في أي عمر يجلس الطفل وهل جلوس الطفل في الشهر الخامس مضر؟!

في أي عمر يجلس الطفل وهل جلوس الطفل في الشهر الخامس مضر؟!
في أي عمر يجلس الطفل

في أي عمر يجلس الطفل وهل جلوس الطفل في الشهر الخامس مضر؟ تتساءل الأمهات عن متى يجلس الطفل والعمر الطبيعي الذي يبدأ فيه الطفل بمحاولة الجلوس وحول تأخر الطفل في الجلوس سنتحدث عنهم ومتى يعد جلوس الطفل متأخراً وما هي أضرار الجلوس المبكر للطفل.

في أي عمر يجلس الطفل وهل جلوس الطفل في الشهر الخامس مضر

في أي عمر يجلس الطفل

يعتبر جلوس الطفل هو بداية استقلال الطفل الرضيع واعتماده على نفسه واكتساب مهارات جديدة، ويحتاج الجلوس إلى عضلات قوية واليت يتم الحصول عليها من خلال القيام بتدريب عضلات الطفل بشكل تدريجي فيما يلي:

في البداية عند وضع الطفل بوضع الجلوس ينحني كثيراً للأمام وتنحني رقبته ولكن مع التدريب يستطيع الطفل التوازن والجلوس في وضع مستقيم، وأما بالنسبة لمتي يجلس الطفل فعادة ما يبدأ الطفل الطبيعي في الجلوس بداية من الشهر الرابع إلى الشهر السابع بمساعدة الأهل.

يبدأ الرضيع بمحاولة الجلوس على عمر ثلاثة أشهر إلى أربعة أشهر فعند وضع الطفل مستلقياً على بطنه يبدأ برفع رقبته ورأسه للأعلى وهي إشارة على بدأ جاهزية الطفل للجلوس مسنوداً بالتالي يمكن الأم مساعدة طفلها في وضع الجلوس وتمارين على ذلك لتقوية عضلاته، يتوقع في بداية محاولات جلوس الطفل أن يمكث ثوان قليلة ومن ثم سيسقط، فلا يجب القلق من ذلك، حيث يعتبر ذلك تدريباً للطفل على تقوية عضلاته، أما بالنسبة متي يجلس الطفل لفترة طويلة فمع الوقت يتوقع أن تصبح عضلاته أقوي شيئاً فشيئاً وبالتالي يستطيع الطفل الجلوس لفترات أطول خصوصاً بعد الشهر الرابع.

متى يجلس الطفل لوحده

يتمكن الطفل من الجلوس بشكل مستقل في الشهر التاسع، حيث يبدأ محاولات بأن يجلس الطفل الرضيع لوحده عندما تصبح عضلاته قوية بالقدر الكافي الذي يمكنه من رفع رأسه والجزء الأعلى من جسمه لأعلى عند الاستلقاء على بطنه، عادة ما يبدأ حدوث ذلك ما بين الشهر السادس والتاسع من عمر الطفل، حيث أنها تختلف من طفل لآخر فهناك أطفال يتمكنون من الجلوس بمفردهم دون مساندة في الشهر الثامن.

تأخر جلوس الطفل

تتعدد أسباب تأخر جلوس الطفل والتي تستدعي استشارة الطبيب المختص:

  • عدم القدرة على الجلوس بالرغم من بلوغ الطفل عمر السنة.
  • السقوط بشكل متكرر وعدم انتظام وتناغم مراحل النمو التي يجب أن يمر بها الطفل قبل أن يتمكن من الجلوس لوحده.
  • عدم قدرة الطفل على رفع يديه بالرغم من تجاوز عمر الشهرين، أو عدم قدرتهم على السيطرة على الأشياء باليدين بالرغم من تجاوز العمر 6 أشهر.
  • تيبس جسم الطفل وعدم تناسق الحركات التي يقوم بها.
  • وجود أحد العلامات تأخر السلوك الاجتماعي لديه مثل عدم الابتسام للأبوين والتفاعل معهم وعدم القدرة على التواصل من خلال العينين.
  • عدم الاستجابة للأصوات أو الضحك أو القدرة على تدوير الطفل لنفسه بالرغم من بلوغه من العمر 6 أشهر.

جلوس الطفل في الشهر الخامس والسادس

يتوقع في بداية الشهر الخامس والسادس من عمر الطفل أن يبدأ برفع رأسه لأعلى قليلاً ثم ينزله ويكرر هذه الحركة لأعلى ولأسفل عدة مرات في حال تم وضعه مستلقياً على ظهره، كما يبدأ بمساعدة الأم أو من خلال تثبيته بالوسائد حيث يتمكن الطفل من الجلوس بشكل مستقل للحظات قليلة ولكن يجب خلال هذه المرحلة العمرية عدم ترك الطفل لوحده كما يجب إحاطته بالوسائد لحمايته من السقوط.

أضرار جلوس الطفل مبكراً

تتميز كل مرحلة بمراحل تطوراتها ومن أهم هذه التطورات هي قدرة الطفل على حمل رأسه والمحافظة على اتزان رأسه والتمكن من الجلوس لذا يجب عدم إجبار الطفل على الجلوس مبكراً لإمكانية تعرض الطفل انحناء العمود الفقري نتيجة الجلوس مبكراً، ويؤدي إجبار الطفل على الجلوس لفترات طويلة إلى تقوس في العمود الفقري وظهور انحناءات به، لذلك يجب التدريب على الجلوس في العمر المناسب لتجنب حدوث أي ضرر من أضرار جلوس الطفل مبكراً.

وبهذا قد تحدثنا عن في أي عمر يجلس الطفل وهل جلوسه في الشهر الخامس مضر ومتى يجلس الطفل لوحده وتأخر جلوس الطفل وفي الشهر الخامس كيف يجلس الطفل وأضرار جلوس الطفل مبكراً.

الأسئلة الشائعة

هل وضعية الجلوس تؤثر على الرضيع؟

وضعية الجلوس تؤثر على الطفل وهو بمثابة بذل ضغط مضاعف على العمود الفقري مما قد يؤدي إلى تقوسات أو انحناءات غير طبيعية في شكل العمود الفقري.

متى أستطيع أن أجلس طفلي الرضيع؟

أستطيع أن اجلس طفلي الرضيع منذ بلوغه من العمر 6 أشهر مع الحرص على إعطائه فيتامينات.

متى يبدأ الطفل في شرب الماء؟

يبدأ الطفل في شرب الماء من عمر 6 أشهر حتى عام هو أمر اختياري والغرض منه هو تعرف الطفل على مذاق الماء.