عاجل| استقرار الأسعار أبرزها.. وزير التضامن الأسبق يكشف شروط التحول إلى الدعم النقدي - الأول نويز

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد الدكتور جودة عبد الخالق وزير التضامن الاجتماعي الأسبق، وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن هناك شروطا يجب أن تتوافر قبل التحول من الدعم العيني إلى النقدي.

وقال عبد الخالق، في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الدعم النقدي معناه أن تبحث الدولة احتياجات المواطن الأساسية من السلع وتقوم بمنح المواطن مقابل نقدي وتطلب منه شراء السلع بحيث يكون لديه حرية الاختيار في شراء ما يريده".

وأضاف: "أحد شروط الدعم النقدي الجوهرية هو ضمان قدر معقول من استقرار الأسعار ومن خلال خبرتنا في العامين الماضيين، أنه لا يوجد أي ضمان للأسعار في السوق وواقع الحال أن التجار يفرضون شروطهم في السوق والطرف الأضعف هو المواطن".

وتابع: "السبب الثاني أنه لا يوجد لدينا قاعدة بيانات لكي نصل إلى مستحقي الدعم، لو اتفقنا أن المواطن سيحصل على 400 جنيه شهريا إلى من ستمنح هذه الأموال؟ هناك مواطنين لا يمتلكون بطاقة رقم قومي حتى ويجب ان تركز الحكومة على استيفاء قاعدة البيانات للتعرف على مستحقي الدعم ويحدث توافق على القدر المعقول من التعويض النقدي الذي سيقدم للمواطن وحماية المواطن من تغول التجار من خلال التلاعب في الأسواق".

وأكمل: "الشروط أولا أن تكون هناك قاعدة بيانات وقدرة على ضبط الأسواق والسيطرة على الأسعار، لقد قمنا بتجربة ذلك سنة 2014 وقلنا سوف نمنح المواطن 20 جنيها لكل فرد على البطاقة وارتفعت حاليا إلى 50 جنيه وأصبحت تشتري جزء مما كانت تشتريه الـ 20 جنيه سنة 2014".

واختتم وزير التضامن الأسبق: "أنا من المعترضين على التحول من الدعم العيني إلى النقدي قبل توفير الشروط اللازمة لكفاءة وعدالة نظام الدعم النقدي".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق