طرق تنشيف الحليب بعد الفطام والتخلص من الحليب المتحجر في الثدي

طرق تنشيف الحليب بعد الفطام والتخلص من الحليب المتحجر في الثدي
تنشيف الحليب بعد الفطام

توجد العديد من الأمهات التي تهتم بالتعرف على افضل الطرق التي تساعد على تنشيف الحليب بعد الفطام، وذلك من أجل عدم التعرض لأي أضرار يسببها الحليب الموجود للأم بطريقة علمية سليمة، ولكن كيف يمكن التخلص من الحليب المتحجر في الثدي؟، تعرفي عبر موقعنا على طرق تنشيف الحليب بعد الفطام والتخلص من الحليب المتحجر في الثدي.

طرق تنشيف الحليب بعد الفطام

توجد هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها من اجل تنشيف الحليب بعد الفطام، حيث أن الحليب يجف بشكل تلقائي بعد توقف الرضاعة ولكن هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها من اجل تنشيف الحليب في ثدي الام بعد الفطام، وسنقوم بتوضيح بعض هذه الطرق كالتالي:

1تناول الأعشاب الطبيعية

تنشيف الحليب بعد الفطام

توجد العديد من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تجفيف الحليب من ثدي الأم، وذلك بعد الفطام، ومن أكثر الأعشاب التي تظهر تأثير كبير في تجفيف حلب الثدي الياسمين، زيت النعناع ودهنه حول الحلمات وتدليك الثدي باستخدامه، بجانب شرب شراب اعشاب المرمرية.

2ربط الثدي

وهي طريقة من الطرق القديمة والفعالة في ربط الثديين هي واحدة من أكثر الطرق التي أظهرت نتائج قوية في تقليل در الحليب في الثدي مما يساعد على جفاف الحليب، ولكن يؤثر ربط الثدي في وجود بعض الآلام الشديدة بسبب الضغط لفترات طويلة.

3عدم استخدام جهاز شفط الحليب

جهاز شفط الحليب من الأجهزة التي تقوم على أساس شفط الحليب الموجود في ثدي الأم، وفي الأصل شفط الحليب يسبب في زيادة الحليب الذي يتم دره من الثدي، ولذلك فإن جهاز شفط الحليب لا يساعد في تنشيف الحليب ولكن يزيد من إنتاج اللبن في الثدي الأم.

4استخدام الكمادات الباردة

تعد الكمادات الباردة واحدة من أكثر الطرق الفعالة في تخفيف در الحليب في الثدي من خلال مساعدة قنوات الحليب على تقليل انتاجها والوصول إلى أفضل طريقة لمنع نزول الحليب بشدة في أو تحفيز قنوات غدد الثدي لإنتاج أكثر، حيث تساعد الكمادات الباردة في إبطاء نشاطها.

5تناول الأدوية التي تساعد على وقف در الحليب

هناك بعض الأدوية التي يمكن تناولها من أجل المساعدة على وقف إنتاج الحليب بطريقة طبية عبر الحصول على عقاقير طبية تساعد في هذا الأمر، ولكن يجب أن تعود الأم إلى الطبيب من أجل الحصول على العلاج المناسب لها من الناحية الطبية والتأكد من عدم وجود حساسية لدى الأم من هذا الدواء.

التخلص من الحليب المتحجر في الثدي

قد يحدث بعض الفطام بعض المشكلات من إنتاج الحليب وبقائه في الثدي، وهذا الأمر وارد وشائع بين العديد من النساء، ويمكن أن يتم التخلص من الحليب المتحجر في الثدي من خلال اتباع إحدى الطرق التالية:

  • وضع كمادات من المياه الدافئة على الثدي يساعد في فك بعض التكتلات الموجودة بسبب الحليب المتراكم.
  • استخدام زيت لتدليك الثدي وفك التحجر بعد الكمادات للحصول على نتيجة أسرع للتخلص من الألم.
  • العودة إلى الطبيب من أجل استشارة في الحصول على مسكنات الألم ومضادات الالتهاب بسبب أعراض تحجر الثدي.
  • تجنبي حدوث التحجر من خلال اتباع طريقة صحيحة لفطام الطفل بشكل تدريجي حتى لا يستمر الثدي في ادرار الحليب.
  • استخدام حمام دافئ وافراغ الحليب الزائد في الثدي باستخدام كلتا اليدين لتدليكه وإخراج الحليب الموجود فيه.
  • وضع كمادات من المياه الباردة في حالة القيام بعملية إفراغ الثدي باستخدام اليدين أو جهاز شفط الحليب.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي عرضنا من خلاله طرق تنشيف الحليب بعد الفطام والتي تمثلت في تناول الأعشاب الطبيعية، ربط الثدي، عدم استخدام جهاز شفط الحليب، استخدام الكمادات الباردة، تناول الأدوية التي تساعد على وقف در الحليب، كما قمنا بتوضيح أكثر الطرق الفعالة التي تساعد الأم على التخلص من الحليب المتحجر في الثدي.

الأسئلة الشائعة

كيف اخفف من تحجر الثدي بعد الفطام؟

اخفف من تحجر الثدي بعد الفطام من خلال استخدام كمادات دافئة على منطقة الصدر تدليك الثدي من ناحية الحلمات.

هل من الطبيعي وجود كتل في الثدي بعد الفطام؟

من الطبيعي وجود كتل في الثدي بعد الفطام بسبب تكتل الحليب نتيجة الفطام السريع أو الامتناع عن الرضاعة الطبيعية بعد الولادة.

ما هو افضل برشام لتنشيف اللبن؟

افضل برشام لتنشيف اللبن هو دوستينكس 0.5 مجم، وهو آمن للاستخدام أثناء الحمل والرضاعة.أم