كيف اصنع ماء الورد بنفسي؟! كيفية تحضير ماء الورد في المنزل

كيف اصنع ماء الورد بنفسي؟! كيفية تحضير ماء الورد في المنزل
كيف اصنع ماء الورد بنفسي

ماء الورد من المياه المهمة في العالم، حيث له العديد من الفوائد وهو عبارة عن ماء منكه يتم الاستفادة منه في مجموعة من الاستخدامات، لذا يبحث الكثير من الأشخاص عن الطريقة التي يمكن من خلالها تحضير ماء الورد، وقررنا من خلال موقعنا مشاركة الطريقة التي تساعد في صنع ماء الورد.

كيفية تحضير ماء الورد في المنزل

كيف اصنع ماء الورد بنفسي

ماء الورد قد تم استخدامه على مر العصور وهو ماء يصنع من زهرة الورد الدمشقي، ونتعرف من خلال هذه الفقرة على الطريقة التي يتم من خلالها صنع ماء الورد في المنزل في ما يلي:

  • ينصح بقطف الورد في الصباح الباكر حيث تكون في هذا الوقت عطرية.
  • يجب التأكد من زراعة الورد في بيئة عضوية تكون خالية من المبيدات الحشرية.
  • يجب أن يتم غسل الورد بشكل جيد، ويجب غسله من خمسة إلى ستة مرات حتى يتم التأكد من عدم وجود بقايا ضارة عليه.
  • يتم أخذ ربع كوب من بتلات الورد المجفف، أو يمكن اخذ نصف كوب من الورد الطبيعي ويتم وضعها في قدر.
  • يتم سكب مقدار كوب ونصف من الماء الذي في القدر ويتم تغطيته ويترك حتى يغلي جيدًا.
  • عندما يبدأ الخليط في الغليان يخفف اللهب الذي وضع عليه.
  • يترك الماء حتى يتم امتصاص لون بتلات الورد، كما يجب التأكد من أن اللون تلاشى تمامًا وأصبح اللون معدوم، ويستغرق هذا الأمر حوالي خمسة دقائق فقط.
  • يتم ترك الماء حتى يبرد تمامًا.
  • تستخدم مصفاة لإزالة بتلات الورد ويصفى سائل ماء الورد جيدًا.
  • يتم تخزين ماء الورد في الوعاء، وبمجرد أن يبرد يتم وضعه في الثلاجة إلى مدة أسبوع وبعد انتهاء هذه المدة يمكن البدء في استخدامه.

فوائد ماء الورد

يوجد العديد من الفوائد في ماء الورد نتعرف عليها في ما يلي:

1- ترطيب البشرة

يعمل ماء الورد كـ مرطب للبشرة، خاصة للأشخاص الذين يعانون من جفاف البشرة، يعتبر من أهم المواد الطبيعية التي تساعد في إعطاء البشرة الترطيب الذي تحتاج له، كما أنه من أفضل أنواع العلاج للبشرة الجافة من خلال تخلله في خلاياها ونتائجه التي تعود بالنظارة.

2- تطهير البشرة وتعقيمها

يعتبر أفضل مزيل للأوساخ المتراكمة في البشرة وتسبب المسام المسدودة، ويساعد في إنعاش البشرة ويقوم بتفتيحها، كما يقلل من ظهور البقع الداكنة والندبات التي تكون في البشرة، ويساعد في إزالة الزيوت التي تفرزها البشرة.

3- علاج احمرار البشرة

يوجد في ماء الورد خصائص تساعد في التخلص من الالتهابات، كما يكون ذلك نظرًا إلى وجود مركبات البوليفينول، وتخفف هذه المركبات من تهيج البشرة واحمرارها، خاصة عندما تكون ناتجة عن حالة جلدية تسبب الاحمرار في الوجه وتظهر بسببها تورمات حمراء وأوعية دموية، وتساعد فير  تهدئة الحروق التي تنتج عن التعرض للشمس فترات طويلة.

4- علاج الأمراض الجلدية

يساعد ماء الورد في القضاء على حب الشباب الخفيف، كما يمكن له أن يقضي على تحسس الأكزيما والصدفية، ويساعد في الشفاء من الندبات والجروح التي تؤثر على أمراض الجلد.

5- تقليل علامات الشيخوخة

يعتبر ماء الورد من المياه الغنية بفيتامين A  الذي يعد مضاد للشيخوخة، ويساعد في إعادة بناء الكولاجين في الجلد، ويقلل من فرط تصبغ في الجلد وظهور الخطوط الدقيقة وعلامات تمدد الجلد، ويحتوي على مضاد الأكسدة التي تقوم بمقاومة الجذور الحرة وتسبب تلف الجلد وظهور الشيخوخة، وتتمثل في التجاعيد والبقع الداكنة، كما أن ماء الورد يعمل على تثبيط الكولا جيناز والإيلاستاز الضار بالجلد.

آثار ماء الورد الجانبية

يسبب ماء الورد في بعض الأحيان  آثار جانبية نتعرف عليها في ما يلي:

  • في حال كانت البشرة حساسة قد يسبب الجفاف.
  • الافراط في استخدام ماء الورد قد يسبب التهيج الشديد والحساسية مع الاحمرار.
  • في حال وصوله إلى العين قد يسبب الألم والحرقة.

في ختام هذا المقال تعرفنا على كيفية تحضير ماء الورد في المنزل، بالإضافة إلى ذلك تعرفنا على أهم فوائد ماء الورد التي تعود بالإيجابية على الشخص الذي يستخدم هذا الماء المميز، كما قما بذكر آثار ماء الورد الجانبية، والجدير بالذكر يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه والتأكد من عدم التحسس منه.

الأسئلة الشائعة

ما هو نوع الورد المستخدم في ماء الورد؟

يستخدم في صناعة ماء الورد واستخلاص الزيوت المفيدة نوع آخر من الورود الغني بالعناصر العلاجية وهو الورد الفرنسي الاسم العلمي ينمو هذا الورد في كل من أوروبا وتركيا.

ما هي مكونات ماء الورد؟

الماء المقطر من غلي الورد لاستخراج الدهن في القطفة الأولى، ويتميز بقوة تركيز الورد فيه أكثر من ماء الورد العادي بأضعاف.

ماذا يوضع في ماء الورد الطبيعي؟

ملعقتين كبيرتين من السكر مع الماء في الإناء قبل إضافة الزهور، استبدال المياه كل يوم أو يومين مع استخدام الماء الفاتر للحفاظ على الورود حية أطول فترة ممكنة.