كيف تنام الحامل في الشهر الثامن.. هل التقلب أثناء النوم يضر الجنين في الشهر الثامن؟

كيف تنام الحامل في الشهر الثامن.. هل التقلب أثناء النوم يضر الجنين في الشهر الثامن؟
كيف تنام الحامل في الشهر الخامس

الشهر الثامن هو من شهور الثلث الأخير من فترة الحمل، أي من آخر ثلاثة أشهر في فترة الحمل، ويعد من الأشهر الصعبة بسبب اقتراب موعد ولادة الجنين، وتجد المرأة صعوبة في إيجاد وضعية نوم مريحة بسبب كبر حجم البطن، ونتعرف في مقالنا على كيف تنام الحامل في الشهر الثامن وهل التقلب أثناء النوم يضر الجنين في الشهر الثامن.

كيف تنام الحامل في الشهر الثامن

كيف تنام الحامل في الشهر الثامن.. هل التقلب أثناء النوم يضر الجنين في الشهر الثامن؟

ينصح للمرأة الحامل أن تنام على الجانب الأيسر؛ لزيادة تدفق الدم إلى المشيمة والجنين، كما يجب عليها تجنب النوم على الظهر في الشهر الثامن، حيث يؤدي ذلك إلى ضغط الجنين على الأوردة  المسؤولة عن تدفق الدم، ويُشعرها بالدوخة والاختناق أثناء النوم، كما يمكن للمرأة أن تضع وسادات بين ركبتيها عن النوم؛ لتخفيف آلام الفخذين والحوض.

هل التقلب أثناء النوم يضر الجنين في الشهر الثامن؟

تعتقد بعض النساء أن كثرة التقلب أثناء النوم له ضرر كبير على الحبل السري، ولكن ينصح للحوامل في الشهر الثامن بالنوم على الجانب الأيسر، حيث تمكن تلك الوضعية من تقليل الضغط على الوريد الأجوف السفلي الذي يعمل على نقل الدم من الجزء السفلي إلى باقي الجسم؛ مما يقلل من إصابة الأم بالهبوط، ويحسن  تدفق الدم بالكمية المناسبة إلى المشيمة.

مظاهر صعوبة النوم عند النساء الحوامل

تواجه النساء الحوامل العديد من الصعوبات للنوم والراحة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، ونوضح لكم عبر النقاط التالية مظاهر صعوبة النوم عند النساء الحوامل:

  • الأرق والاستيقاظ المبكر: تواجه النساء الحوامل الكثير من الصعوبات أثناء النوم منذ بداية فترة الحمل، وأثبتت بعض الدراسات الطبية أن نسبة 97.3% من النساء يواجهون صعوبة في النوم أثناء الحمل وتكرار الاستيقاظ المبكر في فترات الليل.
  • الشخير: تعاني النساء في فترة الحمل من احتقان الأنف بالإضافة إلى كبر حجم البطن والضغط على الحجاب الحجز، كلها عوامل تؤدي إلى شخير النساء الحوامل في فترة الحمل، وتصل نسبة النساء التي تصاب بالشخير في فترة الحمل إلى 30%.

نصائح لمساعدة الحوامل على النوم

توجد بعض النصائح التي تساعد النساء الحوامل في النوم بشكل أفضل أثناء فترة الحمل، ونوضح لكم عبر النقاط التالية نصائح لمساعدة الحوامل على النوم:

  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة: حيث تساعد ممارسة المرأة الحامل للرياضة لمدة 30 في اليوم على زيادة النشاط الجسد؛ مما ينعكس على جودة النوم، ويفضل ممارسة تلك التمارين في الصباح الباكر من اليوم.
  • التمدد والاسترخاء: تساعد تمارين التمدد والاسترخاء المرأة الحمل على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل في الليل.
  • تجنب تناول المشروبات في الليل: يساعد تجنب تناول المشروبات في الليل على عدم استيقاظ المرأة من النوم للذهاب إلى التبول.

وفي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على كيف تنام الحامل في الشهر الثامن مع ذكر إجابة السؤال هل التقلب أثناء النوم يضر الجنين في الشهر الثامن، كما تعرفنا على مظاهر صعوبة النوم عند النساء الحوامل مع بيان نصائح لمساعدة الحوامل على النوم بشكل أفضل.

الأسئلة الشائعة

1-ما هي وضعية النوم المريحة للحامل في الشهر الثامن؟

وضعية النوم المريحة للحامل في الشهر الثامن هي النوم على الجانب الأيسر.

2- هل النوم الكثير في الشهر الثامن يضر الجنين؟

النوم الكثير في الشهر الثامن يضر الجنين حيث أن النوم لمدة أكثر من 9 ساعات في اليوم يعرض الأم إلى ولادة طفل ميت.

3- ما هي علامات الخطر في الشهر الثامن؟

علامات الخطر في الشهر الثامن هي ألم شديد أسفل الظهر والبطن ونزول دماء ومياه بكمية كبيرة والصداع المزمن.