لماذا سمي الشاعر المتنبي وهل كان المتنبي يدعي النبوة؟

لماذا سمي الشاعر المتنبي وهل كان المتنبي يدعي النبوة؟
لماذا سمي الشاعر المتنبي بهذا الاسم

لماذا سمي الشاعر المتنبي بهذا الاسم، وهل كان المتنبي يدعي النبوة من أكثر المواضيع التي تشغل محركات البحث في الآونة الأخيرة، حيث أنه من أبرز الشخصيات في التاريخ العرب التي يهتم الناس بالبحث عنه ومعرفة الكثير عنه.

لماذا سمي الشاعر المتنبي بهذا الاسم

لماذا سمي الشاعر المتنبي بهذا الاسم

يوجد الكثير من الروايات التي تحدثت حول تسمية الشاعر الذي يسمى أبو الطيب باسم المتنبي، و عندما سؤل هو قال المتنبي يعني المرتفع عن الأرض ،وذهب بعض العلماء إلى أن المتنبي ادعى النبوة؛ بينما ذهب بعضها الآخر إلى القول إنه أخذ التسمية لأسبابٍ أخرى، ويبين الآتي الآراء المتعلقة بسبب تسميته بهذا الاسم الكثير من الآراء منهم أنه قد أدعى النبوة.

حيث ذكر في إحدى الروايات أن قال أبن الخلكان في كتابه ” وفيات الأعيان”، وناصيف اليازجي في كتابه “العرف الطيب”، حيث كان يوجد في كتاب المتنبي شرح أن المتنبي كان قد ادّعى النبوة في بادية السماوات -بين الكوفة والشام والتي أقام فيها فترة من الزمن، متأثرا بالقرامطة، الذين كانوا يعتبرون الذين يقومون الدعاية لدينهم أنبياء، حيث كان المتنبي يدعو أيضا لدينهم لذلك سمى نفسه نبي.

حيث كانت الحياة العباسية حينها ميدان خاص بالثورات والحركات التي تهدف إلى السيادة والرفعة، وكان أبو الطيب رجلاً طموحاً الذي يدعى المتنبي، وكان هذا مناسباً جدا لرجلٍ مثله يسعى إلى بلوغ المجد.

وفي رواية آخري ذكر ان أُطلق عليه لقب المتنبي بسبب أبياتٍ قالها في صباه توحي بتعاليه وعظم كبريائه وقد شبَّه نفسه بالمسيح بين اليهود وبصالح بين ثمود وهي، وقال: “أنا في أمَّـةٍ تداركها الله غريبٌ كصـالح في ثمود”.

هل كان المتنبي يدعي النبوة

شغلت مسألة ادعاء أبي الطيب للنبوة قديما وحديثا العلماء، واختلفت آراؤهم حول تلك المسألة وموقفهم، ويمكن تقسيمهم إلى فئتين، وجاءوا على النحو الآتي:

1-الفئة الأولى

هذه الفئة اتفقت أن المتنبي ادعى النبوة بالفعل، ومن هؤلاء علماءٌ قدماء ومحدثين، أما القدماء فهم أمثال ابن خلكان، والخطيب البغدادي، وأما المحدثين فأمثال سعيد الأفغاني.

2-الفئة الثانية

قامت بأنكار أن هذه الفئة يكون المتنبي قد ادعى النبوة، ومنهم من العلماء القدامى أبي العلاء المعري، ومن المحدثين طه حسين، محمود شاكر، وعبد الوهاب عزام، ومحمد عبد الرحمن شعيب، وعبد الغني الملاح، واتفق في ذلك معهم المستشرقين أمثال بلاشير، وبروكلمان، وماسونيون؛ حيث أنكروا ادعاء أبي الطيب للنبوة.

لماذا أدعى المتنبي النبوة

نفى الأستاذ محمود شاكر أبو الفضل إلى نفي أدعاء أبي الطيب للنبوة، وأن سبب تلقيبه بالمتنبي أشياء آخري منها أنه أبا الطيب كان معروفاً بورعه وعفته وتنزُّهه عن الفواحش؛ كالكذب والزنى والكثير من المعاصي غيرها، وعورف أيضا المتنبي بانشغاله وجديته في طلب العلم، وكان يحظى بمنزلة رفيعة عند أئمة اللغة والأدب والنحو.

وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد جوبنا بقد الأماكن على معظم الأسئلة التي بحث عنها الناس في الوطن العربي والشرق الأوسط بأكمله حيث كان من الأشخاص المثيرة للفضول، وكان يقول حوله الكثير من الآراء.

الأسئلة الشائعة

ما الاسم الحقيقي للمتنبي؟

الاسم الحقيقي للمتنبي هو أبو الطالب المتنبي وكان كنيته أبو طالب ولقبه شاعر العرب.

من هو شاعر العرب الذي أدعى النبوة؟

شاعر العري الذي أدعى النبوة هو المتنبي الذي يدعى أبو الطالب المتنبي.

لماذا سمي أبو طالب المتنبي بهذا الاسم؟

سمي أبو طالب المتنبي بهذا الاسم لأنه ادعى النبوة، وعندما سؤل المتنبي قال المتنبي هو يعني المرتفع عن الأرض.