حسابك فى خطر.. هجمات احتيالية تستهدف 2.5 مليار مستخدم لـ Gmail و"خبراء" يوضحون كيفية تأمين بياناتكم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاثنين 14 أكتوبر 2024 | 11:05 صباحاً

الذكاء الاصطناعي يخترق حسابات البريد الإلكترونى

الذكاء الاصطناعي يخترق حسابات البريد الإلكترونى

ريم العتيبى

تزايدت المخاوف من استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة في اختراق حسابات البريد الإلكتروني، خاصة حسابات Gmail، التي يبلغ عدد مستخدميها 2.5 مليار شخص حول العالم، وفقًا لشركة غوغل. اختراق حسابات البريد الإلكترونى

وأشارت تقارير حديثة إلى إمكانية شن هجمات تصيد احتيالي تتسم بالدقة العالية، ما يعزز من قلق المستخدمين، حيث كشف موقع 'Tomsguide' المتخصص في التكنولوجيا أن القراصنة يعتمدون على أساليب متقدمة، مثل 'المكالمة الاحتيالية فائقة الواقعية'، التي يمكن أن تخدع حتى أكثر المستخدمين خبرة.

فى هذا السياق، شارك سام ميتروفيتش، مستشار حلول مايكروسوفت، تجربته مع محاولة احتيال، حيث تلقى إشعارًا بشأن استرداد حسابه، والذي كان في الحقيقة محاولة لجمع بيانات اعتماده عبر بوابة مزيفة.

على الرغم من عدم استجابته للطلب، تلقى ميتروفيتش إشعارًا آخر يدعي فقدانه مكالمة مهمة من جوجل، ثم تبع ذلك مكالمة من شخص ادعى أنه يعمل في دعم جوجل، مما كشف له لاحقًا أنها عملية احتيال دقيقة.

احتيال عبر الذكاء الاصطناعى

في سياق الجهود المبذولة لمكافحة هذه الأنواع من الاحتيال، أوضح ميتروفيتش أهمية اليقظة والتحقق من المعلومات، كما دعا إلى الاستفادة من مبادرة 'Global Signal Exchange' التي أطلقتها غوغل بالتعاون مع التحالف العالمي لمكافحة الاحتيال، والتي تهدف إلى تبادل المعلومات الاستخباراتية حول عمليات الاحتيال.

كيفية تأمين حساباتك الإلكترونية

لحماية النفس، يشدد الخبراء على ضرورة التحقق الدقيق من رسائل البريد الإلكتروني، وعدم الانجراف وراء الإشعارات العاجلة، كما يُنصح المستخدمون بالبحث عن العلامات الحمراء مثل الأخطاء الإملائية والتحقق من صحة عناوين المرسلين.

إلى جانب ذلك، من الضروري الحفاظ على أجهزة الكمبيوتر الشخصية آمنة من البرامج الضارة، وذلك عبر تثبيت برامج مكافحة الفيروسات المناسبة، ففى ظل هذه التحديات، تظل اليقظة والفهم الجيد للأساليب الحديثة هي الحماية الأفضل للمستخدمين. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق