من هو سفير الامارات في اسرائيل حاليا؟ وأبرز المعلومات عنه

من هو سفير الامارات في اسرائيل حاليا؟ وأبرز المعلومات عنه
سفير الامارات في اسرائيل

من هو سفير الامارات في اسرائيل حاليا؟ حيث إن هناك لكل دولة سفير خاص بها في باقي الدول، وهو الذي يُدير شؤون المواطنين التابعين لدولته داخل الأخرى في حال حدوث أي شيء لهم في الغربة ويكون المسؤول عن تصرفاتهم، بالتالي يهتم الأشخاص بمعرفة سفير الإمارات داخل إسرائيل؛ لذا عن طريق موقعنا سوف نطرح علاقة إسرائيل مع الإمارات العربية المتحدة.

من هو سفير الامارات في اسرائيل حاليا

إن سفير الإمارات في إسرائيل خلال الفترة الحالية هو “محمد آل خاجة”، حيث إنه عُين في هذا المنصب منذ يوم 14 من شهر فبراير لعام 2021 ميلاديًا، فدولة الإمارات العربية المتحدة تعترف بإسرائيل كدولة، والعلاقات الدبلوماسية والاقتصادية العامة بين البلدين لا تزال قائمة.

خلال الأعوام الأخيرة اشتركت البلدان في تعاون غير رسمي واسع النطاق، وذلك بسبب معارضتها المشتركة للبرنامج النووي الإيراني وللتأثير الإقليمي، حيث فتحت إسرائيل في عام 2015م بعثة دبلوماسية رسمية في أبو ظبي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

أبرز المعلومات عن محمد محمود آل خاجة

سفير الامارات في اسرائيل

يعتبر محمد محمود آل خاجة عضو مجلس أمناء جامعة السوربون أبو ظبي منذ عام 2018 ميلاديًا، ويُعد أول سفير للإمارات في إسرائيل، وتقلد في الكثير من المناصب داخل وزارة الخارجية والتعاون الدولي، مثل: (مدير مكتب الوزير بين عامين 2010 و2021م – رئيس لجنة الميزانية).

بالإضافة إلى شغل عضوية مجلس الشؤون السياسية، وعضوية لجنة الدبلوماسية فيها، و”محمد محمد آل خاجة” حاصل على ماجستير في إدارة الطاقة من جامعة فيينا، وبكالوريوس العلوم السياسية من جامعة نورث إيستيرن في الولايات المتحدة الأمريكية.

علاوة على ذلك فإن آل الخاجة تولى عدة أدوار في إدارة الطاقة وتطوير الأعمال لشركة مبادلة للاستثمار، ومركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، كما أنه يشارك في الأنشطة الأكاديمية، ويُذكر لأنه متزوج ولديه أربعة أطفال.

علاقة إسرائيل مع الإمارات العربية المتحدة

تجدر الإشارة إلى أنه في يوم 13 من شهر أغسطس لعام 2020م وخلال اتفاق بين ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” بمباركة من الرئيس الأمريكي “دونالدو ترمب” إلى بدء تطبيع العلاقات بين البلدين.

بالإضافة إلى وجود بيان مشترك قامت بإصداره الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل والولايات المتحدة أن الدول الثلاث وافقت على التطبيق الكامل لهذه العلاقة بين البلدين، وأقيم حفل التوقيع بصورة رسمية في يوم 15 سبتمبر من 2020م.

بحلول يوم 16 أغسطس 2020 سمحت دولة الإمارات لأول مرة بالاتصالات الهاتفية المباشرة مع إسرائيل، وهذا عن طريق إلغاء حظر الاتصال المباشر برمز الدولة الإسرائيلي +972، وفي 31 أغسطس كانت أول رحلة تجارية مباشرة من إسرائيل إلى الإمارات العربية من خلال شركة طيران إل عال الإسرائيلية.

زيارات قامت بها إسرائيل إلى الإمارات

منذ 2010 ميلاديًا بالتحديد يوم 16 يناير حضر وزير الهياكل الأساسية الوطنية في إسرائيل “أوزي لانداو” مؤتمرًا للطاقة المتجددة في أبو ظبي، وكان أول وزير إسرائيلي يزور أراضي الإمارات العربية المتحدة.

بينما جاءت الزيارة الثانية في يناير 2016م حيث زار وزير الطاقة الإسرائيلي الإمارات العربية المتحدة في موقع مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في أبو ظبي.

في سبتمبر 2018م قامت الإمارات باستضافة محادثات سرية في أبي ظبي بين مسؤولين إسرائيليين وأتراك لبحث إعادة العلاقات بين البلدين، كما في أبريل 2019م أعلنت إسرائيل تلقيها دعوة للمشاركة في معرض دبي للابتكار إكسبو 2020م.

تميز محمد محمود آل الخاجة بالعديد من المهارات والخبرات التي أهلته للتعيين في منصب مثل سفير الإمارات العربية المتحدة في دولة إسرائيل، فضلًا عن وجود علاقة دبلوماسية واقتصادية بين البلدين منذ سنوات كثيرة.

الأسئلة الشائعة

ما اسم سفير الامارات؟

اسم سفير الامارات العربية المتحدة بالرباط هو العصري سعيد أحمد الظاهري.

من سفير الامارات في امريكا؟

اسم سفير الإمارات العربية المتحدة في الولايات المتحدة الأمريكية هو "يوسف العتيبة".

ماذا يعمل سفير؟

يقوم السفير بتمثيل بلده في بلد إقامته الكل المتكامل.