المشهد الأخير.. ماذا حدث في قاعدة حيفا قبل وبعد قصف حزب الله؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تداول رواد منصة X مقطع فيديو للحظات الأخيرة للقاعدة العسكرية الإسرائيلية التي تضم لواء جولاني في جنوب حيفا قبل قصفها من قبل مُسيرات حزب الله مساء أمس الأحد، لتسفر عن مقتل 4 جنود وإصابة 7 في حالة خطر مع إصابة 61 آخرين.

https://x.com/lMl_lMll/status/1845576943301022129

وفي هذا السياق أكدت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن نجاح حزب الله في اختراق أنظمة الدفاع الجوية الإسرائيلية، وصد مقاتلي الجماعة اللبنانية في صد محاولات الاجتياح البري الإسرائيلي لجنوب لبنان، يُعيد للأذهان الخسارة التي مُني بها الاحتلال في الحرب الأخيرة في جنوب لبنان مع حزب الله، حيث تعكس المشاهد الحالية والاشتباكات الحدودية العنيفة والقصف الأكثر دموية أن أي انتصار لإسرائيل لن يكون سهلًا.

شبح الهزيمة يلاحق إسرائيل في لبنان

قال حزب الله إنه استهدف لواء جولاني، وهي وحدة مشاة تابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلية تم نشرها في جنوب لبنان، جاء إعلان المسؤولية عن الهجوم بعد وقت قصير من إصدار الحزب رسالة صوتية قديمة من زعيمها السابق حسن نصر الله يدعو فيها أعضاءها إلى "الدفاع عن شعبكم وعائلتكم وأمتكم وقيمكم وكرامتكم".

وبحسب الشبكة الأمريكية، فإن أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية غالبًا ما تكون موثوقة للغاية، ولكن يوم الأحد، لم ترد تقارير عن تنبيهات في منطقة بنيامينا وقت الهجوم، ما أثار تساؤلات حول كيفية تمكن الطائرة بدون طيار من اختراق عمق الأراضي الإسرائيلية دون أن يتم رصدها.

وقال حزب الله إنه أطلق عشرات الصواريخ باتجاه بلدتي نهاريا وعكا في شمال إسرائيل للاشتباك مع أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية، وفي الوقت نفسه أطلق سرب الطائرات بدون طيار في نفس الوقت.

وقال حزب الله: "اخترقت هذه الطائرات بدون طيار رادارات الدفاع الإسرائيلية دون اكتشافها ووصلت إلى هدفها في معسكر تدريب لواء جولاني للنخبة في بنيامينا".

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي الأدميرال دانيال هاجاري إن الجيش سيحقق في كيفية دخول الطائرة بدون طيار دون إثارة إنذار في القاعدة.

وأوضحت الشبكة الأمريكية أن هجوم بنيامينا يأتي بعد أسبوعين تقريبًا من إطلاق إسرائيل لعملية برية في جنوب لبنان. وأصر جيش الدفاع الإسرائيلي على أن العملية "محلية" و"محدودة" - على الرغم من أن الواقع على الأرض يشير إلى أنه ربما يستعد لاجتياح بري واسع.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي أوامر إخلاء لربع أراضي لبنان ونشر وحدات من أربع فرق مختلفة من جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى منطقة الحدود، بينما واصل أيضًا حملة قصف مكثفة، حيث فشل حتى الآن في تنفيذ أي اجتياح بري، حيث فشلت كافة المحاولات الإسرائيلية في إيقاف صواريخ حزب الله التي تطلق على إسرائيل بشكل يومي.

كما يثير الهجوم يوم الأحد مخاوف بشأن قدرة حزب الله على استخدام طائرات بدون طيار طويلة المدى ضد إسرائيل، حيث يأتي بعد يومين فقط من هجوم آخر قال فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي إن طائرتين بدون طيار أطلقتا من لبنان.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الجمعة إنه اعترض إحدى تلك الطائرات بدون طيار، لكنه لم يحدد ما حدث للطائرة الأخرى.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق