حل مشكلة رائحة المكيف السبلت.. ما سبب خروج رائحة كريهة من السبلت؟

حل مشكلة رائحة المكيف السبلت.. ما سبب خروج رائحة كريهة من السبلت؟
حل مشكلة رائحة المكيف السبلت

مع حلول فصل الصيف يلجأ الأشخاص إلى استعمال المكيف، وذلك يعتبر من الأجهزة الكهربائية التي تساعدها على التخلص من حرارة الجو المرتفعة ، ولكن قد يصدر رائحة كريهة في الكثير من الأوقات، لاسيما مع الاستعمال المتكرر ولفترات طويلة ، ومن ثم نقدم أفضل حل مشكلة رائحة المكيف، والتي من خلالها يتم القضاء تماماً عن مسببات التلوث التي تصدر هذه الروائح المزعجة، وإليكم التفاصيل.

حل مشكلة رائحة المكيف السبلت

حل مشكلة رائحة المكيف السبلت

ينصح الخبراء بعدم تجاهل مشكلة رائحة كريمة من المكيف لأن يكون لها تأثيرات سلبية على صحة الجهاز التنفسي، ومن ثم هناك بعض الاقتراحات للتخلص النهائي من مشكلة رائحة المكيف، وهي كالآتي:

1-تنظيف المكيف

أن تنظيف المكيف هي أفضل طريقة للتخلص من جميع الروائح الكريهة الصادرة من المكيف،  وذلك يكون عبر اتباع بعض الخطوات، وهي كالآتي:

  • مراعاة ارتداء القفازات الواقية قبل تنظيف المكيف من جميع العوائق والأوساخ المتراكمة عليها.
  • يفضل رش ملف المكيف بواسطة منظف رغوي في الأوساخ المتراكمة في المكيف، ويتم تركه لمدة 10 – 15 دقيقة.
  • بعد انتهاء تلك المدة، سوف يحدث تحلل للأوساخ الموجودة في المكيف، مما يسهل مهمة التنظيف.
  • يتم إزالة خط تصريف المياه المكثفة، ومن ثم يتم غسله بالمبيض والماء الساخن ، كما يمكن أن يتم تنظيفه بالخل والماء المقطر، للقضاء على الأوساخ والفطريات والعفن.
  • يتم تركه لفترة من الوقت حتى يصبح جاف، إذ يحذر من إعادة تركيبه قبل أن يصبح جاف تماماً.
  • مراعاة  تنظيف وعاء التصريف بالماء الساخن وسائل التنظيف، ومن ثم يشطف بالمبيض أو الخل المخفف بالماء.
  • يتم تركه لفترة من الوقت حتى يصبح جاف، ومن ثم يتم تركيب أدوات المكيف، ويتم تشغيل المكيف عند الحاجة.

2تنظيف فلاتر المكيف

أن تنظيف فلاتر المكيف من الطرق الفعالة التي يمكن من خلال القضاء تماماً على الروائح الكريهة الصادرة من المكيف، وسوف نوضح بعض النصائح لتنظيف الفلاتر بطريقة صحيحة، وهي كالآتي:

  • يتم خلع فلاتر المكيف، ومن تنظيفها بواسطة الماء الساخن وسائل التنظيف.
  • يتم تركه لفترة من الوقت حتى يصبح جاف، ويتم تركيبها مرة أخرى ف المكيف.
  • يجب الإشارة أن بعض الفلاتر يمكن أن استعماله مرة أخرى، وبالتالي يتم تركيبها في مكانها الأصلي.
  • ولكن بعض الفلاتر غير مخصصة لإعادة الاستعمال، وفي تلك الحالة يتم تبديل الفلاتر.

التحقق من سبب رائحة كريهة في المكيف

يجب قبل تنظيف المكيف التحقق من سبب وجود رائحة كريهة، وذلك يمكن الوصول إليه من خلال الرجوع إلى وحدة التكييف ، وهو ما يتطلب نزع اللوحات والأغطية الموجود في المكيف بناءً على الطراز.

يتم الكشف عن كافة المحتويات الداخلية في المكيف ، وذلك للتأكد من عدم وجود حيوانات ميتة مثل الفئران، ورؤية آثار الفطريات ومسببات التعفن بالعين، ومن ثم تنظيف المكونات الداخلية.

يتم استعمال الماء الساخن وسائل التنظيف لتنظيف المكونات الداخلية، ومن ثم تركه لفترة حتي يصبح جاف، ويتم الحرص على تركيب المسامير لإعادة تركيب المكيف بطريقة صحيحة، ومن ثم تشغيل المكيف عند الحاجة.

سبب خروج رائحة كريهة من المكيف

هناك الكثير من الأسباب وراء الروائح الكريهة من المكيف، والتي لا يجب تجاهلها لعدم تفاقم المشكلة، حيث أن السبب الأكثر شيوعاً لتلك المشكلة هي تراكم العفن والفطريات داخل وحدة التكييف، وهو ما يتطلب خلع مكونات وحدة التكييف ثم تنظيفها.

ومن الأسباب المرتبطة بخروج رائحة كريهة من المكيف انسداد تصريف الماء، حيث يجب التحقق من أن آلية تصريف الماء تعمل بالشكل السليم، بالإضافة لتراكم مرشح الهواء بالفطريات.

في الختام، لقد قدمنا لكم أسهل الحلول التي يمكن اتباعها للتخلص تماماً من مشكلة الروائح الكريهة الموجودة في المكيف، والتي يمكن اللجوء إليها للتخلص من أي آثار تعفن أو فطريات في المكيف، والتي بالتأكيد يؤثر بالسلب على أدائه.

الأسئلة الشائعة

ما سبب اصوات مزعجة في المكيف؟

يرجع سبب أصوات مزعجة في المكيف إلى مشكلة في جهاز التكييف ، وقد تتعلق بالمكونات الداخلية للوحدة الداخلية أو المروحة، ولا ينصح بتجاهل هذه المشكلة.

لماذا يعطي المكيف رائحة كريهة؟

يعطي المكيف رائحة كريهة لعدد من الأسباب أكثرها شيوعاً تراكم الأوساخ والفطريات والعفن، لاسيما مع الاستعمال لفترات طويلة دون تنظيفه.

ما أقصى مدة لتشغيل التكييف؟

أن أقصى مدة لتشغيل التكييف تتراوح ما بين 10 - 12 ساعة في اليوم، وذلك لتفادي تعطيله.