"نوبل للسلام" تذهب لمنظمة "نيهون هيدانكيو" اليابانية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

فازت منظمة نيهون هيدانكيو اليابانية المناهضة للطاقة النووية بجائزة نوبل للسلام، وفقا لما أعلنته الأكاديمية السويدية اليوم الجمعة.

وكان من بين المتنافسين البارزين للحصول على الجائزة وكالة غوث وتشغيل اللائجين الفلسطينيين “الأونروا”، ومحكمة العدل الدولية، وهى هيئة أخرى وحدت نفسها فى مواجهة حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

وشملت قائمة المرشحين لجائزة نوبل هذا العام، والذين يتم اختيارها من قبل قائمة ممتدة من الأشخاص المؤهلين، تشمل أسماء أخرى مثل مؤسس ويكيليكس جوليان اسانج والملياردير الأمريكى إيلون ماسك.

الأونروا كانت من بين المرشحين لنوبل للسلام

وكان هنريك أردال، مدير معد أوسلو لأبحاث السلام، الذى يتشاور مع لجنة نوبل للسلام ويصدر قائمة من أبرز خمسة مرشحين كل عام، قال في تصريحات سابقة إن الأونروا هى من بين الفائزين المرجحين مشيرا إلى أن المنظمة تقوم بعمل هام للغاية من أجل المدنيين الفلسطينيين الذى خاضوا معاناة جراء الحرب فى غزة.

وأكد  أدال أن منح الجائزة للأونروا لا يعنى بأى حال من الأحوال دعم سياسى لحركة حماس، فى ظل الانتقادات الإسرائيلية  للمنظمة، والتى تسببت فى تعليق بعض الدول المساعدات المخصصة لها.

وتحت عنوان "الحروب في الشرق الأوسط تلقي بظلال قاتمة على جائزة نوبل للسلام"، قالت فاينانشيال تايمز، إن الترشيحات لجائزة 2024، التي طرحتها قائمة موسعة من الأشخاص المؤهلين لتقديم الأسماء، تشمل أسماء شاذة مثل الملياردير التكنولوجي إيلون ماسك ومؤسس ويكيليكس جوليان أسانج.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق