وسائل منع الحمل غير الهرمونية.. أيهما أفضل لمنع الحمل بدون أضرار

وسائل منع الحمل غير الهرمونية.. أيهما أفضل لمنع الحمل بدون أضرار
وسائل منع الحمل غير الهرمونية.. أيهما أفضل لمنع الحمل بدون أضرار

تحاول العديد من النساء استخدام وسائل منع الحمل من أجل تنظيم النسل، والتنظيم بين الحمل والآخر، وتتباين طرق منع الحمل ما بين الوسائل الهرمونية التي تؤثر على هرمونات الجسم ،والوسائل غير الهرمونية التي لا تأثر على هرمونات الجسم، كما يوجد طرق طبيعية للحماية من حدوث حمل، ويوضح هذا المقال أنواع وسائل منع الحمل المختلفة، ومميزات وعيوب كل منها، وما هي أفضل وسيلة لمنع الحمل.

موانع الحمل غير الهرمونية

وسائل منع الحمل غير الهرمونية.. أيهما أفضل لمنع الحمل بدون أضرار

لأنه من الصعب اختيار وسيلة منع الحمل الآمنة التي لا تؤثر على الجسم، لذلك سوف نشرح بعض الوسائل المتاحة أمامك، وكيفية اختيار الوسيلة المناسبة لكِ:

١-اللولب النحاسي لمنع الحمل

اللولب النحاسي من وسائل منع الحمل الفعالة يعمل على إطلاق أيونات موضعيًا لقتل الحيوانات المنوية، وكذلك يمنع البويضة المخصبة من الانغراس في بطانة الرحم. يتميز اللولب النحاسي بأنه طريقة مناسبة لمنع الحمل فترة طويلة، حيث يدوم تأثيره سنوات عديدة قد تصل إلي 12 عامًا.

٢-الواقي الذكري

الواقي الذكري من وسائل منع الحمل للرجال يصنع من المطاط  ويوضع على العضو الذكري قبل الجماع لمنع مرور السائل المنوي إلى عنق الرحم.

٣-الحاجز المهبلي

تعتبر الحواجز المهبلية من وسائل منع الحمل للنساء تصنع من المطاط اللين على هيئة قبة، ويتم وضعها في المهبل لتغطية لغلق عنق الرحم مع إضافة مبيد النطاف إليها، ويجب التدرب على كيفية تركيبه تحت إشراف الطبيب وتقوم هذه الحواجز بمنع وصول الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة، وبالتالي منع حدوث الإخصاب والحمل.

٤- منع الحمل

يعد جل منع الحمل أحد أنواع موانع الحمل عند المرأة، يوضع في المهبل قبل الجماع، وتقوم فكرة عمله على تغيير درجة حموضة المهبل لتصبح أكثر حمضية، مما يصعب حركة الحيوانات المنوية فيه والوصول إلى عنق الرحم.

وسائل منع الحمل الهرمونية:

تعد وسائل منع الحمل الهرمونية من أكثر طرق منع الحمل فعالية، ولكنها قد لا تتلائم مع بعض النساء، ويمكن أن تزيد من فرص الإصابة بتجلط الدم ،وتشمل وسائل منع الحمل الهرمونية ما يلي:

١-حبوب منع الحمل المركبة

ويعد هذا النوع هو الأكثر شيوعًا من حبوب منع الحمل وتحتوي على هرمونين، هما الإستروجين والبروجسترون، وتعمل على منع عملية التبويض شهريًا، وعي عبارة عن عبوات تحتوي على 21 حبة أو 28 حبة، ويوجد العديد من أسماء حبوب منع الحمل في الأسواق.

٢-حبوب منع الحمل الأحادية

تتكون هذه الأقراص من هرمون البروجسترون فقط، وتعمل على منع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم، وذلك من خلال زيادة إفراز مخاط عنق الرحم، ولكنها تؤثر بشكل أقل  على عمل المبيضين وإنتاج البويضات من الحبوب المركبة.

٣-ابرة منع الحمل

تتضمن وسائل منع الحمل ابرة منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجسترون ، ويتم إعطاؤها من قبل الطبيب  كل 3 أشهر.

٤-اللولب الهرموني لمنع الحمل

يحتوي جهاز منع الحمل الهرموني على هرمون البروجسترون الذي يتم إطلاقه ببطء على مدار سنوات وتدوم فاعلية اللولب من 3 إلى 5 سنوات. ويمنع دخول الحيوانات المنوية، ويمنع ايضا التبويض في بعض الحالات.

وسائل منع الحمل الطبيعية 

تتعدد موانع الحمل الطبيعية وتتميز بأنها غير مكلفة، إلا أن نسبة الفشل فيها مرتفعة جدا مقارنة بالوسائل الأخرى وفيما يلي بعض وسائل منع الحمل الطبيعية ما يلي:

١-تتبع أيام التبويض أو طريقة العد

تقوم هذه الطريقة على فكرة تتبع المرأة الدورة الشهرية وتحديد أيام التبويض ، و تجنب ممارسة الجماع خلال هذه الأيام أو استخدام أحد الطرق العازلة مثل الواقي الذكري، وتفيد هذه الطريقة في النساء اللاتي تكون لديهن الدورة منتظمة.

٢-الرضاعة الطبيعية لمنع الحمل

تعتمد هذه الطريقة على التغيرات التي تحدث خلال فترة الرضاعة الطبيعية، ويمكن استعمال هذه الطريقة في حال توافر بعض الشروط، مثل عدم مرور أكثر من ستة أشهر على الولادة، وغياب الحيض تمامًا، والاعتماد على الرضاعة الطبيعية  في تغذية الطفل.

وسائل منع الحمل الطارئة

يمكن  استخدام وسائل منع الحمل الطارئة في عند نسيان استخدام الطريقة المعتمدة، أو عند الجماع غير المحمي لتقليل فرصة حدوث حمل وسوف نتعرف على وسائل منع الحمل الطارئة فيما يلي :

١-أقراص هرمونية

تحتوي حبوب منع الحمل الطارئة على هرمون البروجسترون، وتؤخذ في خلال 72 ساعة من الجماع، حيث تساعد هذه الحبوب في تأخير إطلاق البويضة من المبيض وبالتالي عدم الإخصاب وبالتالي عدم حدوث حمل.

قد يرغب الكثير في معرفة ماهي أفضل الطرق لمنع الحمل لاعتمادها، ولكن لا توجد وسيلة أو طريقة بعينها تعد الأفضل، فاختيار الموانع يختلف من شخص لآخر، فقد تناسب أنواع وسائل منع الحمل بعض الأشخاص  بينما لا يناسب مع آخرين.

الأسئلة الشائعة

أمن وسيلة حمل ؟

أمن وسيلة حمل اللولب.

أكثر وسيلة حمل شائعة؟

أكثر وسيلة شائعة هى حبوب منع.

أكثر وسيلة تحمل نسبة فشل عالية ؟

أكثر وسيلة فاشلة للمنع هي المنع الطبيعي.