أسباب الإمساك عند الرضع.. كم يوم يستمر الامساك عند الرضع

أسباب الإمساك عند الرضع.. كم يوم يستمر الامساك عند الرضع
سبب العصبية الزائدة عند الاطفال الرضع

أسباب الإمساك عند الرضع.. كم يوم يستمر الامساك عند الرضع تعد من أكثر المواضيع التي تشغل جميع محركات البحث في الآونة الأخيرة نظرا أنه من أكثر المواضيع مسيرة للاهتمام بالنسبة للأمهات الجدد والأمهات التي سبق لهم الولادة من قبل، للحفاظ على صحة أولادهم، التي سنتعرف عليهم في هذا المقال.

أسباب الإمساك عند الرضع

أسباب الإمساك عند الرضع.. كم يوم يستمر الامساك عند الرضع

يكون السبب في الإمساك بشكل عام عندما تتحرك الفضلات أو البراز بشكل بطيء جدا خلال الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى صلابتها. وتعد أسباب الإمساك عديدة مثل:

1- الحصر

من الممكن أن يمتنع الطفل عند دخول الحمام في حالة أنه خارج المنزل بسبب عدم ارتياحه للحمامات العامة، وبعض الأطفال يمتنعون عن الدخول للحمام بسبب خوفهم منه.

2- مشكلات التدريب على استخدام الحمام

يكون سبب في أن يثور طفلك ويحصر البراز أن الأم قامت بمرحلة التدرب على استخدام الحمام في فترة مبكرة، مما يجعل التدريب على استخدام الحمام معركة، فمن الممكن أن يصبح القرار طوعي بتجاهل الحاجة للتبرز يعتبر عادة طوعية من الصعب تجاهلها.

3- تغييرات في النظام الغذائي

يعتبر عدم وجود فواكه وخضروات غنيين بالألياف والفيتامينات وبعض العناصر الغذائية في نظام طفك الغذائي وبالطبع عدم شرب كمية كافية من السوائل إلى الإمساك. فمن الضروري الحرص على شرب طفلك الكثير من السوائل مثل الماء والعصائر، فلكي تساعدي طفلك على تناول الكثير من السوائل قومي بعمل له جميع أنواع العصائر التي يحبها حتى تساعديه على شرب كمية كبيرة من السوائل.

4-التغيرات الروتينية

قد تؤثر أي تغييرات في روتين طفل مثل السفر، أو الطقس الحار أو الطقس البارد، أو تعرضه للكثير من الإجهاد في جهازه الهضمي، حيث يكون الأطفال أكثر عرضة لمعاناة الإمساك عندما يبدؤون الذهاب إلى لمدرسة أو الحضانة بمفردهم لأول مرة بسبب عدم أتزان حالتهم النفسية وبعد الطفل عن امه لأول مرة.

5-الحساسية أتجاه بعض الاكل

يمكن أن تؤدي الحساسية تجاه بعض المأكولات للامساك وعلى سبيل المثال الحساسية من لبن الأبقار أو استهلاك كمًية كبيرة من الألبان والجبن والزبادي إلى إصابة الطفل بالإمساك في الكثير من الأحيان.

6-التاريخ العائلي

يكون الأطفال الذين عانى أفراد من عائلتهم الإمساك أكثر عرضة للإصابة به، ويمكن أن يكون سبب في يعود ذلك إلى جينات أو عوامل بيئية مشتركة.

7-حالات طبية

في حالات نادرة إلى، يشير الإمساك لدى الأطفال إلى تشوه تشريحي، أو مشكلة في عملية الأيض أو عملية الهضم، أو حالة مرضية كامنة أخرى.

المدة الطبيعية للإمساك عند الرضع

من الطبيعي أن تتبع الأمعاء عند الرضع نظام ومعدل متكرر عند التبرز، فمن الممكن ان يلاحظ الشخص انه يقوم بالإخراج بشكل يومي في نفس الوقت.

