حقوق الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة وطرق التعامل معهم

حقوق الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة وطرق التعامل معهم
حقوق الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة وطرق التعامل معهم

يوجد العديد من الأشخاص التي تواجه الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة في الحياة اليومية، والتي تريد أن تقوم بمعرفة الحقوق التي يجب أن يحصل عليها الأطفال ذو الاحتياجات الخاصة، كما أنه يجب التعامل معهم بطريقة مميزة وبحذر، ومن خلال موقعنا سوف نتعرف على حقوق الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة وطرق التعامل معهم.

حقوق الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة

حقوق الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة وطرق التعامل معهم

الأشخاص من ذو الاحتياجات الخاصة لهم العديد من الحقوق المختلفة على المجتمع والناس به، ويجب أن نراعي هذه الحقوق وأن نعطيها لهم، وفيما حقوق الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة:

  • يجب الحصول من قبل الأطفال ذو الاحتياجات الخاصة على حياة كريمة ولائقة بهم، وتضمن هذه الحياة كرامتهم، كما أنه يجب أن تساهم الدولة في توفير كافة الظروف الملائمة والكافية لهم لكي يتم تسهيل كافة الاعتماد على النفس، وذلك من خلال أن يقوموا بمشاركة كافة الأنشطة المختلفة الموجودة في المجتمع.
  • وفقًا للقانون الدولي لحقوق الإنسان، فيحق لذو الاحتياجات الخاصة أن يحصل على كافة الحقوق المدنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وأيضًا كافة الحقوق السياسية.
  • لكل شخص من ذو الاحتياجات الخاصة في الدولة له الحق في التمتع بحق المساواة، كما أن له الحق في المشاركة في التصويت السياسي، والعمل في كافة المجالات المتاحة له، والتعليم في جميع المراحل التعليمية المختلفة، كما أنهم يجب أن يتمتعوا بحياة اجتماعية خاصة يشاركون بها كافة نشاطاتهم الثقافية والرياضية المختلفة التي يريدونها.
  • دعم المسؤولين أهالي هؤلاء الأطفال من الوالدين أو من يقوم برعايتهم بشكل عام، لكي يتم ضمان رعاية كاملة ومميزة.
  • الحق في الحصول على كافة أنواع العناية المختلفة ضمن الموارد المتاحة، ولابد من أن يتم تقديم العون والمساعدة لهؤلاء الأطفال بما يتناسب مع مما يحتاجون إليه.
  • توفير لذو الاحتياجات الخاصة العالم الخاص بالتكنولوجيا لمساعدتهم في التفاعل مع المجتمع بشكل كلي، كما أن التكنولوجيا سوف تساعدهم بشكل كبير في حياتهم اليومية، وتعزيز استقلالهم وقيامهم بكافة الأشياء المتنوعة والهامة التي يجب أن يقوموا بالمشاركة بها باستقلالية تامة.
  • توفير كافة أنواع السلامة الأمنية والنفسية لذو الاحتياجات الخاصة من أهم الأشياء التي يجب على الدولة فعلها لهم، وذلك لأنهم سهل جدًا أن يتعرضوا للأذى؛ ولذلك لابد من توفير لهم كافة الإجراءات الهامة التي تساعدهم في الحصول على الأمان التام، وفعل إجراءات قانونية على من يقوم بعكس ذلك.
  • التمتع بكافة الحقوق الصحية المتاحة، وذلك من خلال أن يتم مراعاة ما يحتاجونه من أجل أن يكونوا بصحة جيدة وممتازة، ونشاط عالي يستطيعون من خلاله فعل كافة الأشياء المختلفة.

طرق التعامل مع الأطفال ذو الاحتياجات الخاصة

يجب على كل فرد في المجتمع أن يتعلم طريقة التعامل الجيدة مع ذو الاحتياجات الخاصة، حيث أن لهم طريقة محددة يجب التعامل بها حتى لا يتأذوا من هذا التعامل، وفيما يلي سوف نعرض لكم طرق التعامل مع الأطفال ذو الاحتياجات الخاصة:

  • يجب دائمًا أن تكون الابتسامة مرسومة على الوجه أثناء التعامل معهم، حيث أنهم أشخاص تحب الابتسامة وتتعامل بها بشكل دائم.
  • عدم الخوف منهم، حيث أن وجود إعاقة لا يوجد به ما يخيف، ويجب التعامل بطريقة طبيعية.
  • التكلم معهم بطريقة هادئة وطبيعية، ولا يوجد بها ما قد يؤدي إلى إحراجهم أو شعورهم بأنهم مختلفين.
  • تشجعيهم بشكل دائم على إبراز نقاط القوة التي لديهم، وتشجيعهم على إظهار هذه المواهب.
  • يجب تجنب أن يتم الشعور بالشفقة تجاههم، وذلك لأنهم يقومون بالشعور بذلك، ويتحسسون كثيرًا من ذلك الموضوع.
  • في حالة إن كان هذا الشخص من ذو الإعاقات السمعية لابد من أن تقوم بلفت انتباهه بحذر وهدوء وبشكل واضح قبل أن تقوم بالحديث معه، مع وجوب أن تتجنب إخافته أثناء لفت انتباهه.
  • وفي حالة إن الشخص ذو الاحتياجات من الأشخاص المقعدين، فلابد من أن تقوم بالجلوس معه أثناء التحدث، وذلك ليكون التحدث على مستوى المقعد الخاص به، ولا يقوم بالشعور بنقص في الحديث بينك وبينه.
  • أما في حالة إن كان هذا الشخص من ذو الإعاقات البصرية، فلابد من أن تقوم بلمس يده بشكل بسيطًا ليعر فمن يقوم بالتحدث معه، كما أنه يفضل أن يتم وصف المكان الذي تتواجدون به، مع ذكر بعض الأشخاص أو الأشياء التي تعرفه على المكان.
  • السؤال بشكل دائم عن احتياجهم لشيء ما أو المساعدة، كما يجب ألا يتم القيام بهذه الأشياء أو المبادرة بالمساعدة من دون طلب ذلك.
  • تجنب فعل الأشياء التي قد تسبب لهم الإحراج، وذلك من خلال تجنب النظر إليهم بنظرات غير لائقة، أو أفعال محرجه له.
  • الابتعاد بشكل نهائي عن التذمر أو صنع الكثير من المشاكل الخاصة أمامهم، ويجب تجنب إزعاجهم وذلك لأنهم لا يحبون الصوت العالي والمشاكل، ويخافون بشدة من ذلك.
  • تعليم الأطفال عدم الخجل من الأدوات أن من ما يكونون، وتعليم الأطفال من حولهم الطريقة التي يجب أن يتعاملون بها، وتعريف الأطفال الآخرين أنهم فقط مميزون ولا يوجد بهم شيء سيء.

أنواع الإعاقات

هناك العديد من أنواع الإعاقات المختلفة التي يمكن أن تكون لدى الأفراد، وفيما يلي سوف نعرض لكم أبرز أنواع تلك الإعاقات، ونبذة مختصرة عنهم:

1- الإعاقة العقلية

وهي الإعاقة التي تكون عند الأطفال منذ الولادة، والتي تأتي مصاحبة لصعوبة في التعليم أو أداء المهارات التعليمية المختلفة والعقلية، وتأتي من خلال بعض الإضرابات في النمو.

والتي تكون بسبب خلل في الهرمونات العقلية للطفل، مما قد يتسبب بكونه شخص مختلف، وهذا يتضمن مرضى التوحد ومرضى متلازمة داون، وغيرهم من الإعاقات العقلية المختلفة.

2- ذوو الإعاقة الجسديّة

وهذه الإعاقة تشمل كافة أنواع الإعاقات في الجسد، منها الإعاقة السمعية، أو البصرية أو من يكونوا على كرسي متحرك، أو أي مشكلة عامة في الجسم، والتي تأتي نتيجة مشكلة في تكوين الأنسجة المختلفة داخل الجسم.

والتي تتسبب في النهاية إلى وجود أحد أطرافهم أو أحد أجزاء جسمهم غير سليمة، ولكن عقلهم سليم وكامل ومعافى.

وهنا نكون قد انتهينا من مقالنا والذي أوضحنا به العديد من المعلومات الهامة حول ذو الإعاقة في العالم، وما الحقوق التي يجب أن تعطى لهم من قبل الدولة والأشخاص، وطرق مختلفة للتعامل مع الأطفال ذو الإعاقة، كما أوضحنا أبرز أنواع تلك الإعاقة، وما يعنيه بشكل عام ومختصر.

الأسئلة الشائعة

كيف اتعامل مع طفل دمج؟

لكي تقوم بالتعامل مع طفل دمج، لابد من أن تقوم بمعرفة أنك تقوم بمعاملة عقل وشخص وليس بمعاملة إعاقته.

كيف نتعامل مع أشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة؟

لكي تقوم بالتعامل مع الأشخاص ذو الاحتياجات الخاصة لابد من أن تقوم باحترام خصوصيتهم، ولا تشعرهم بالإحراج لكونهم مختلفين.

ما هي حقوق الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة؟

هناك العديد من الحقوق الهامة التي وضعتها حقوق الإنسان على العالم أجمع، وأهمها أن يكون لديهم كافة الحقوق الخاصة بالأفراد بالمجتمع، بالإضافة إلا الاهتمام بهم خصيصًا.