الحايطي وش يرجع.. عائلة الحياطي أصلها من؟

الحايطي وش يرجع.. عائلة الحياطي أصلها من؟
الحايطي وش يرجع        

هناك عدد لا حصر له من الأسئلة التي يتم طرحها عن الحايطي وش يرجع، وذلك في إطار أنها تعتبر من بين العائلات التي حازت على شهرة واسعة في المملكة العربية السعودية، كما أنها عملت على الانتشار في ربوعها، وكان لها الكثير من الفروع والبطون التي سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

الحايطي وش يرجع        

الحايطي وش يرجع        

إن معظم عائلة الحايطي يرجعون في أصلهم إلى قبيلة عنزة العريقة الذين عملوا على التشابك من خلال المصاهرة والنسب مع الكثير من القبائل الأخرى في المملكة العربية السعودية.

كما أنهم يسكنون في محافظة الحائط التي يعتبر معظم ساكنيها من عائلة الحايطي الذين يرجعون إلى قبيلة رشيد التي ترجع في الأصل إلى قبيلة عنزة.

حيث إن الشخص ينسب إلى عائلة الحايطي أو إلى محافظة الحائط فيتم قول الحايطي بتخفيف الهمزة وقبلها ياء، ويتم سؤال أهل الديرة من كبار السن، حيث إنهم يعدون أعرف الناس بالأنساب.

أصل الحايطي الرشيدي

من خلال التعرف على الحايطي وش يرجع نذكر أن الحايطي الرشيدي يعدون فرعًا من فروع عائلة الحايطي الذين يُعرف عنهم أنهم من الرشايدة، حيث إنهم حدث سبك وضم الكثير من العائلات في المملكة العربية السعودية تحت مسمى واحد.

كما أنه غير بعض العائلات فإنهم كانوا يحبون أن يميزوا أنفسهم بأنهم من أبناء عائلة الحايطي لكنها من فرع مميز بها، حيث إنهم يقولون مثلًا الحايطي الرشيدي.

من هي قبيلة الحوايطة

من خلال التطرق إلى معرفة الحايطي وش يرجع نذكر أن قبيلة الحوايطة تعتبر من بين القبائل العريقة في المملكة العربية السعودية، والتي يوجد لها الكثير من الجذور الأصيلة في المملكة.

حيث إن أهلها يتميزون بسمار بشرتهم وأخلاقهم الطيبة، كما أنهم يتميزون بالكرم، وذلك على الرغم من فقرهم الشديد، لكن هناك الكثير من الآثار القديمة في باديتهم لكنهم كانوا يفضلون حياة الحضر.

يُذكر أيضًا أنهم قاموا باستيطان المدن واستفادوا من المدينة العمرانية التي قام بإنشائها الأمير سلطان بن عبد العزيز، والتي تميزت بالمباني الرائعة، كما أنها ضمت الكثير من الدوائر الحكومية.

مدينة الحائط

وصولًا إلى معرفة الحايطي وش يرجع نذكر أن مدينة الحائط تعتبر من بين المحافظات الكبيرة والقديمة في حائل، حيث إنها تقع بين مدينة حائل في الشمال والمدينة المنورة في الجنوب، فهي تبعد عن المدينة المنورة ما يقرب من 280 كم.

يُذكر أنه هناك في مدينة الحائط أقدم المواقع الأثرية في شبه الجزيرة العربية، حيث إنها كان معروفًا عن هذه المحافظة أنها مركز استقرار حضاري في القدم، وكان يُطلق علبها بفدك الذي يرجع إلى مؤسسها فدك بن حام بن نوح عليه السلام.

كما أن عدد سكانها يبلغون خمسين ألف نسمة، ويعملون في الكثير من الحرف والوظائف مثل التجارة والزراعة والوظائف الحكومية، ويُذكر أن محافظة حائل تتميز بموقعها المميز وتاريخها العريق الأزلي، ويُذكر أنه هناك الكثير من الخدمات والمرافق المهمة التي تساعد على تنميتها بشكل دائم.

شخصيات من عائلة الحايطي

من خلال الوصول إلى معرفة الحايطي وش يرجع نذكر أنه هناك الكثير من الشخصيات التي برزت بشكل كبير من عائلة الحايطي، ومن بينهم ما يلي:

  • اللاعب محمد أحمد الحايطي الذي يعتبر حارس مرمى في نادي الاتفاق، والذي يحمل قميصه رقم 35 ويبلغ من العمر سبعة وعشرين عامًا.
  • المقدم الركن ممدوح عبد المحسن الحايطي الذي كان في قوات الطوارئ الخاصة.
  • اللواء محمد بن مرجي الحايطي.
  • الشاعر ناصر بن جابر الحايطي.

من خلال الاطلاع إلى الحايطي وش يرجع نذكر أنه هناك الكثير من القبائل التي تمتد إلى آلاف السنين، والتي يرجع نسب معظمها إلى القحطانيين والعدنانيين، كما أنه هناك الكثير من القبائل التي يرجع نسبها إلى الرسول الكريم، وذلك في إطار أن المجتمع السعودي يغلب عليه الطابع القبلي.

الأسئلة الشائعة

من الحائط الى حائل كم كيلو؟

تبلغ المسافة من الحائط إلى الحائل 238 كم.

كم قرية تتبع حائل؟

هناك ستين قرية تتبع محافظة حائل.

حائل تتبع أي منطقة؟

إن حائل تتبع منطقة عسير في المملكة العربية السعودية.