وزير الصناعة والنقل يصدر قرارًا عاجلًا بشأن حادث قطار المنيا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حادث قطار المنيا.. أصدرت وزارة النقل بيانًا إعلاميًا بشأن حادث اصطدام جرار بقطار النوم رقم 1087 (عربة القوى) المتجه من أسوان إلى القاهرة، وذلك في المسافة بين أبو قرقاص والمنيا.

 

 

إحالة جميع المسؤولين عن الحادث إلى النيابة العامة

حادث قطار المنيا.. وذكر البيان أن الفريق المهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، شدد على أنه سيتم إحالة جميع المسؤولين عن الحادث، سواء من السائقين أو مراقبي الأبراج أو مهندسي التشغيل أو رئيس المنطقة، إلى النيابة العامة للتحقيق معهم ومحاسبتهم، وتطبيق العقوبات المشددة المناسبة لحجم الخطأ الجسيم الذي ارتكبوه. وأكد أن كل من يثبت إهماله أو تقصيره لن يفلت من العقاب، لضمان تحقيق الردع العام وجعلهم عبرة لكل من يتهاون في أداء واجباته الوظيفية.

 

حادث قطار المنيا.. وأضاف وزير الصناعة والنقل أن وزارة النقل ستتخذ كافة الإجراءات القانونية والتأديبية الصارمة بحق العناصر المهملة بكل حزم، بهدف استبعادهم من منظومة السكك الحديدية. وشدد على أن وزارة الصناعة والنقل لن تتهاون في محاسبة أي متسبب بالحادث سواء كان خطأه ناتجًا عن الإهمال أو عدم الالتزام بالقوانين والأنظمة المعمول بها في هيئة السكك الحديدية. وأشار إلى أن هذه الأخطاء تعرض حياة المواطنين للخطر وتهدد سلامة المعدات والآلات التي تم تحديثها ضمن الجهود المتواصلة لتطوير قطاع السكك الحديدية.

 

حادث قطار المنيا.. أصدر النائب العام، المستشار محمد شوقي، توجيهاته بتشكيل فريق تحقيق برئاسة المحامي العام لنيابة جنوب المنيا، للبدء في إجراءات التحقيق بشأن حادث تصادم قطارين في محافظة المنيا.

 

حادث قطار المنيا.. وقد تلقت النيابة العامة بلاغًا صباح اليوم، الأحد، الموافق الثالث عشر من أكتوبر، حول وقوع حادث التصادم بين القطارين في منطقة ماقوسة التابعة لمركز المنيا. وعلى الفور، قام بعض أعضاء فريق التحقيق بالتوجه إلى موقع الحادث لمعاينته، بينما انتقل آخرون إلى المستشفى لمعاينة جثمان المتوفي وسؤال المصابين. وقد قررت النيابة العامة البدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة.

 

حادث قطار المنيا.. أولًا: ندب لجنة خماسية من المهندسين المختصين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمكتب الاستشاري بالكلية الفنية العسكرية وأحد أعضاء هيئة الرقابة الإدارية المختصين قانونًا؛ للانتقال لمكان الواقعة لـ فحص القطاريْن محل الحادث لبيان مدى صلاحيتهما وصلاحية أجهزة التشغيل والسلامة الخاصة بهما، ومدى اتباع المسئولين عنهما للتعليمات واللوائح المنظمة للتشغيل من عدمه، وفي الحالة الثانية تحديد أوجه المخالفات المنسوبة إليهم وطبيعتها وسند مسئوليتهم، وكذا معاينة محل الواقعة لبيان أسباب وكيفية وقوع الحادث والمتسبب في ذلك.

 

حادث قطار المنيا.. ثانيًا: تشكيل لجنة من هيئة السكك الحديدية بالقاهرة برئاسة أحد المهندسين الفنيين بمحطة مصر أو المسئول عن الهندسة الفنية لمحطة مصر للانتقال لمكان الحادث لفحص القطاريْن محل الحادث لبيان مدى صلاحيتهما وصلاحية أجهزة التشغيل والسلامة الخاصة، ومدى اتباع المسئولين عنهما للتعليمات واللوائح المنظمة للتشغيل من عدمه، وفي الحالة الثانية تحديد أوجه المخالفات المنسوبة إليهم وطبيعتها وسند مسئوليتهم، وكذا معاينة محل الواقعة لبيان أسباب وكيفية وقوع الحادث والمتسبب في ذلك

 

حادث قطار المنيا.. ثالثًا: انتقال أحد أعضاء النيابة العامة رفقة أحد خبراء الأدلة الجنائية لمعاينة غرفة المراقبة المركزية التابع لها منطقة الحادث، وإجراء معاينة مسجلة ومصورة لكافة الأجهزة التي رصدت حركة تسيير القطارات بمنطقة الحادث وقت وقوعه، وإعداد تقرير مصور لما تسفر عنه المعاينة.

 

حادث قطار المنيا.. رابعًا: التحفظ على سائق الجرار المتسبب في وقوع الحادث لاستجوابه وأخذ عينة منه للوقوف على مدى تعاطيه للمواد المخدرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق