أسرع طرق فطام الطفل وأكثرها فعالية

أسرع طرق فطام الطفل وأكثرها فعالية
أسرع طرق فطام الطفل

تهتم العديد من الأمهات البحث عن كل ما يخص الفطام وطريقة تنفيذه بشكل صحيح، حيث أن الفطام يحتاج إلى بعض الأساسيات والسلوكيات التي تساعد كل طفل على البعد عن الرضاعة بشكل عام في سن معين، ولذلك سنقوم من خلال موقعنا يشرح أسرع طرق فطام الطفل وأكثرها فعالية.

أسرع طرق فطام الطفل وأكثرها فعالية

أسرع طرق فطام الطفل

هناك العديد من الطرق المتعارف عليها في أمر الفطام والتي يلجأ لها عدد من الأمهات من أجل إبعاد الطفل عن الرضاعة، ولكن في الحقيقة أن هناك بعض الطرق التي قد تسبب مشكلات للطفل وللأم، ولكن هناك طريقة سريعة وسليمة من أجل فطام الطفل، وهي الفطام التدريجي، سنقوم بتوضيح كل ما يخصه كالتالي:

1أساسيات الفطام التدريجي

يقوم الفطام التدريجي على أساس بعض الأمور المهمة التي تسهل امر توقف الطفل عن الرضاعة وإبعاده عنها، ولكن بشكل تدريجي حتى يتم إبعاده عن الرضاعة بشكل نهائي وذلك من خلال اتباع بعض الأمور القائمة على مهاودة الطفل ومساعدة على التوقف من الرضاعة.

2ما هي طريقة الفطام التدريجي

حتى يتم الفطام للطفل بطريقة تدريجية يجب اتباع بعض الأمور، ويمكن البدء في أمور الفطام عندما يصل الطفل إلى سنة وعشرة أشهر وظهرت عليه علامات الجاهزية للفطام، والآن سنقوم بشرح طريقة تنفيذ الفطام التدريجي كالتالي:

  • يجب البدء بتقليل رضعات اليوم أو تقليل مدتها بشكل بسيط، حيث يمكن التقليل في المدة لجميع الرضعات في فترات متفاوتة .
  • الابتعاد عن رضعة قبل النوم نظرًا لأنها أهم رضعة يتمسك بها الطفل بجانب انها الرضعة المهمة لصحتك بشكل عام.
  • بعد مرور عشرة أيام من تقليل مدة الرضاعة يمكن الاستغناء عن مرة من المرات التي يتم فيها إرضاع الطفل في الصباح واستبدالها بإطعامه أي طعام يحبه.
  • يجب على الأم ألا تعرض فكرة الرضاعة على الطفل اولاً، وتتجنب أن تعرض عليه أن يرضع، ولكن في حالة طلب الطفل للرضاعة لا يجب منعه والترحيب بطلبه.
  • بعد مرور وقت أكثر قومي بمماطلة الطفل من أجل الرضاعة ولا توافقي على طلبة للحصول على الرضاعة بل عارضيه بطريقة لطيفة.
  • ماطل طفلك أكثر من خلال التحجج بأمور المنزل أو انك مشغوله و تنهين بعض الأمور ثم ترضعينه، مما يجعلك قد تستغنين على عدد مرات رضاعة أكثر.
  • قومي بإشغال الطفل في بعض الألعاب أو أفلام الكارتون المسلية والجميلة، حيث أنه سيكون نشط ويريد التحرك طوال الوقت وهذا الألعاب تجعل عقلة منشغل ومنغمس في اللعب لتفريغ طاقته.
  • وفري وجبات مميزة وسهل للطفل أن يأكلها حتى لا يشعر بالجوع أو العطش ويطلب الرضاعة، احرصي على توفير مشروبات مختلفة وبعض الأغذية التي قد يحبها الطفل.
  • وضع قيود على الرضاعة مثل منعها خارج المنزل ولا يسمح أن يحصل الطفل على الرضاعة إلا في المنزل فقط لا غير.
  • قللي كمية الحليب التي يدرها الثدي من خلال إلهاء الطفل في أي لعبة أو أي امر خلال الرضاعة حتى تقل الكمية التي يحصل عليها الطفل من الحليب بجانب مساعدة الثدي على توضع إدرار الحليب مما يحافظ على صحة الأم.
  • في رحلة النوم اهتمي ان تهدئ الطفل بشكل شديد قبل نومه من أجل ضمان عدم طوال مدة جرعة الرضاعة الليلية.
  • حاولي أن تطلبي من أي شخص أن يقوم بتنويم الطفل في وقت الفطام الأخير حتى لا يطلب الرضاعة ويغرق في نومه.
  • اهتمي بالحفاظ على التواصل الجسدي بينك وبين الطفل في وقت الفطام بعيدًا عن الرضاعة حتى لا يشعر الطفل أن الفطام فيه ابتعاد عن أحضان الأم.
  • أهم نصيحة للأم خلال فترات الفطام أنها يجب أن تكون حريصة على متابعة حالة الحليب وضع الثدي، حيث أنها إذا شعرت بتحجر في الثدي يجب أن تقوم يشفط كميات من الحليب الموجودة في الثدي تجنب مشاكل انسداد قنوات الحليب أو الحاجة إلى تفريغ الثدي بشكل كامل.

علامات تدل على جاهزية الطفل الفطام

هناك بعض العلامات التي قد تظهر على بعض الأطفال والتي تشير إلى إمكانية البدء في الفطام التدريجي بشكل سريع حتى يتم إبعاد الطفل عن الرضاعة الطبيعية، وذلك بسبب اعتبار أن هذه العلامات أمور يمكن الاعتماد عليها بشكل أساسي في بداية رحلة الفطام، ومن أهم هذه العلامات:

  • تركيز الطفل مع الطعام الموجود امامه والتمكن من التقاطه ووضعه في فمه بطريقة ذكية.
  • في حالة كان الطفل يتمكن من المضغ أو بلع الطعام الموجود في فمه دون بصقه أو إخراجه من فمه.
  • وصول الطفل إلى عمر سنتين وبضعة أشهر.
  • تمكن الطفل من البقاء في وضعية الجلوس وقدرته على إبقاء رأسه ثابت ولم يقع.

كم تبلغ مدة الفطام؟

لا يمكن حتى الآن تحديد الفترة أو المدة الخاصة بفطام الأطفال، حيث أن لكل طفل طبيعة خاصة، بجانب أن الفطام أمر متوقف على رعاية الطفل بشكل صحيح للتخلص من ارتباطه بالرضاعة بطريقة عقلية سليمة حتى لا يدخل في نوبات البكاء أو يكون عدواني.

ولكن الوقت المناسب للفطام هو من وقت وصول الطفل إلى عامين، وفي حالة الفطام التدريجي إذا تأكدت الأم أن الطفل قادر على تناول ومضغه بطريقة جيدة يمكن أن تبدأ في رحلة تقليل فترات الفطام من حيث الوقت والكميات كما قمنا بشرحها بشكل تفصيلي.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي عرضنا من خلاله أسرع طرق فطام الطفل وأكثرها فعالية وهي الفطام التدريجي الذي يمكن أن يتم البدء فيه قبل أن يصل الطفل إلى عمر سنتين حتى يسهل فطامه، كما عرضنا أساسيات الفطام التدريجي، أوضحنا طريقة الفطام التدريجي، بالإضافة إلى توضيح علامات تدل على جاهزية الطفل الفطام، وتوضيح مدة الفطام.

الأسئلة الشائعة

ماذا اضع على ثدي لفطام الطفل؟

ضعي على الثدي لفطام الطفل خل من أجل بعد الطفل عن طعام الخل السيء في فمه.

كيف استطيع ان افطم طفلي بسهولة؟

استطيع ان افطم طفلي بسهولة من خلال اتباع طرف الفطام التدريجي أو تقليل فترات الرضاعة حتى توقفينها.

ما هي المدة التي يجف فيها الحليب بعد الفطام؟

المدة التي يجف فيها الحليب بعد الفطام هي من سبعة أيام إلى عشرة أيام من آخر مرة حصل فيها الطفل على الرضاعة.