ما هي استخدامات بيكربونات الصوديوم في الأكل

ما هي استخدامات بيكربونات الصوديوم في الأكل
استخدامات بيكربونات الصوديوم في التنظيف

ما هي استخدام بيكربونات الصوديوم في الأكل يوجد في بيكربونات الصوديوم العديد من الفوائد التي تساعد على نمو الجسم وتوجد في الطعام بكميات كبيرة وسوف نتحدث عنها اليوم لأن هذا السؤال يشغل الكثير من الناس عن استخدام بيكربونات الصوديوم في الطعام.

ما هي استخدامات بيكربونات الصوديوم في الأكل

ما هي استخدامات بيكربونات الصوديوم في الأكل

يستخدم بيكربونات الصوديوم في العديد من الطعام ومنها:

  • الخبز: يعد بيكربونات الصوديوم الموجود في المعجنات والخبز من الأشياء الأساسية في الخبز لأنه يساعد في زيادة حجم الخبز لان بيكربونات الصوديوم يتفاعل مع الحرارة ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون ويكون هذا الغاز في المعجنات يساعد في رفع العجين.
  • استواء اللحوم: يساعد بيكربونات الصوديوم في إزالة الأحماض الموجودة وهذه الأحماض تجعل اللحوم قاسية وينصح العديد من الناس بنقع اللحوم في بيكربونات الصوديوم مع الماء قبل الطهي حتى تتفكك الأحماض أن تتفكك.
  • تحمير البصل والدجاج: يضيف بيكربونات الصوديوم في البصل والدجاج ليعطي القرمشه التي تجعله لذيذ ويعطي المذاق الرائع للدجاج.
  • استواء الحبوب: يساهم المكون بيكربونات الصوديوم في استواء البقوليات والتي منها الحمص والعدس والفول وينصح بنقعها ليلة كاملة في الماء وهذه الطريقة لفتح حبات المقفولة وزيادة حجمها ويجعلها تنضح بسرعة وبسهولة.
  • استواء الخضروات: عن طبخ الخضروات ينصح البعض بإضافة البعض من بيكربونات الصوديوم لأنه يساعد في نضج الخضروات بسرعة كبيرة.
  • خفض الحموضة: يقوم البيكربونات بخفض الحموضة الموجودة في الطماطم والمربيات.
  • المشروبات الغازية: يقوم بإضافة القليل من بيكربونات الصوديوم في المشروبات الغازية من العصائر مثل عصير الليمون.

ما هي بيكربونات الصوديوم؟

يعتبر بيكربونات الصوديوم من المركبات الكيميائية وينتج من تفاعل أيون الصوديوم مع بيكربونات أخرى وينتج منها مسحوق باللون الأبيض ملحي ويتحلل هذا المركب في الماء لذا يجب حفظه في مكان بعيد في وعاء مغلق بإحكام ويتوفر في الكثير من الأماكن مثل العطارة والصيدليات لأنه يستعمل بكثرة في الخبز والمعجنات الأكثر شعبية بين الناس.

ماهي اضرار بيكربونات الصوديوم في الطعام

يؤدي بيكربونات الصوديوم في العديد من الأمراض إذا أكثر الإنسان في استخدامها ومنها تراجع طبقه في الأسنان وتآكلها وهو من الأضرار المنتشرة في الكثير من الناس وأيضاً قد يؤثر على الجهاز الهضمي لدى الإنسان يؤدي العديد من المشاكل منها القيء والإسهال وفي حالات نادرة أخري يؤدي إلى تمزق غشاء المعدة وتلف في أجزاء من الكلي وايضاً يؤدي الإسراف فيه إلى الشعور بتقلصات معوية بسبب احتباس الغازات في الأمعاء.

فوائد شرب بيكربونات الصوديوم

  • يزيد من قلوية الجسم: يحتاج الجسم إلى توازن في الرقم الهيدروجيني بشكل مثالي حتى تعمل الأنظمة بشكل صحيح وعلى الرغم من ذلك إلى أن الإفراط في هذا قد يسبب اختلال في التوازن ويؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض منها التهاب المفاصل والسرطان بجميع الحالات.
  • يساعد في منع تكون حصى الكلى: قد يؤدي نقص الحديد إلى تكوين حصى الكلى ومن فوائد بيكربونات الصوديوم يزيد من قلوية البول مما يؤدي إلى إذابة حمض اليوريك.
  • يساعد في منع الإصابة بالتهاب المسالك البولية: يؤدي عدم النظافة الشخصية أو الحمل بالتهاب في المسالك البولية إلا أن خصائص بيكربونات الصوديوم تساعد في التقليل ومكافحة البكتيريا وتقليل حمض البول.
  • يقلل من الالتهاب: يقلل بيكربونات الصوديوم من الالتهاب ويمنع من حدوث التهاب المفاصل عن طريق تقليل حموضة الدم المتسبب في الالتهاب من خلال زيادة قلويته ويمنع من تراكم الحمض في المفاصل.

وبهذا قد تحدثنا عن استخدامات بيكربونات الصوديوم في الطعام وما هو بيكربونات الصوديوم وما هي الأضرار التي يسببها وما هي الفوائد التي يحتوي عليها لتساعد الجسم في التخلص من الامراض مع عدم الإسراف في تناولها لتجنب الأضرار الناتجة عنه.

الأسئلة الشائعة

هل تستخدم بيكربونات الصوديوم في المطبخ؟

تستخدم بيكربونات الصوديوم في المطبخ بشكل أساسي كعامل تخمير في الخبز حيث يتفاعل مع المكونات الحمضية مثل اللبن أو الخل.

هل بيكربونات الصوديوم هي نفسها البيكنج بودر؟

بيكربونات هي نفسها البيكنج بودر يوجد بينهما فروق وهي أن بيكربونات الصوديوم تحتاج مادة حمضية وسائل حتى تحفز وتبدأ عملها أما البيكنج بودر فيتكون من بيكربونات وحمض يحتاج لسائل فقط حتى يبدا عمله.

هل يساعد بيكربونات الصوديوم صحية؟

يساعد بيكربونات الصوديوم في منع تكون حصى الكلى.