من هم العتوب .. وما هي القبيلة التي ينتمون إليها؟

من هم العتوب .. وما هي القبيلة التي ينتمون إليها؟
من هم العتوب .. وما هي القبيلة التي ينتمون إليها؟

حازت الكثير من العوائل في شبه الجزيرة العربية على شهرة واسعة، وذلك في إطار أنهم يرجعون بأصلهم إلى الكثير من القبائل العربية القديمة والأصيلة التي تأصلت في شبه الجزيرة، وعليه يمكننا التعرف على من هم العتوب من خلال هذا المقال.

من هم العتوب

من هم العتوب .. وما هي القبيلة التي ينتمون إليها؟

إن العتوب تعتبر من أشهر القبائل في شبه الجزيرة العربية، ويُذكر أنها معروفة باسم بني عتبة، وهم عبارة عن حلف قبلي يتكون من الأسر العربية التي عاشت منذ الكثير من العصور في المنطقة الشرقية التي توجد في شبه الجزيرة العربية تحديدًا في منطقة نجد.

الجدير بالذكر أنه هناك عدد من الأسر التي تنتمي لها وهي آل بن علي، آل خليفة، وأيضًا الجلاهمة وأسرة آل زيد، والكثير من الأسر العريقة.

سبب تسمية قبائل العتوب بهذا الاسم

من خلال التعرف على من هم العتوب نذكر أنه في إطار أنه هناك الكثير من المهتمين بعلم الأنساب في معرفة سبب تسمية قبائل العتوب بهذا الاسم، حيث ذكر بعض المؤرخين بأن قبيلة العتوب تم تسميتها بهذا الاسم لرأيين مختلفين.

كان الرأي الأول هو أن السبب وراء ذلك أن هذا الاسم مكتسبًا من قبيلة كبيرة انضمت إلى الحلف، أما عن الرأي الثاني فإنه من المرجح أن كلمة عتوب تعني ارتحل، وذلك لأنها مشتقة من فعل عتب.

وعليه نرى أن الرأي الثاني هو الرأي السائد، حيث إنها كانت قبيلة مرتحلة بشكل دائم، كما أنها سكنت في الكثير من المناطق، وعملت على الاستقرار في قطر لبعض الوقت بالإضافة إلى استقرارها في الكويت، وفي الوقت الحالي فإنهم يسيطرون في البحرين.

نسب قبيلة العتوب

من خلال التطرق إلى معرفة من هم العتوب نذكر أن العلماء اختلفوا حول نسب قبيلة العتوب، حيث يرى البعض أن نسبهم يرجع إلى عنزة أسد بن ربيعة، أما عن الرأي الآخر فإنه يرجح أنهم يرجعون إلى أسرة بني رشيد، فيما عدا آل خليفة الذين يرجعون إلى قبيلة عنزة.

يُذكر أيضًا أنه هناك بعض المؤرخين الذين ذكروا أنهم ينتمون إلى بني سليم بن منصور بن عكرمة، وهم أيضًا من بين القبائل المشهورة.

أسباب هجرة قبيلة العتوب من منطقة نجد

من خلال معرفة من هم العتوب نذكر أن العتوب كانوا من قديم الأزل يسكنون في منطقة الهدار التي توجد في مقاطعة الأفلاج في منطقة نجد، لكن مع بلوغ القرن الثامن عشر غادروا منها وقاموا بالاتجاه نحو سواحل الخليج العربي.

هناك بعض المصادر التي ذكرت أن سبب ذهابهم من نجد كان الجفاف الذي أصاب شبه الجزيرة العربية تحديدًا في المناطق الوسطى منها، الأمر الذي أدى إلى حدوث المجاعة، وهذا ما أدى إلى هجرة القبيلة.

لكن هناك بعض المصادر الأخرى التي تقول إن السبب هو نشوب نزاع كبير بينهم وبين أبناء العمومة الذين أتوا من بطن جميلة من عنزة، حيث إن العتوب انتصروا عليهم وتمكنوا من إخراجهم من البلاد.

الجدير بالذكر أن المؤرخ عثمان بن بشر أشار إلى أن العتوب خرجوا من نجد بين عامين 1674 و1676 بعد أن اشتد القحط بجانب زيادة هجمات الجراد وذهاب الكثير من القبائل نحو شرق شبه الجزيرة العربية.

مناطق استقرار العتوب بعد الهجرة من نجد

من خلال الوصول إلى معرفة من هم العتوب نذكر أنه هناك الكثير من المناطق التي عمل العتوب على الاستقرار بها بعد أن قاموا بالهجرة من نجد، وكانت تلك المناطق هي:

  • قطر.
  • الأحساء.
  • الكويت.
  • البصرة.
  • بندر ديلم.

من خلال الاطلاع على من هم العتوب نذكر أن العتوب تعتبر من بين العائلات التي حازت على شهرة واسعة، وذلك في إطار أنهم قاموا بتأسيس دول بها، كما أنهم كانوا من سكان نجد، لكنهم نزحوا إلى الكثير من الدول التي قاموا بها، وعملوا على تحقيق بعض الإنجازات بها.

الأسئلة الشائعة

هل المعاضيد من العتوب؟

نعم المعاضيد من العتوب.

هل ال صباح عتوب؟

نعم آل صباح من العتوب.

هل العتوب عرب؟

نعم العتوب من أكثر القبائل العربية شهرةً.