من الممكن أن يظل الإنسان أسبوع أو أكثر دون القيام بعملية الإخراج تبعا لنظامه الغذائي ونمط حياته، وهذا بالرغم من أن معدل الإخراج يتغير من شخص لآخر تبعا لعوامل مختلفة، ويمكن أن القول إن نعدل الإخراج يمكن ان يكون مرة كل يومين إلى ثلاث مرات يوميا حسب الشخص.

ويجب ألا يزيد الإمساك الطبيعي عن أسبوع، فعند زيادة المادة عن أسبوع يشكل هذا خطر، ومن الضروري الذهاب للطبيب واستشارته.

أنواع الإمساك عند الرضع

يمكن ان نقوم بتصنيف الإمساك عند الرضع إلى بالاعتماد على مدى استمراره عند الطفل لمنوعين هما:

1-الإمساك المؤقت

وهو في حالة أن يكون الإمساك حاد أو خفيف يستمر لفترات قصيرة، والذي في أغلب الأوقات يحدث بسبب تغير في العادات الغذائية أو نمط حياة الطفل.

2- الإمساك المزمن

في حالة استمراره لفترة طويلة بحيث يستمر لفترة زمنية كبيرة تتراوح بين عدة أسابيع حتى عدة أشهر، ويمكن أن يكون سبب ألم شديد عند التبرز ومضاعفات أخرى عند الأطفال هو الإمساك حيث تظهر كلما طالت فترة الإمساك عند الطفل، لذلك يكون من الضروري عدم التأخر في العلاج واستشارة الطبيب وعدم التجاهل.

تصنيفات الإمساك لدى الرضع

وحين نصنف الإمساك عند الأطفال من حيث سبب حدوثه يمكننا تصنيفه إلى نوعين:

1-الإمساك الوظيفي

وهو النوع من الإمساك عند الأطفال وهو من أكثر الأنواع الشائعة، والذي يكون إعاقة حركة الأمعاء لدى الطفل سبب في حدوثه أو يكون نتيجة لإصابة الطفل بعدوى في الجهاز الهضمي.

2-الإمساك العضوي

يعتبر الإمساك الذي يحدث نتيجة للإصابة طفل وتعرضه لمشكلات صحية، بما فيها الاضطرابات الهضمية، أو مشاكل الغدة الدرقية، أو اضطرابات أخرى، وتناول بعض أنواع الأدوية أيضا يكون سبب في إصابته بالإمساك العضوي، ويسمى أيضا بالإمساك الثانوي.

طرق علاج الإمساك عند الرضع

يمكن أن تقوم الام بالعلاج لطفلها عن طريق البعض من العلاجات المنزلية، وفي حالة عدم تحسن حالة الطفل نلجئ للذهاب لطبيب مختص واستشارته لتقديم العلاج المناسب للطفل.

فيمكن أن يكون حدوث الإمساك بسبب بعض الأطعمة التي يتناولها الطفل في نظامه الغذائي، ففي هذه الحالة، يمكن ان تغير الام بعض الأطعمة واستبدالها بأطعمة آخري حيث تكون في الغالب هي سبب أساسي في حدوث الإمساك.

من الممكن أن تستخدم الأم بعض أنواع الطعام الملائمة لتخفيف من أعراض الإمساك، نجد على سبيل المثال أن تناول الكمثرى والبروكلي مصحوبة بالكثير من المياه وعصائر الفاكهة له تأثير جيد على تحسين حركة أمعاء الطفل. 

وفي نهاية الموضوع نأمل أن نكون قد جاوبنا ساعدنا كل من يهتمون بأسباب الإمساك عند الرضع.. كم يوم يستمر الامساك عند الرضع وجميع الأسئلة والنقاط المتعلقة به لمساعدة الأمهات على الاهتمام بأطفالهم ومساعدتهم على تقديم لهم الرعاية على أفضل وجه.

الأسئلة الشائعة

كيف نساعد الطفل على الاخراج؟

بمساعدة الطفل على تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف وشرب قدر أكبر من السوائل.

متى يصبح الإمساك خطر عند الاطفال؟

يصبح الإمساك خطر على الطفل عندما يتعدى الأسبوع.

هل لبوس الجلسرين مفيد للطفل؟

لا، ينصح باستعمال لبوس الجلسرين لأكثر من أسبوع دون استشارة الطبيب.