الطربوش انقرض والمهنة لسه، محل بالغورية يتحول لمتحف صغير يعرض تاريخا حيا (فيديو)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في أعماق حيّ الغورية، ذلك الحيّ العريق الذي يحمل بين جدرانه قصصاً وحكايات عن عصور مضت، يتربع محلٌ صغيرٌ يحمل بين طياته تاريخاً عريقاً وصناعةً يدويةً أصيلة. إنه محل "أحمد محمد أحمد طرابيش"، الذي تأسس عام 1925م، ليصبح منذ ذلك الحين رمزاً للتراث المصري الأصيل.

يقع المحل في حارةٍ ضيقةٍ، تحفُّ به المباني القديمة التي تحمل عبق الماضي. وبمجرد دخولك إليه، ستشعر وكأنك قد انتقلت عبر الزمن إلى عهدٍ آخر. فالأدوات القديمة، والخشب العتيق، والأيدي العاملة التي تحيك خيوط الطرابيش بعنايةٍ فائقة، كلها تشهد على عراقة هذا المكان.

كان الطربوش المصري، في يوم من الأيام، رمزاً للهوية الوطنية، وارتداه كبار المسؤولين والشخصيات العامة. وفي محل «أحمد محمد أحمد»، يتم إنتاج أنواع مختلفة من الطرابيش، منها الطربوش المصري التقليدي، والطربوش الكناوي، والطربوش الشامي، وكلها تتميز بجودتها العالية وتصميمها الفريد.

ولم يقتصر نشاط المحل على صناعة الطرابيش فقط، بل امتد ليشمل صناعة العمام التي يرتديها شيوخ الأزهر. فالعناية بالتفاصيل الدقيقة، واستخدام الخامات الطبيعية، جعلت من هذا المحل الوجهة المفضلة للكثير من الشيوخ الذين يحرصون على الحصول على عمام مصنوعة بحرفية عالية.

اليوم، يعتبر محل «أحمد محمد أحمد طرابيش» أكثر من مجرد محل تجاري، فهو متحفٌ صغير يعرض تاريخاً حياً لصناعة يدوية أصيلة. ويأتي إليه الزوار من مختلف أنحاء العالم، ليسوقوا عن منتجاته الفريدة، بل ليشهدوا على إبداع الحرفيين المصريين وإصرارهم على الحفاظ على تراثهم.

إن قصة محل «أحمد محمد أحمد طرابيش» هي قصة نجاحٍ مبني على الإصرار والعزيمة، وقصة حبٍ للتراث والهوية. وهي قصة تستحق أن تُروى للأجيال القادمة، لكي يعرفوا قيمة التراث وأن يقدروه.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق