في أي شهر من الحمل يتكون الحليب.. كيف أعرف إذا كان يوجد حليب في الثدي

في أي شهر من الحمل يتكون الحليب.. كيف أعرف إذا كان يوجد حليب في الثدي
حليب في الثدي

هناك العديد من النساء اللاتي تحملنّ لأول مرّة يتساءلون حول الرضاعة، وحول الشهر الذي يتكون به الحليب، وكيف تعلم إن كان يوجد حليب في الثدي، ويمكن أن يتم معرفة كل ذلك من خلال هذا المقال، فسوف نقوم الآن عبر موقعنا بالإجابة عن كافة الأسئلة التي تخص الحليب، ونجيب على في أي شهر من الحمل يتكون الحليب، وكيف أعرف إذا كان يوجد حليب في الثدي؟

في أي شهر من الحمل يتكون الحليب

حليب في الثدي

تتساءل العديد من النساء اللاتي تحملنّ لأول مرّة عن الوقت والشهر المحدد الذي يتم تكوين حليب الثدي بها، ولذك للعديد من الأسباب الخاصة بها، وأحيانًا يكون هناك سائل يخرج من الثدي يتم التساؤل حول إن كان هذا حليب الأم أم شيء غير طبيعي في الحامل.

ولكن تم التأكد من قبل الأطباء حول أن هذا الأمر طبيعي، وأنه يبدأ بالظهور في الثلث الثاني من الحمل، ويكون عبارة عن سائل سميك باللون الأصفر، وهو بالرغم من أنه لا يشبه الحليب كثيرًا إلا أنه حليب الأم الذي يتكون من الفيتامينات والمعادن المختلفة لنمو الطفل وحمايته.

ويأتي في ذلك الحين نتيجة لارتفاع هرمون البروجسترون وهرمون البرولاكتين، وهذا الهرمون هو المسؤول عن تكوين الحليب ويبدأ في تكوينه منذ بداية الحمل.

ويسمى حليب الأم في تلك المراحل المختلفة من الحمل بـ “اللبأ”، ومن ثم قبل موعد الولادة بحوالي من ثلاثة وحتى خمسة أيام من الولادة، تبدأ المرحلة الانتقالية له، ويتبدل من كونة اللبأ إلى الحليب الناضج.

كيف أعرف إذا كان يوجد حليب في الثدي؟

تتساءل النساء المرضعات عن إن كان يوجد بالفعل حليب في الثدي أم لا، وذلك لكي يستطيع الطفل الشبع بما يكفيه، وهناك العديد من الأعراض التي تؤكد وجود حليب في ثدي الأم، وفيما يلي سوف نعرض لكم أبرز تلك الأعراض:

  • تبدأ الأم بالشعور باحتقان في الثدي، كما تشعر بالامتلاء أو الثقل المفاجئ في الثدي ولا تستطيع أن تشعر بالراحة.
  • تسريب بعض قطرات الحليب من الثدي ويتم ملاحظة ذلك على الملابس الخاصة بالمرأة.
  • كما أنه يمكن أن يتم تورم الثديين قليلًا عند زيادة الحليب داخل الثدي، وعند تفريغه عند الرضاعة يبدأ الثدي العودة إلى طبيعته مرّة أخرى.
  • الشعور بالعطش بشكل كبير يمكن أن يكون أحد العوامل التي تشير إلى وجود حليب في الثدي، بل وأنه ممتلئ بالحليب.
  • شد الجلد حول حلمات الثدي أو تفلطح الحلمات هي أحد العلامات الهامة التي تشير إلى وجود حليب في ثدي المرضعة.
  • كما أن الإحساس بوخز شديد في الثدي أيضًا من العلامات المتكررة التي تظهر عند وجود حليب كافة في ثدي المرضعة.
  • يمكنك أن تقومي بمعرفة ما إن كان يوجد حليب في الثدي أم لا من خلال الرضيع أيضًا، فإن كان الرضيع يقوم بإبعاد الثدي بيده فيشير ذلك إلى الشبع.
  • كما أن الطفل عندما يبدأ بالنظر حوله أثناء الرضاع، وعدم الرضاعة أو عدم وجود ما يشير إلى محاولته للرضاعة، فهذا دليل على أنه قد شبع، وأن الثدي به حليب كافي له.
  • إصابة الطفل بالحازوقة، أو تجشؤ الطفل، واسترخاء يد الطفل أثناء الرضاعة أو بداية دخوله في النوم، فهذه بعض العلامات التي تدل على وجود حليب في ثدي الأم، وأن الطفل بالفعل قد حصل على ما يكفيه وشبع.

