتشر في الدماغ والعظام، يمكن أن يسبب السرطان الذي ينتشر ألمًا أو غثيانًا أو صداعًا أو أعراضًا أخرى حسب العضو المصاب، وبمجرد انتشار سرطان الرئة خارج الرئتين، لا يمكن علاجه بشكل عام، تتوفر علاجات لتقليل الأعراض ولمساعدتك على البقاء على قيد الحياة فترة أطول.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق