التربية بالقدوة وماذا قال الرسول عن القدوة؟

التربية بالقدوة وماذا قال الرسول عن القدوة؟
ما هي القدوة الحسنة

العديد من الاشخاص يبحثون عن طريقة التربية بالقدوة الحسنة، كما أنه لا يوجد اجمل من استخدام القدوة الحسنة في التربية مع الأطفال، ومن خلال مقالنا سوف نعرض التربية بالقدوة الحسنة وعن أهمية القدوة الحسنة.

ما هي القدوة الحسنة

ما هي القدوة الحسنة

الإنسان فطر على حب الاقتداء بغيره ودائما يحب الإنسان أن يقتدي بالذي يكون أكثر علما وأرفع شأنا، وبسبب أهمية القدوة الحسنة أمرنا الله سبحانه وتعالى أن نقتدي بالرسل والأنبياء من قبله كما أمر الصحابة أن يتخذوا الأنبياء صلى الله عليه وسلم لهم قدوة حسنة.

كما امرنا الله سبحانه وتعالى أن نقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم وقال تعالى (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة) وفي تربية الأبناء يجب أن نهتم أن يجعلهم قدوة كبيرة لهم.

أهمية القدوة الحسنة في تربية الأبناء

الإنسان يولد وهو لديه فطرة التقليد وخصوصا الأطفال لذلك يجب ان يكون الاباء ومن حولهم قدوه حسنه وسوف نعرض أهمية القدوة الحسنة من خلال الفقرة التالية:

  • التقديم بسلوكيات المجتمع الإسلامي وأخلاقه، الأمة التي تقتدي بقدوة حسنة تكون أمة عظيمة.
  • كما أن القدوة الحسنة تفيد في السير على الطريق الصحيح وذلك يكون في جميع الأوقات وخصوصًا وقت الأزمات.
  • محاولة الاستفادة من تجارب الآخرين والتعلم من أخطائهم تساعد كثيرا على تطوير النفس وايضا الارتقاء بها.
  • القدوة الحسنة توفر العديد من الوقت والجهد في تربية الأبناء، الأبناء عندما يقتدون بمن هو تقويم السلوك فالوالدان غير مضطر ان لهدم السلوك السيء وبناء السلوك الحسن هما يكونوا في هذه الحالة في حالة بناء.

أثر القدوة الحسنة في تربية الأبناء

أثر القدوة الحسنة في تربية الأبناء تساهم في تخريج أبناء يكونوا صالحين كما أنهم يتبعون أمر الله ويتجنبون ما نهي عنه، وذلك لان الابن او الابنه يكونوا من أفراد الأسرة التي تكون لبنة أساسية في المجتمع، وكلما ارتقينا لبنة من لبنات المجتمع يزداد تقدمنا ورفعتنا.

ما هي صفات القدوة الحسنة

القدوة الحسنة يتم تلخيصها في ثلاث صفات وسوف نعرض هذه الصفات من خلال الفقرة التالية:

  • الاخلاص

من الصفات الاساسية التي يجب ان يقتدي بها الناس أو من هو محط قدوة وذلك لأن العمل بنيه خالصه الى وجه الله تعالي لا يوجد اجمل منه، ولكي يتم قبول هذا الفعل حقا يجب أن صادر من قلب خالص لوجه الله تعالي.

  • العلم

يجب أن يكون الشخص متعلم حتى يقتدي به الناس كما ان هذه تكون حقيقة مسؤولية كبيرة على الشخص التي يقتدي به، كما انه يجب ان يتفقه في امور الدين والتربية واساليبها وذلك لكي يكون قدوة حسنة للأبناء حتى يستطيعوا أن يتعلموا منه بطريقة سليمة.

  • حسن الخلق

يجب ان يكونوا الاباء يتمتعون بصفة حسن القلب حتى يكونوا قدوة حسنة إلى آبائهم.

في نهاية المقال لقد عرضنا ما هي القدوة الحسنة، كما عرضنا أيضا عن أهمية القدوة الحسنة في تربية الابناء، ايضا عن أثر القدوة الحسنة في تربية الأبناء، وعن ما هي صفات القدوة الحسنة.

الأسئلة الشائعة

ماذا قال الرسول عن القدوة؟

نعم، الرسول ﷺ قدوة في كل شيء، يقول الله : لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا [الأحزاب:21] فهو قدوة فيما جاء به من الأقوال، والأعمال -عليه الصلاة والسلام- في أقواله وأعماله يتأسى به في ذلك.

ما هو معنى القدوة في الإسلام؟

قال ابن فارس : « ( قدو ) القاف والدال والحرف المعتل : أصل صحيح يدلُّ على اقتباس بالشيء واهتداء ، ومُقادَرة في الشيء حتى يأتي به مساريًا لغيره. من ذلك قولهم : فلان قُدوةٌ ( بضم القاف وكسرها ) : يقتدى به. ويقولون : إن القَدْوَ : الأَصل الذي تتشعب منه الفروع ».

ما هي أهمية القدوة في حياتنا؟

للقدوة دور مهم في حياة الأفراد والجماعات، وهي أحد المؤثرات الأساسية في مسار حياة الناس، ودافع نحو التغيير والإصلاح، وعنصر مهم في إعداد الأجيال عبر الأزمان، وتكوينهم تكوينا علميا وتربويا، بما يصلحهم ويصقله، يؤهلهم لتحمل مسؤولية التكليف وأداء أمانة الاستخلاف وعمارة الأرض على منهاج النبوة.