كيف يتكون الحليب في الثدي؟

يبدأ الحليب بالتكوين في الثدي من خلال العديد من المراحل المختلفة، وفيما يلي سوف نعرض لكم المراحل التي يمر بها الحليب حتى يصل إلى الطفل، وطريقة تكوين الحليب في الثدي:

  • تبدأ الحويصلات الخاصة بالحليب بالإحاطة بالثدي لكي تدفع الحليب للطفل، وتظل تنمو خلال فترة الحمل.
  • تتواجد القنوات الثديية وهي القنوات الصغيرة التي تنقل الحليب من الحويصلات إلى القنوات الرئيسية التي تقوم بضخ الحليب للرضيع.
  • نمو العديد من قنوات الحليب في كل حمل، حتى تصل عند الولادة إلى حوالي 18 قناة، لكل ثدي من الثديين 9 قنوات، وهذه القنوات تنقل بشكل مباشر إلى فم الطفل عبر الحلمات الخاصة بالثدي.

هل ما يتسرب من الثدي أثناء الحمل هو الحليب؟

أحيانًا يبدأ الثدي في تسريب مادة أثناء نهاية فترة الحمل، وتكون هذه المادة ثقيلة وصفراء، وهو اللبأ، واللبأ هو الحليب الذي يكون بالفعل في الثدي، وهذه بهي بداية تكوينه، ويتحول إلى حليب قبل ولادة الطفل من 3 إلى 5 أيام، ويمكن أن يتسرب أثناء فترة الحمل، كما أنه يمكن أن يتسرب أيضًا بعد تكوينه حليب، وذلك يكون بسبب بعض الحليب الزائد من الرضعة الخاصة بالطفل أو الذي لم يقم بامتصاصه بشكل جيد، وهذه من الأشياء الطبيعية ولا يوجد بها قلق.

ولكن في حالة الشعور بوجع في الثدي أثناء تسرب الحليب في حالته الخاصة بـ “اللبأ”، يجب أن تقومي باستشارة طبيبك المختص كنوع من أنواع الاحتياط.

وهنا نكون قد انتهينا من مقالنا والذي قمنا من خلاله بمعرفة العديد من المعلومات المختلفة والمتنوعة حول حليب الأم، ومتى يتم ظهوره في الثدي، وعلمنا في أي شهر من الحمل يتكون الحليب، وطريقة معرفة إن كان هناك حليب بثدي المرضعة أم لا، كما أوضحنا طريقة تكوين الحليب في الثدي

الأسئلة الشائعة

في أي شهر من الحمل يتكون الحليب؟

يبدأ الحليب بالظهر كـ "اللبأ" في الثلث الثاني من الحمل، ويبدأ بالتحول إلى الحليب من 3 إلى 5 أيام قبل الولادة.

كيف أعرف إذا كان يوجد حليب في الثدي؟

هناك العديد من العلامات التي تشير إلى وجود حليب في الثدي، ومنها: (احتقان في الثدي، قطرات الحليب المتساقطة، شد الجلد حول حلمات الثدي، شبع الطفل).

هل ما يتسرب من الثدي أثناء الحمل هو الحليب؟

ما يتسرب من الثدي أثناء الحمل هو اللبأ، وهي المادة التي تتحول إلى حليب قبل أيام قليلة من الولادة.