أضرار الشيشة الإلكترونية وهل أخطر من الدخان؟

أضرار الشيشة الإلكترونية وهل أخطر من الدخان؟
أضرار الشيشة الإلكترونية وهل أخطر من الدخان؟

نجيب اليوم عن سؤال أضرار الشيشة الإلكترونية وهل أخطر من الدخان؟ من خلال مقالنا، حيث إنه في الآونة الأخيرة انتشرت الكثير من الأقوال والأحاديث حول التدخين الإلكتروني وأنه أخف ضررًا من التدخين العادي المتعارف عليه، وبناء على ذلك نرى الكثير من المدخنين اتجهوا لذلك النوع من التدخين فهل هو آمن فعلًا؟ هذا ما سنتعرف عليه في التالي عبر موقعنا.

أضرار الشيشة الإلكترونية وهل أخطر من الدخان؟

أضرار الشيشة الإلكترونية وهل أخطر من الدخان؟

الشيشة الإلكترونية وكذلك السجائر الإلكترونية نوع حديث من التدخين ظهر مؤخرًا ويُقال عنه إنه أكثر أمانًا من التدخين العادي، حيث إنه مع زيادة عدد المدخنين وكذلك زيادة إنتاج السجائر بالعالم صار لا بد من وضع حد لذلك واتخاذ إجراء أمان وكان ذلك متمثلًا في ابتكار ما يُعرف بالشيشة الإلكترونية والسجائر الإلكترونية وغيرها من تلك الأدوات المشابهة.

قيل الكثير عن أمان تلك الأدوات وأنها أيضًا تساعد في التخفيف من تدخين التبغ العادي الذي له أضرار كثيرة للغاية، ولكن هل ذلك صحيح؟ دعونا أولًا نجيب عن الشق الأول من موضوعنا وهو هل هي أخطر من السجائر العادية أم لا؟ والإجابة هي أنها أقل خطرًا من السجائر العادية ولكنها لا تزال تحمل الكثير من الأضرار والمخاطر وفقًا لما قاله البروفيسور نيك هوبكنسون من المعهد الوطني للقلب والرئة في جامعة إمبريال.

وتُعد السطور السابقة تلك خير مثال وخير دليل على أن السجائر أو الشيشة الإلكترونية تسبب الكثير من المخاطر للجسم حتى وإن كانت أخف أو أقل، لذلك هي ليست حل لعلاج إدمان السجائر العادية أو بديلًا لها.

أضرار الشيشة الإلكترونية

تتكون الشيشة الإلكترونية من مجموعة من المواد الكيميائية والتي يحدث تفاعل بين السائل وبين المعن عند النفخ في الأداة أو السجائر مسببة إطلاق مواد سامة مثل الزرنيخ والنيكل والكروم والرصاص والفرومالدهيد، وبالطبع لا حاجة لذكر مدى أضرار تلك المواد ذات التأثير السمي على الجسم، بالإضافة إلى أنها تُشبع الجسم بالنيكوتين الذي يصنع بالجسم الكثير من التغيرات الغير محمودة والتي منها ارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب.

العضو الأكثر تأثرً بتدخين تلك المواد بالطبع هي الرئة والتي يمكن أن تُصاب بالسرطان كما نرى الكثير من الحالات من حولنا التي تعاني من ذلك المرض بسبب التدخين، وهناك مشكلة أخرى أيضًا وهي أخطر من كل ذلك وهي الإدمان، فالذي يدخن أيًا كان شكل التدخين فهو يعاني من إدمان تلك المواد والتي على المدى البعيد تجعل الضرر واقع لا محالة.

تدخين الشيشة مرة في الأسبوع

قد يسأل البعض عن إمكانية التدخين مرة في الأسبوع وهل هي آمنة أم لا، وهنا نقول إن الذي يدخن عادة ما يُصاب بإدمان ما يدخنه لذلك لن يتوقف عن التدخين طوال أيام الأسبوع ويدخن مرة بيوم فذلك غير منطقي، وإن كان فرضًا حدث ذلك فهو ضرر للجسم لا داعي له ولا فائدة تعود منه، بل يمكن أن تستمد الهدوء والاسترخاء الذي تحصل عليه منه من خلال ممارسة الرياضة مثلًا.

فوائد الشيشة للجنس

يسأل البعض أيضًا عن مدى فائدة الشيشة للجنس، وهنا يجب التنويه إلى أن بعض الرجال يدخنون بغرض الحصول على قوة جنسية أكبر وذلك اعتقاد لا يحمل أي ذرة من الصواب، بل هو على النقيض تمامًا فالشيشة يمكنها أن تسبب الضعف الجنسي بسبب أنها تؤثر سلبًا على كافة أنحاء الجسم.

أضرار الشيشة الإلكترونية وهل أخطر من الدخان؟ من الأسئلة التي كان من المهم أن نجيب عنها ونوضحها لما بها من معلومات مهمة وتوعوية للأفراد من مختلف الأنحاء بخطورة الشيشة الإلكترونية.

الأسئلة الشائعة

ما المضر أكثر الفيب أم السجائر؟

المضر أكثر السجائر وكلاهما مضر.

ما هو الأكثر ضررًا سيجارة إلكترونية أم الشيشة؟

الشيشة أكثر ضررًا وكلاهما مضر.

ما هي الأمراض التي تسببها الشيشة الإلكترونية؟

الشيشة الإلكترونية يمكن أن تسبب التهاب الشعب الهوائية وأمراض الجهاز التنفسي.